اخبار حصرية

الجمله المشتمله على اسلوب نهي هي

المحتويات

الجمله المشتمله على اسلوب نهي هي

هناك العديد من الأساليب في اللغة العربية تستحق التوقف والشرح بطريقة سهلة الفهم يمكن لمتعلمي اللغة والعلماء فهمها وأحد القواعد المهمة في اللغة العربية هو اسلوب النهي ، ومن أدوات النهي في اللغة العربية: لم، لما، لام الأمر، ولا الناهية لا الناهية أنه عن القيام بالفعل، كما أنها تجزم الفعل المضارع، ومن أمثلة ذلك: لا تنام متأخراً، حيث ألا أداه من أدوات النهي التي تقوم بالنهي عن قيام الفعل، وهي كذلك جزمت الفعل المضارع تنام فهو فعل مجزوم ب لا الصناعية.

.الفرق بين لا النافية ولا الناهية

لا النافية ولا الناهية كلاهما متشابهان في الكتابة وان كان هناك الكثير من الاختلافات في المعنى وكذلك التصريف، ويمكن تعريف كلا منهما كما يلي:


 لا النافية وهي لا تدخل على الجملة تنفي وقوع الحدث، كما تنفي الفعل عن المتكلم، أما إذا رأت قبل الفعل المضارع لتبقي مرفوعة لا عمل لها. مثال/ لا انام قبل كتابة واجبي مثال/ لا أهمل واجباتي  لا الناهية تعتبر لا الناهية من أدوات جزم الفعل المضارع كذلك، وهي تفيد الوقف عن القيام بالحدث فهي تفيد الكلف والنهي كذلك.

لا الناهية عندما تدخل على الفعل المضارع تجزم الفعل فإذا كان صحيح الآخر يُجزم بالسكون الظاهر على آخره، وإذا كان من الأفعال الخمسة يحذف حرف النون من آخره، أما إذا كان معتل الآخر حذف حرف العلة من آخره. مثال/ لا ترمي القاذورات في الشارع

الجمله المشتمله على اسلوب نهي هي

  • لا تسرع في القيادة.

أدوات أسلوب النهي

لا_ لم _ إن _ ما _ ليس _ غير _ لات _ لمّا _ لن.
                     
السابق
قام المعلم بشرح الدرس نوع الفعل قام
التالي
اشترك كل من ماجد وفهد وسعد في مسابقة لحفظ القرآن الكريم ، فإذا كان عدد الأجزاء التي يحفظها ماجد نصف التي يحفظها فهد ، وعدد الأجزاء التي يحفظها سعد ينقص عن فهد ب 4 أجزاء وكان سعد قد حفظ 20 جزءاً.

اترك تعليقاً