اخبار حصرية

الدائرة الكهربائية التي تحتوي على أكثر من مسار للالكترونات تعرف بالدائرة الكهربائية على التوالي

المحتويات

الدائرة الكهربائية التي تحتوي على أكثر من مسار للالكترونات تعرف بالدائرة الكهربائية على التوالي

“يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات” وطلب العلم فريضة على كل مسلم ،والآن سنناقش حل احد الأسئلة المهمة وهو ( الدائرة الكهربائية التي تحتوي على أكثر من مسار للالكترونات تعرف بالدائرة الكهربائية على التوالي )

والدارة الكهربائية سميت بذلك لأن تيار كهربائي لا يسري في الدائرة إلا إذا كانت الدائرة مغلقة مثل الدائرة. وسميت بـِكهربائية لأن عملها يعتمد على الكهرباء.

الدائرة الكهربائية التي تحتوي على أكثر من مسار للالكترونات تعرف بالدائرة الكهربائية على التوالي

تنتج الدائرة أو الدارة الكهربائية‏ عن طريق توصيل عدة أجهزة ثنائية الأقطاب مع بعضها بحيث تكون شبكة مغلقة لكي تعمل. ولتبسيط ذلك نأخذ دارة بسيطة تتكون من بطارية ومصباح ومفتاح. عند غلق الدائرة تلاحظ إضاءة المصباح وذلك بسبب مرور تيار كهربائي.

الدائرة الكهربائية التي تحتوي على أكثر من مسار للالكترونات

ينشأ التيار الكهربائي الذي يسري في الموصلات والمحاليل الكهرلية نتيجة لحركة أيونات وهي جزيآت تحمل شحنة كهربائية سالبة أو موجبة – فالالكترونات هي الشحنات المتحركة في المواد الموصلة، وا الأيونات بنوعيها السالبة أو الموجبة هي الشحنات المتحركة في المحاليل الكهرلية كما تعمل البطارية.

مفتاح التيار يتحكم في إضاءة أو إطفاء المصباح. فهو يعمل على إغلاق الدارة الكهربائية ليمر التيار (حيث تكون الدائرة الكهربائية كاملة) ويضيء المصباح، نقول أن الدارة مغلقة. أو يعمل على فتح الدائرة أو قطعها فلا يمر التيار الكهربائي في الدائرة المقطوعة، ولا يضيء المصباح ونقول أن الدارة مفتوحة.

الدائرة الكهربائية التي تحتوي على أكثر من مسار للالكترونات تعرف بالدائرة الكهربائية على التوالي صح او خطا

الاجابة:

العبارة خاطئة

التوصيل على التوالي

عادة ما يتم ربط هذا النوع من التوصيلات بتجربة مختبرية لتسهيل فهمه، وذلك بإنشاء دائرة كهربائية متسلسلة عن طريق توصيل مجموعة من المصابيح الكهربائية بحيث يوجد مسار واحد لتدفق الشحنات، ثم تتم إضافة المصابيح إلى نفس الخط بدون وجود نقطة تفرع، ومع زيادة عدد المصابيح سينخفض سطوع كل مصباح تدريجيًا، مما يعني أن التيار الكلي داخل الدوائر التسلسلية يتناقص بزيادة قيمة المقاومات الكلية الموصولة فيها، ومن الجدير بالذكر بأنه عند تعطل أحد المصابيح الموصولة على التوالي في الدائرة؛ ستنطفئ جميع المصابيح الأخرى على الفور، ولذلك يعتبر عمل كل جهاز موصول على التوالي في الدائرة شرط لاستمرارية التغذية لجميع الأجهزة الموصولة فيها.

التوصيل على التوازي

تكمن الفيرال الأساسية في الدوائر الموصولة على التوازي فقط بأن جميع المكونات مرتبطة ببعضها البعض، ولا يوجد أكثر من مجموعتين من النقاط المشتركة كهربائياً، وبصرف النظر عن عدد المكونات الكهربائية المتصلة وبتواجد العديد من المسارات لتدفق الإلكترونات لكن الجهد يبقى ثابتًا على كافة المسارات، وعند ربط طريقة التوصيل بتجربة مختبرية كما هو الحال في التوصيل على التوالي، وباستخدام نفس المصابيح والأسلاك ولكن بتوصيل كل مصباح بمسار تدفق إلكترونات مختلف، وبتوصيل مصباح مؤشر خارج الفروع لدراسة التيار الكلي، سيلاحظ زيادة شدة سطوع المصباح المؤشر بزيادة المقاومة الكلية الموصولة بالدائرة، وعند تعطل أحد المصابيح الموجود في أحد الفروع فإن التدفق سينقطع في الفرع الذي يوجد فيه المصباح المتعطل فقط، وستكمل الدائرة وظيفتها بتغذية باقي الفروع.[٣][٤]


 

إقرأ المزيد على فيزياء:
https://feeziaa.com/e/%D8%A3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%B9-%D8%AA%D9%88%D8%B5%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%87%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9

                     
السابق
سبب اعتزال كارلوس تيفيز ويكيبيديا
التالي
تجربتي شرب منقوع لبان الذكر على الريق؟

اترك تعليقاً