اخبار حصرية

الاحتكاك الذي يبطئ انزلاق كتاب على سطح طاولة؟

المحتويات

الاحتكاك الذي يبطئ انزلاق كتاب على سطح طاولة؟

أي مما يلي يبطئ سرعة انزلاق الكتاب على سطح الطاولة ، والتأثير الذي يؤثر على حركة الأجسام المتحركة والثابتة يسمى القوة ، لأن الجسم الثابت يكتسب التسارع عند تعرضه لقوة كافية ، بحيث إنها تبقى في مكانها. تتحرك ، على العكس من ذلك ، هذه القوة يمكن أن تؤثر على جسم متحرك لزيادة سرعته ، أو إبطائه ، أو حتى إيقافه ، وتعتبر قوة لأنها لها المقدار والاتجاه. تشمل القوى التي تعمل على جسم ما ككمية متجهية الجاذبية ، والدفع ، وقوة الشد ، وقوة القصور الذاتي ، وقوة الاحتكاك الساكن ، وقوة الاحتكاك المنزلقة المؤثرة على الجسم.

الاحتكاك الذي يبطئ انزلاق كتاب على سطح طاولة؟

لمعرفة القوى المؤثرة في حركة الجسم لابد من معرفة وضعه تحليل جميع القوى المؤثرة عليه، ففي حالة كتاب ينزلق على سطح طاولة بفعل قوة الدفع، فهناك عدة قوى مؤثرة عليه منها ما يزيد من حركته، ومنها من يقلل من حركته ومن هذه القوى:


  • قوة الدفع، التي تزيد من انزلاقه على سطح الطاولة.
  • قوة الاحتكاك الانزلاقي، التي تبطئ من انزلاق الكتاب على سطح الطاولة، وهي قوة تعمل عكس اتجاه حركة الأجسام مما يتسبب في بطء حركة الأجسام.

الاحتكاك الذي يبطئ انزلاق كتاب على سطح طاولة؟

أي أن القوة التي تبطئ انزلاق كتاب على سطح طاولة هي قوة الاحتكاك الانزلاقي، وتعتبر قوة الاحتكاك من القوى المؤثرة سلباً على حركة الأجسام، فهي تعمل دائماً عكس حركة الجسم، أي أنها تتناسب تناسباً عكسياً مع زخم تحرك الجسمن فكلما زادت قوة الاحتكاك قلت حركة الجسم والعكس صحيح.

                     
السابق
من هو عبدالرحمن ذاكر الهاشمي ويكيبيديا
التالي
من هي راوية صالح ويكيبيديا زوجة عماد رشاد؟

اترك تعليقاً