أخبار

الانتخابات العراقية 2021 ويكيبيديا

المحتويات

الانتخابات العراقية 2021 ويكيبيديا

الانتخابات العراقية هي سلسلة من الانتخابات التي شهدها العراق عقب الإطاحة بحكومة الرئيس العراقي السابق صدام حسين في عام 2003 حيث شهد العراق ثلاث عمليات اقتراع إلى هذا اليوم, كان الاقتراع الأول عبارة عن انتخاب الجمعية الوطنية أو ما يسمى أيضا بمجلس النواب العراقي أو البرلمان العراقي المؤقت التي انبثقت عنها الحكومة العراقية الانتقالية، وكان الاقتراع الثاني عبارة عن تصويت على الدستور العراقي الدائم, وكان الاقتراع الثالث عبارة عن انتخابات عامة لاختيار مؤسسات حكم دائمة في العراق.

خلفية

كان من المقرر إجراء الانتخابات في يونيو 2021، ولكن تم تأجيلها لأن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات طلبت مزيدًا من الوقت لتنظيم “انتخابات حرة ونزيهة”، والتي وافق عليها مجلس الوزراء العراقي في 19 يناير 2021.


النظام الانتخابي

تم تغيير النظام الانتخابي بعد الانتخابات النيابية الأخيرة وسط الاحتجاجات العراقية 2019-2021. أجريت انتخابات عام 2018، بموجب التمثيل النسبي المحسوب باستخدام طريقة طريقة سانت ليغو مع اعتبار كل محافظة كدائرة انتخابية، في ظل تصويت واحد غير قابل للتحويل أما انتخابات 2021 فاعتمدت نظام الدوائر المتعددة والترشيح المستقل وقسم العراق إلى 83 دائرة انتخابية متعددة الأعضاء.  ربع إجمالي المقاعد محجوز للنساء في مجلس النواب، بينما تسعة مخصصة للأقليات (5 للمسيحيين وواحد لكل من اليزيديين والشبك والصابئة المندائيين والأكراد الفيليين)

المقاطعات والجدل

في 15 يوليو 2021، أعلن مقتدى الصدر أن التيار الصدري يعتزم مقاطعة انتخابات 10 أكتوبر، مشيرًا إلى الفساد وتزوير الانتخابات، وادعى أن إجراء انتخابات حرة ونزيهة أمر مستحيل في أعقاب الأزمة السياسية المستمرة. في 24 تموز / يوليو، أعلن الحزب الشيوعي العراقي (الذي تحالف مع التيار الصدري باسم تحالف سائرون في 2018)، مقاطعته للانتخابات، قائلاً “في غياب شروط لإجراء انتخابات حرة ونزيهة، فإن المشاركة فيها تعني فقط التواطؤ في إعادة إنتاج نفس النظام السياسي الفاسد المسؤول عن الوضع الكارثي في البلاد “.  كما دعا البطريرك لويس رفائيل ساكو، بطريرك الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية، المسيحيين إلى مقاطعة الانتخابات.

وقد أدانت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق المقاطعة، وكذلك من قبل الأحزاب السياسية العراقية والقادة الآخرين، بما في ذلك رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، زعيم ائتلاف دولة القانون، والحزب الديمقراطي الكردستاني.

في 27 أغسطس، تراجع الصدر عن قراره بالمقاطعة وأعلن أن حزبه سيشارك في الانتخابات.

أعلن الحزب الديمقراطي الاشتراكي الكردستاني في 9 تشرين الأول / أكتوبر عن انسحاب مرشحيه من انتخابات محافظات دهوك وأربيل والسليمانية (10 دوائر انتخابية) وأعلن دعمه للحزب الديمقراطي الكردستاني.

الانتخابات العراقية بالأرقام.. التصويت وأبرز المرشحين

 

العراقيون في العاشر من أكتوبر 329 نائبا جديدا في البرلمان في انتخابات تشريعية مبكرة وعدت بها الحكومة العراقية لتهدئة غضب الشارع إثر الاحتجاجات الشعبية التي هزت البلاد في أكتوبر 2019، في وقت لا تزال فيه القوى السياسية التقليدية نفسها مهيمنة على المشهد السياسي.

وتجري هذه الانتخابات التي كان موعدها الطبيعي في العام 2022، وفقا لقانون انتخابي جديد يعتمد دوائر انتخابية متعددة والتصويت لمرشح واحد، يفترض أن يحد من هيمنة الأحزاب الكبيرة على المشهد السياسي.

