سؤال وجواب

الخاصية التي تزداد في سلك عندما تقل مساحة مقطعه العرضي ( 1 نقطة )

أهلاً وسهلاً بكم مع سؤال جديد نطرحه عليكم مع الحل ومرحباً بالعلم المفيد في موقع فيرال ، ونتمنّى أنْ يكون عامنا عاماً حافلاً بالرخاء والإنجاز وأن يبعد عن طلبتنا كلّ شر ومكروه، والآن اليكم حل السؤال : الخاصية التي تزداد في سلك عندما تقل مساحة مقطعه العرضي وهو أحدالمفاهيم العلمية في الفيزياء الكهربائية فما هي .

المحتويات

الخاصية التي تزداد في سلك عندما تقل مساحة مقطعه العرضي

الاجابة :


المقاومة.

وهي خاصية فيزيائية تميز الموصلات المعدنية في الدوائر الكهربائية، تحدد قابلية المواد لمقاومة مرور التيار الكهربائي فيها، أي أنها بصيغة أخرى إعاقة المادة لمرور التيار الكهربائي من خلالها ، ومن العوامل المؤثرة بالمقاومة الكهربائية نذكر ما يأتي:

  • نوع السلك: أي نوع المعدن المصنوع منه، فتختلف مقاومة الفلزات عن غيرها من المواد، ويختلف الألمنيوم عن النحاس، وعن الحديد.
  • طول السلك: والذي يرتبط طرديًا مع كمية المقاومة، بمعنى أنه كلما زاد طول السلك زادت المقاومة، لأن التيار الكهربائي المار في هذا السلك يَقِل، كون حركة الإلكترونات تُصبح أكثر سهولةً وتمددًا على طول السلك.
  • المساحة العرضية للسلك: وهو ما ذكر آنفًا، فكلما زادت المساحة العرضية للسلك قلت المقاومة، لزيادة عدد الإلكترونات المتدفقة.
  • درجة الحرارة: يعرقل اهتزاز الذرات الموجودة في السلك مرور التيار الكهربائي، وذلك مع ارتفاع درجات الحرارة، وعليه فإن المقاومة تزداد مع ارتفاع درجات الحرارة.

المقاومة الكهربائية وقانون أوم

في ختام المقال من الجدير بالذكر أن المقاومة مفهوم كمي، ويمكن حسابه من خلال قانون أوم، حيث إن المقاومة الكهربائية، هي نسبة الجهد المُطَبَّق على الجهاز أو الدائرة الكهربائية مَقسومًا على التيار الكهربائي الذي يمر عبر هذا الجهاز أو الدارة، ويمكن صياغته رياضيًا كما يأتي:

ت= ج/ م

حيث إن:

  • ت: هو التيار الكهربائي.
  • ج: هو الجهد الكهربائي.
  • م: هي المقاومة الكهربائية.

الخاصية التي تزداد في سلك عندما تقل مساحة مقطعه العرضي هي مطلوب الإجابة خيار واحد 1 نقطة

المقاومة

 

                     
السابق
يطلق على مقدار سرعة الجسم عند لحظة محددة ( —– )
التالي
يجيب البحث الوصفي عن الأسئلة العلمية من خلال الملاحظة . هل صح ذلك ام خطأ؟

اترك تعليقاً