تعليم

السرعة اللحظية هي سرعة الجسم عند لحظة زمنية معينة. صواب خطأ

المحتويات

السرعة اللحظية هي سرعة الجسم عند لحظة زمنية معينة. صواب خطأ

اننا في موسوعة فيرال التعليمية نستعرض لحضراتكم حلول الأسئلة التعليمية للمنهاج السعودي بالكامل والتي يرغب كافة الطلبة والطالبات التعرف على حلول هذه الأسئلة بسبب مواجهتهم صعوبة بالغة في إيجاد الحل ولذلك يسرنا ان نوفرها لكم في كافة مقالاتنا التعليمية ، ونرحب بحضراتكم واليكم تفاصيل الحل للسؤال المطروح امامنا “السرعة اللحظية هي سرعة الجسم عند لحظة زمنية معينة. صواب خطأ” وعدة أسئلة مشابهة على نفس الدرس.

السرعة اللحظية هي سرعة الجسم عند لحظة زمنية معينة

عبارة صحيحة.


من العوامل المؤثرة على السرعة المتجهه

السرعة المتجهة هي المسافة التي يقطعها الجسم في وحدة الزمن وهي قيمة متجهة، أي تتميز باتجاه معين. هذه خاصية هامة للسرعة. أولا السرعة لها قيمة معينة تقاس المتر/ثانية أو كيلومتر/ساعة، وثانيا نميز اتجاه السرعة في الرياضيات بسهم لتسهيل الحسابات.

أنواع السرعة المتجهة 

السرعة a والسرعة المساوية في عكس الاتجاه -a، وضعف السرعة 2a وفي نفس اتجاهها.

تمثل السرعات المتجهة بأسهم تتناسب أطوالها مع مقدار السرعة، ويتخذ اتجاه السهم اتجاه السرعة. انظر الشكل : السرعة a والسرعة المساوية في عكس الاتجاه -a، وضعف السرعة 2a وفي نفس اتجاه السرعة a.

هناك نوعين من السرعة:

  • سرعة خطية = المسافة/الزمن وحدتها (متر/الثانية)أو(ميل/الثانية).
  • سرعة زاوية أو سرعة دورانية: عدد دورات/الزمن وحدتها (دورة/ثا).

وتختلف طريقة قياس الوحدة المستخدمة في الزمن طبقا للنظامين العالمي (المتري) والإنجليزي. فمثلا في دولة المغرب مقياس السرعة هو بالكيلومتر لكل ساعة (نظام الوحدات الدولي) أما في الولايات المتحدة الأمريكية فهي بالميل لكل ساعة (النظام الإنجليزي). ويجب معرفة الفرق بين الميل والكيلومتر لمعرفة كيفية المقارنة بين السرعتين.

فمثلاً، قطعت سيارة مسافة 100 كيلو متر خلال 30 دقيقة، وسرعة السيارة = المسافة بالكيلومتر/الزمن بالساعات سرعة السيارة = 100 / 0.5، إذاً سرعة السيارة هي 200 كيلومتر لكل ساعة.

القانون الرياضي لحساب السرعة

الاجابة: السرعة=المسافة÷الزمن.
                     
السابق
نص علمي حول دور البروتينات في تحديد الهوية البيولوجية
التالي
نص علمي حول الاستجابة المناعية الخلطية

اترك تعليقاً