سؤال وجواب

التحقت عائشه عبد الرحمن بكليه؟

التحقت عائشه عبد الرحمن بكليه؟ التي اشتهرت بلقب بنت الشاطئ وهي مفيرال وكاتبة مصرية، وأستاذة جامعية وباحثة، وهي أول امرأة تحاضر بالأزهر الشريف، ومن أولى من امتهن منصب كبير بالصحافة في مصر وبالخصوص في جريدة الأهرام، وهي أول امرأة عربية تنال جائزة الملك فيصل في الآداب والدراسات الإسلامية.

المحتويات

عائشه عبد الرحمن

ولدت في مدينة دمياط بشمال دلتا مصر في بداية شهر نوفمبر عام 1913 م، وهي ابنة لعالم أزهري فقد كان والدها مدرسا بالمعهد الديني بدمياط، وهي أيضاً حفيدة لأجداد من علماء الأزهر فقد كان جدها لأمها شيخا بالأزهر الشريف، وقد تلقت تعليمها الأول في كتّاب القرية فحفظت القرأن الكريم المبارك كاملا ثم أرادت الالتحاق بالمدرسة عندما كانت في السابعة من العمر ؛ولكن والدها رفض ذلك فتقاليد الأسرة تأبى خروج البنات من المنزل والذهاب إلى المدرسة ؛ فتلقت تعليمها بالمنزل وقد بدأ يظهر تفوقها ونبوغها في تلك المرحلة عندما كانت تتقدم للامتحان فتتفوق على قريناتها بالرغم من أنها كانت تدرس بالمنزل.


التحقت عائشه عبد الرحمن بكليه؟

التحقت بجامعة القاهرة لتتخرج في كلية الآداب قسم اللغة العربية 1939 م.

من هو زوج عائشه عبد الرحمن ويكيبيديا

تزوجت أستاذها بالجامعة الأستاذ أمين الخولي صاحب الصالون الأدبي والفكري الشهير بمدرسة الأمناء، وأنجبت منه ثلاثة أبناء وهي واصلت مسيرتها العلمية حتى نالت رسالة الدكتوراه عام 1950م وناقشها عميد الأدب العربي د. طه حسين .

                     
السابق
قصة القاضي الذي وجد رجل عند زوجته؟
التالي
من هو ابو مريم الانصاري ويكيبيديا عبد الكريم يونس؟

اترك تعليقاً