سؤال وجواب

اكتب موضوعا اصف فيه رحله الى جزيره ارواد وما يمكن ان يشاهده الزائر فيها مستفيدا من معاني النص السابق

المحتويات

أحببنا ان نشارككم اليوم بموضوع نصف فيه رحلة الى جزيرة ارواد التي تعتبر من الجزر الرائعة بسوريا وهي جزيرة رائعة وبعد زيارتي لها أنا وعائلتي تفاجئنا بكرم السكان وقد قضينا بها رحلة عطلة مميزة وفيها قمن بزيارة مجموعة من الاماكن والاطلال التي تدل على التاريخ الذي مرت به جزيرة ارواد .

ارواد هي جزيرة سورية تقع على بعد 5 كم من شاطئ طرطوس(،وتبلغ مساحتها نحو 20 هكتاراً، بينما المساحة المأهولة 13.5 هكتار ,وهي جزيرة قديمة كانت مملكة فينيقية مزدهرة سيطرت على مناطق من سواحل سوريا الشمالية، وورد اسم أرواد أو ارادوس في رسائل تل العمارنه وفي حوليات ملوك أشور وفي مكتشفات الحضارة الفينيقية على المتوسط. تتميز الجزيرة بممراتها وشوارعها المتعرجة وقلعتها الصليبية وقلعتها الإسلامية – البرج الأيوبي وبقايا سورها الضخم ومساكنها المتراصة، تشتهر أرواد منذ القدم بصناعة السفن التي ما زالت إلى اليوم وكانت قديما تمتلك أسطولا بحريا قويا حارب الارواديون ضد الإغريق اليونانيون ووقعت بينهم معركة بحرية هي معركة (سلاميس)، وكانت مملكة أرواد ذات قوة ونفوذ امتد ملك أرواد إلى العديد من مدن الساحل السوري. ويقدر عدد سكانها 10 آلاف نسمة تقريباً يعملون في صناعة المراكب والقوارب الخشبية وفي صيد السمك وصناعة شباك الصيد وعلى متن السفن في البحر المتوسط. وسكان جزيرة أرواد من المسلمين السنة بنسبة 100%، وتضم الجزيرة بعض المرافق مثل مدرستين للذكور وأخرى للإناث كما أنه يوجد بها مركز صحي (مستوصف) ومتحف تاريخي وتنتشر المحلات والمقاهي بالقرب من الميناء في الجزيرة).

والذهاب إلى الجزيرة يكون من مرفأ مدينة طرطوس (التي تبعد عن حمص 90 كم وعن دمشق 250 كم)وللوصول إلى الجزيرة يكون عن طريق القوارب(العبارة) وعندما تأتي إلى المرفأ بسيارتك تركنها على الطريق عند المرفأ وبرسوم 100 ليره سورية للساعة,وتذكرة النقل بالقارب ب25 ليرة سورية في جزيرة أرواد لا يوجد سيارات والسبب ان جميع البيوت متراصة ومساحة الجزيرة صغيرة.

لم تدخل أرواد الفتح العربي مع سورية بل بقيت قاعدة بحرية بيزنطية إلى أن قرر معاوية بن أبي سفيان فتحها وتم له ذلك عام 45 هـ/ 676م. ولكن الجزيرة أعيد استخدامها كقاعدة بحرية لأساطيل الدول الإيطالية في حقبة الغزو الإفرنجي واستقر فيها فرسان الهيكل فزادوا من تحصينها، وأصبحت الجزيرة المركز الرئيسي ليعقوب الطرطوسي للإغارة على الساحل بين وقت وآخر إلى أن حررها قائد الأسطول سيف الدين كهرداش الرزاق المنصوري في أيام الملك الناصر محمد بن قلاوون عام 702 هـ/ 1302م ودمرت أسوارها في الصراع. بعد ذلك تناوب على أرواد المماليك ثم أهملت. وأتى العثمانيون وحسنوا في قلعتها زمن السلطان سليمان القانوني، وشيد فيها حصنان صغيران، وتم نقل إليها السكان من قلعتي المرقب وصلاح الدين وخصصت لهم رواتب وحصلت بينهم مناوشات وبين قراصنة البحر وأسروا بعضاً منهم. وفي الحرب العالمية الأولى نزلت فيها البحرية الفرنسية وأخضعتها لفرنسا عام 1915م حيث أصبحت تمهر فيها المعاملات بخاتم حكومة أرواد، قبل أن يتم ضمها إلى سورية بعد معاهدة سايكس-بيكو، وقد جعلت فرنسا قلعتها معتقلاً للأحرار والرجالات الوطنيين إبان فترة الاحتلال الفرنسي الذي انتهى عام 1946.

اكتب موضوعا اصف فيه رحلة الى جزيرة ارواد وما يمكن ان يشاهده فيها مستفيدا من معاني النص السابق

موضوع تعبير عن رحلة الى جزيرة ارواد للصف السابع

نحن الآن في فصل الربيع والجو رائع والأرض تكتسو اللون الأخضر البديع والسماء صافية، وفي مثل هذا الوقت من كل عام نذهب في رحلة مع العائلة، وفي هذه المرة اقترح علينا والدي أن نذهب في رحلة إلى جزيرة أرواد، فلم يسبق لنا أن ذهبنا إليها سابقًا، كما أنها مليئة بالآثار السياحية، لا أخفي عليكم كم كنت متحمس لهذه الرحلة.

في مساء يوم الخميس حزمنا أمتعتنا بعد أن جهزنا ما يلزمنا من طعامٍ وملابس، وخلدنا إلى النوم باكرًا استعدادًا للاستيقاظ مبكرًا مع ساعات الفجر الأولى، وفي صباح يوم الجمعة ومع ساعات الفجر الأولى ركبنا السيارة وانطلقنا من بيتنا في حمص إلى جزيرة أرواد، وعندما وصلنا إلى حدود الجزيرة ركنا السيارة عند المرفأ؛ لأنَّ الجزيرة صغيرة والبيوت متراصة ولا يمكن للسيارات أن تمر في شوارعها، واستأجرنا قارب نقلنا إلى داخل الجزيرة. حيث وصلنا إلى الجزيرة يا لها من جزيرة عظيمة، مع أنها قديمة جدًا إلا أنَّها مليئة بالمباني الأثرية والتي تُذكرنا بحضارتنا وتاريخنا السابق.

بدأت رحلتنا إلى جزيرة أرواد بالذهاب إلى قلعة أرواد والتي نعرفها باسم قلعة صلاح الدين الأيوبي، لقد كانت قلعةً شامخةً عظيمة، وقفتُ بدهشة أنظر إليها…، وبعدها ذهبنا إلى الفينة الفينقية، لقد كانت جميلة جدًا…، وبعد هذا كان وقت الغداء قد حان، فذهبنا إلى مطعم موجود على ضفاف الجزيرة، وتناولنا السمك الطازج المشوي، ولا أخفيكم سرًا أنَّ هذا السمك هو ألذ سمك أتذوقه في حياتي.

بعد أن تناولنا الغداء ذهبنا للمشي في شوارع الجزيرة، لقد تميزت الشوارع بأنها قديمة، وخلال المشي صادفنا العديد من سكان الجزيرة، لقد تميزوا بكرمهم الواضح وحسن ضيافتهم، ومع حلول الغروب عدنا أدراجنا، ولا أخفيكم سرًا أنَّ قلبي تعلق بجزيرة أرواد…وأخبرت أبي أن نعاود الرحلة مع أخرى لنستكشف المزيد فيها، وأنصحكم زملائي ومعلمي بالذهاب في رحلة إلى جزيرة أرواد.