سؤال وجواب

التغير الكيميائي هو تغير ينتج عنه مادة جديدة مثل …؟

المحتويات

التغير الكيميائي هو تغير ينتج عنه مادة جديدة مثل

يُعرّف التغير الكيميائي أنه العملية التي تؤدّي إلى إعادة ترتيب أو تجميع ذرّات مادةٍ واحدة أو أكثر لتشكيل مادةٍ جديدة، وإذا ما تعرّضت مادة ما لتغييرٍ كيميائيّ، فإنَّ الخصائص الكيميائيّة للمادة تتغيّر وتتحول لمادة ذات تركيبة كيميائيّة مختلفة.

التغير الكيميائي

التغير الكيميائي هو التغير الذي يطرأ عندما تتحد مادة مع أخرى لتكوين مادة جديدة، فيما يسمى الاصطناع أو الذي ينتج عن التحلل الكيميائي لمادة إلى مادتين أو أكثر مختلفات. تسمى تلك العمليات بالتفاعلات الكيميائية وغالبًا ما تكون غير انعكاسية، إلا عن طريق تفاعلات كيميائية أخرى. تنتج بعض التفاعلات حرارة، فتسمى تفاعلات طاردة للحرارة، وبعضها يحتاج للحرارة ليتم فيسمى تفاعل ماص للحرارة.


ويُعدُّ كلًا من نشوء الطاقة، تشكّل الفقاعات، التغيُّر الحاصل في الرائحة أو درجة الحرارة، بعضًا من علاماتِ التغيُّر الكيميائيّ.

إنَّ هذه العمليّة تُسمّى تفاعلًا كيميائيًّا، حيث أنَّ المواد التي يطرأ عليها التغيير تُسمّى المواد المُتفاعِلة، وما ينتجُ عن التفاعل يُسمّح المُنتَج الجديد، وإنَّ أهم خصائص التغيير الكيميائي هو التغيُّر في الطاقة، وبمجرد ما بدأ هذا التغيير فلا يُمكن عسكه، كمثالٍ على ذلك تخمير العِنَب و تبييضُ البُقَع.

من دلائل حدوث التغير الكيميائي

  • التغير في لون المادة
  • التغير في الشكل الأصلي للمادة المتفاعلة
  • إنتاج الطاقة أو امتصاصها
  • انبعاث الغاز
  • تكون الراسب الصلب
  • انبعاث الرائحة
  • حدوث صوت

ومن أمثلة حدوث تغير كيميائي صدأ الحديد ووفقدان الفضة لبريقها على تغير اللون ، مشاهدة فقاعات من الغاز أو إنبعاث رائحة أو سماع صوت فوران ، مثل (الصوت الذي نسمعة عندما نضع أحد الأقراص الفواره في الماء، تغير درجة الحرارة أو البرودة دليل على التغير الكيميائي او إنبعاث الضوء والحرارة مثل (الأحتراق).

التغير الكيميائي هو تغير ينتج عنه مادة جديدة مثل

الاجابة : صدأ الحديد .

                     
السابق
اي مما يلي ليس من خصائص الفلزات ( مطلوب الإجابة. )
التالي
اي مما يلي قابل للقص والصقل ومثالي في صناعه المجوهرات ( نريد الاجابة )

اترك تعليقاً