تعليم

الحامل للصفه هو الشخص الذي ورث جين الصفه { √ أو × }

المحتويات

الحامل للصفة هو الشخص الذي ورث جين الصفة ولكن الصفة لاتظهر عليه شكلياً؟

الصفة المتنحي تستخدم في علم الوراثة للدلالة على الصفة التي تظهر عند اجتماع اثنين من الألائل المتنحيات، ولا يمكن أن يظهر عند وجود أليل واحد متنحي، وذلك لأن الأليل السائد يطغى على المتنحي ويظهر صفات الجين السائد. حيث أن الصفة الوراثية السائدة تظهر على الجيل الناتج من تزاوج صفة سائدة وأخرى متنحية، بينما تتنحى الصفة المتنحية عن الظهور في الجيل الأول وقد تظهر في أجيال لاحقة تحت شروط معينة. ونتيجة لذلك يكون ظهور الصفة السائدة أكثر عند الكائنات الحية من ظهور الصفات المتنحية. يرمز للصفة المتنحية دائماً بالأحرف الصغيرة مثل: (t ،h ،b ،e).

وإذا تزاوج شخصين والاثنان من الصفة الوراثة المتنحية مثلا ذكر ذات عيون زرقاء مع أنثى ذات عيون زرقاء فالنتيجة 100% طفل ذات العيون الزرقاء وتعتبر هذه الصفة صفة متنحية.

الفرق بين الصفة السائدة والمتنحية

الصفة السائدة عكس الصفة المتنحية، فوجود أليل واحد فقط داخل الصفة تكون كافية لظهور الصفة السائدة. أما الصفة المتنحية فلا يمكن أن تظهر إلا بعدم وجود أي أليل سائد، لذلك لا تظهر الصفة المتنحية إلا بوجود أليلان متنحيان. يرمز للصفة السائدة بالأحرف الكبيرة (T)، والصفة المتنحية (t). الصفة المتنحية لا يوجد منها إلا شكل جيني واحد (a،a)، أما الصفة السائدة فيوجد منها شكلان جينيان أحدهما نقي (A،A)، والآخر غير نقي (هجين) (A،a).


الحامل للصفه هو الشخص الذي ورث جين الصفه صواب خطأ

الإجابة : عبارة صحيحة

                     
السابق
العوامل التي وصفها جريجور هي :
التالي
خلايا النبات التي يمكنها أن تنمو فتصبح نباتًا جديدًا كاملاً تسمى

اترك تعليقاً