تعليم

الدوله العربيه التي اشتهرت في صناعه السفن الحربيه والتجاريه في الفتره العباسيه هي

من هي الدولة العربية التي اشتهرت في صناعة السفن الحربية والتجارية خلال الفترة العباسية ؟

حسب ما قاله المؤرخون ، فقد كان كان للمسلمين بالأندلس “أسطول تجاري يزيد على ألف سفينة يحمل غلّات الأندلس ومصنوعاتها إلى إفريقية وآسية، وكانت السفائن القادمة من مئة ثغر وثغر تزدحم بها”!! وينقل مؤرخونا القدماء أنه كانت تعلو صفحة نهر النيل في مصر 36 ألف مركب تنقل الناس والبضائع، وكان في العراق 30 ألف سفينة بنهر دجلة وحده!!

ومنذ العصور القديمة ، وقد عرف العربُ البحار بسبب طبيعة الجزيرة العربية التي تُشرف من جهاتها الثلاث على البحر الأبيض المتوسط في الشمال، والبحر الأحمر في الغرب، والبحر الهندي (بحر العرب) في الجنوب، والخليج العربي في الشرق ، والدولة العباسية أو الخلافة العباسية أو دولة بني العبَّاس هو الاسم الذي يُطلق على ثالث خلافة إسلامية في التاريخ، وثاني السلالات الحاكمة الإسلامية. استطاع العباسيون أن يزيحوا بني أمية من دربهم ويستفردوا بالخلافة، وقد قضوا على تلك السلالة الحاكمة، وطاردوا أبناءها حتى قضوا على أغلبهم، ولم ينج منهم إلا من لجأ إلى الأندلس، وكان من ضمنهم عبد الرحمن بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان بن الحكم؛ فاستولى على شبه الجزيرة الأيبيرية، وبقيت في عقبه لسنة 1029م.


دولة عربية اشتهرت بصناعه السفن الحربيه والتجاريه في الفتره العباسيه هي

الإجابة :

الدولة الأموية وهي أكبر دولة وثاني خلافة في تاريخ الإسلام، وواحدةٌ من أكبر الدُّوَلِ الحاكِمة في التاريخ. كان بنو أمية أُولى الأسر المسلمة الحاكمة؛ إذ حكموا من سنة 41 هـ (662 م) إلى 132 هـ (750 م)، وكانت عاصمة الدولة في مدينة دمشق. بلغت الدولة الأموية ذروة اتساعها في عهد الخليفة العاشر هشام بن عبد الملك؛ إذ امتدت حدودها من أطراف الصين شرقاً حتى جنوب فرنسا غرباً، وتمكنت من فتح أفريقية والمغرب والأندلس وجنوب الغال والسند وما وراء النهر.

 

                     
السابق
وحدة السلطة ووحدة القوانين ووحدة الأرض ، ويخضع المواطنون فيها للقوانين من غير تمييز تعني
التالي
في اي عام تولى محمد بن سلمان منصب ولي العهد

اترك تعليقاً