سؤال وجواب

الافعال الاتيه اخذ سال قرا جميعها صحيح مهموز

المحتويات

الافعال الاتيه اخذ سال قرا جميعها صحيح مهموز صح او خطأ

الافعال الاتيه اخذ سال قرا جميعها صحيح مهموز، ينقسم الفعل من حيث نوع الحروف التي يتكون منها إلى قسمين أ ـ فعل صحيح . ب ـ فعل م حال سنتناول شرحهما في السطور التالية على منصة فيرال ضمن جهودنا التي نبذلها في سبيل مساعدة الطلاب على حل الأسئلة التعليمية في مختلف المواد والمراحل التعليمية .


أولاً ـ الفعل الصحيح :

تعريفه : هو كل فعل تخلو حروفه الأصلية من أحرف العلة ، وهي ” الألف ـ الواو ـ الياء ” . مثل : جلس ، حضر ، كتب ، رفع ، قرأ ، أمر، سمع . وينقسم الفعل الصحيح بدوره إلى ثلاثة أنواع :

1 ـ الصحيح السالم : وهو كل فعل خلت حروفه الأصلية من الهمزة والتضعيف . مثل : جلس ، حضر ، رفع ، سمع .

2 ـ الصحيح المهموز : كل فعل كان أحد أصوله حرف همزة سواء أكانت في أول الفعل أم وسطه أم آخره . مثل : أخذ ، أمر ، أذن ، أكل .

3 ـ الصحيح المضعف ، وينقسم إلى نوعين :

أ _ المضعف الثلاثي : وهو ما كان عينه ولامه من جنس واحد ” مكرراً ” . مثل : مدّ ، عدّ ، سدّ ، شدّ .

ب _ المضعف الرباعي : وهو ما كان حرفه الأول والثالث ” فاؤه ولامه الأولى ” من جنس واحد ، وحرفه الثاني والرابع ” عينه ولامه الثانية ” من جنس أيضاً . مثل : زلزل ، وسوس ، لجلج ، ولول .

الافعال الاتيه اخذ سال قرا جميعها صحيح مهموز

الفعل المهموز هو الفعل الذي يتضمن حرف الهمزة ضمن الحروف الخاصة به، ومن ضمن الأفعال الثلاثية في عدد حروفها الصحيحة ومهموزة في بدايتها الفعل اخذ، بينما جاءت الهمزة في وسط الفعل الصحيح سأل، وجاءت في نهاية الفعل الصحيح قرأ، وتعتبر الأفعال الثلاثية الصحيحة المهموزة أحد أنواع الأفعال الماضية.

الأفعال الآتية ( أخذ ، سأل ، قرأ ) جميعها صحيح مهموز

  • الإجابة هي: العبارة صحيحة.
                     
السابق
جميع المفاعيل مرفوعة منصوبة مجرورة مجزومة
التالي
صان فعل معتل اجوف صح او خطأ

اترك تعليقاً