سؤال وجواب

الانتشارهي عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع.

المحتويات

الانتشار هو عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع.

يقول الله تعالى: “يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات”، فطلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة ، وبهذه الآيات يدعونا الإسلام الى بذل الجهد والاهتمام بالتعليم ونشر العلم ومن هنا نبذل جهوداً مكثفة لتزويدكم طلابنا الأعزاء بالعلم النافع والمعلومات التي تفيد رحلتك التعليمية في أي مرحلة تعليمية كانت ، ونقوم يومياً بتقديم حلول الأسئلة الواردة في المنهاج التعليمي السعودي في مختلف مراحل التعليم ، والآن اخترنا لكم سؤال “الانتشارهي عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع. ” لتقديم حله .

فالانتشار هي عملية توزيع جزيئات أو ذرات أو حبيبات بشكل متساوٍ في فراغ أو في حيّز متاح أو تخللها خلال حاجز غشائي ويتم الانتشار بانتقال الجزيئات أو الذرات من منطقة ذات تركيز عالي إلى منطقة ذات تركيز أقل حتى يتساوى تركيز الجزيئات في المنطقتين.

تنشأ ظاهرة الانتشار بسبب الحركة الحرارية العشوائية لجزيئات المادة التي تصطدم مع بعضها البعض وتتباعد لتشغل جميع الحيز المتاح لها.

نعتاد في حياتنا اليومية على نشر المواد عبر الهواء، مثل: عندما نقوم بفتح زجاجة عطر في غرفة، تعم رائحة العطر أنحاء الغرفة، ونستنشق رائحة العطر، وتتحرك المواد عن طريق الانتشار، إذ أن الانتشار لا يستهلك طاقة، حيث تتحرك المواد عبر غشاء البلازما بواسطة الانتشار، وتحدث هذه العملية مع الجزيئات، دون تدخل قوة خارجية، والانتشار يتم الانتقال فيه من المناطق ذات التركيز العالي الى مناطق التركيز المنخفض، بهذا توصلنا إلى إجابة السؤال المطروح، أي أن العبارة خاطئة .

الانتشار هي عملية انتقال الجزيئات من المناطق ذات التركيز المنخفض إلى المناطق ذات التركيز المرتفع صواب خطأ

الإجابة/ خطأ 

انواع الإنتشار

عمليات النقل النشط والسلبي هي طريقتان تتحرك الجزيئات والمواد الأخرى داخل وخارج الخلايا وعبر الأغشية داخل الخلايا ، النقل النشط هو حركة الجزيئات أو الأيونات ضد تدرج التركيز (من منطقة ذات تركيز أقل إلى أعلى) ، وهو أمر لا يحدث عادةً ، لذا فإن الإنزيمات والطاقة مطلوبة Kاما النقل السلبي هو حركة الجزيئات أو الأيونات من منطقة ذات تركيز أعلى إلى منخفض ، هناك أشكال متعددة من النقل السلبي: الانتشار البسيط ، والانتشار الميسر ، والترشيح ، والتناضح ، يحدث النقل الخامل بسبب إنتروبيا النظام ، لذلك لا يتطلب حدوث طاقة إضافية.


وفيما يأتي التوضيح بإستفاضة عن انواع الانتشار؛

انتشار بسيط

عملية تتحرك فيها المادة عبر غشاء نصف نافذ أو في محلول دون أي مساعدة من نقل البروتين ات ، على سبيل المثال ، تقوم البكتيريا بتوصيل العناصر الغذائية الصغيرة والماء والأكسجين إلى السيتوبلازم من خلال الانتشار البسيط.

الانتشار النشط

الانتشار النشط او الميسر نوع من النقل السلبي الذي يسمح للمواد بعبور الأغشية ، بعض الجزيئات والأيونات مثل الجلوكوز وأيونات الصوديوم وأيونات الكلوريد غير قادرة على المرور عبر طبقة الفسفوليبيد ثنائية أغشية الخلايا ، من خلال استخدام بروتينات القناة الأيونية والبروتينات الحاملة المضمنة في غشاء الخلية ، يمكن نقل هذه المواد إلى الخلية ، يتضمن الانتشار الميسر استخدام بروتين لتسهيل حركة الجزيئات عبر الغشاء ، في بعض الحالات ، تمر الجزيئات عبر قنوات داخل البروتين ، في حالات أخرى ، يتغير شكل البروتين ، مما يسمح للجزيئات بالمرور.

تسمح بروتينات القناة الأيونية لأيونات معينة بالمرور عبر قناة البروتين ، وتكون إما مفتوحة أو مغلقة للتحكم في مرور المواد إلى الخلية ، ترتبط البروتينات الحاملة بجزيئات معينة ، وتغير شكلها ، ثم تودع الجزيئات عبر الغشاء ، بمجرد اكتمال المعاملة ، تعود البروتينات إلى وضعها الأصلي.

أمثلة على الانتشار

  • كيس شاي مغموس في كوب من الماء الساخن سينتشر في الماء ويغير لونه.
  • سوف ينتشر رذاذ العطر أو معطر الغرف في الهواء بحيث يمكننا الشعور بالرائحة.
  • يذوب السكر بالتساوي ويحلى الماء دون الحاجة إلى تقليبها.
  • عندما نشعل عود البخور ، ينتشر دخانه في الهواء وينتشر في جميع أنحاء الغرفة.
  • عن طريق إضافة الماء المغلي إلى المعكرونة المجففة ، ينتشر الماء مما يسبب الجفاف ويجعل المعكرونة المجففة ممتلئة ومشبعة.
                     
السابق
يتحرك رأس القراءة والكتابة للقرص الصلب على ذراع ثابت على مسار واحد
التالي
رؤساء حزب الأصالة والمعاصرة ويكيبيديا وايه مهامهم؟

اترك تعليقاً