في ما يلي أبرز الأرقام والمعطيات المتعلقة بهذه الانتخابات، وهي الخامسة منذ عام 2003:

الناخبون

يبلغ عدد سكان العراق 40.2 مليون نسمة، 60 في المائة منهم دون سن الـ25 وفقا لإحصاءات الأمم المتحدة.

ويبلغ عدد الناخبين في هذه الانتخابات 25 مليونا يتوزعون على 83 دائرة انتخابية و8273 صندوق اقتراع.  أما عدد الناخبين الذين يمكن لهم نظريا التصويت فهو 23 مليونا كونهم أصدروا البطاقات الانتخابية البيومترية.

ولن يصوت العراقيون المقيمون خارج البلاد خلال الانتخابات هذه المرة. يعقد في الثامن من أكتوبر “تصويت خاص” لعناصر قوى الأمن والنازحين والمساجين.

وتنتخب كل دائرة بين ثلاثة إلى خمسة نواب، قياسا بعدد سكانها.

التصويت

يتنافس المرشحون على 329 مقعدا، بينها 83 مقعدا تمثل 25 بالمئة من المجموع الكلي خصصت للنساء، بالإضافة إلى  تسعة مقاعد للأقليات موزعة بين المسيحيين والشبك والصابئة والأيزيدين والكرد الفيليين.

ويجري انتخاب النواب لدورة من أربع سنوات، فيما نظام الاقتراع أحادي ويصوت الناخبون وفقه لمرشح واحد.

ويبلغ عدد المرشحين أكثر من 3240 بينهم نحو 950 امرأة، أي أقل بالنصف من عدد النساء اللواتي ترشحن في انتخابات 2018. يوجد أيضا 789 مرشحا مستقلا، فيما توزع الباقون ضمن قوائم أحزاب وتحالفات سياسية.

بلغت نسبة المشاركة في العام 2018 44.52 بالمئة وفق الأرقام الرسمية، والتي يرى منتقدون أنه مبالغ فيها.

 أبرز المتنافسين

لا تزال القوى السياسية التقليدية نفسها مهيمنة على المشهد السياسي العراقي رغم الحركة الاحتجاجية التي شهدتها البلاد في أكتوبر 2019. فيما قاطع الناشطون الذين شاركوا في الاحتجاجات والشيوعيون الاستحقاق الانتخابي.

والتيار الصدري، الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، يحظى بقاعدة جماهيرية واسعة مكنته من الفوز بأكبر عدد من مقاعد البرلمان خلال انتخابات 2018 وقد يتمكن من تعزيز وجوده في البرلمان هذه الدورة أيضا.

والفصائل الموالية لإيران، يمثلها مرشحون ضمن تحالف “الفتح” بقيادة هادي العامري ، الذي يرأس كذلك منظمة بدر، إحدى الفصائل الرئيسية في الحشد الشعبي.

ووصل ممثلو هذه الفصائل للمرة الأولى إلى البرلمان بعد انتخابات عام 2018.

ويعد حزب “حقوق” القريب من “كتائب حزب الله” إحدى أبرز التيارات المنبثقة عن الحشد الشعبي المشاركة في الانتخابات

أسماء مرشحين انتخابات العراق 2021

ينتظر عدد كبير من المواطنين في جميع أنحاء المحافظات بدولة العراق ظهور النتائج الخاصة بالانتخابات العراقية لعام 2021 وذلك من أجل معرفة أسماء مرشحين انتخابات العراق 2021 الفائزين في البرلمان العراقي لهذا العام، ومن المقرر أن يبلغ عدد الأسماء الفائزين في هذه الانتخابات 34 مرشح من المقرر أن يحصلوا على عضوية البرلمان الجديدة في العراق وذلك حسبما أعلنت اللجنة المفوضية العليا والتي تقوم بالإشراف على الانتخابات العراقية، وكانت اللجنة قد أعلنت عن قيام الملايين من المواطنين بالإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الحالية على مستوى جميع المحافظات العراقية.

موعد إعلان نتائج انتخابات العراق 2021

كما أكد “جليل عدنان” ريس اللجنة المفوضية العليا للإشراف على الانتخابات العراقية بأن النتائج الخاصة بالانتخابات ومعرفة أسماء مرشحين انتخابات العراق 2021 الفائزين سيتم في خلال 24 ساعة بعد غلق باب تصويت المواطنين، وكانت اللجنة قد أعلنت اليوم عن غلق جميع اللجان في العديد من المحافظات العراقية من أجل فرز الأصوات.

                     
السابق
اي الاجزاء التالية يوجد داخل ساق النبات
التالي
تحليل الوثيقة 5 ص 16 الثانية ثانوي

اترك تعليقاً