سؤال وجواب

اكتب فقرة من سطرين اصف فيها نتائج مبادرة مجتمعية؟

المحتويات

اكتب فقرة من سطرين اصف فيها نتائج مبادرة مجتمعية؟

أهمية المبادرة في الحياة والمجتمع أهمية  يُعرف أهل اللغة المبادرة بأنها السبق لفيرال لم تُقترح من قبل، وبالتالي الشروع في تنفيذها، أي أنها محاولة شخصية أو جماعية لإحداث فارق في الحياة الشخصية أو المجتمعية على حد سواء، وبالتالي سينتج عن تنفيذها تلبية لحاجة شخصية أو تلبية حاجة للمجتمع لم يسبق وأن كانت موجودة أو لم تكن بالمستوى المطلوب، أي أنّ وجودها كعدمه، وفي العادة فإنّ المبادرات تتميز بعدم التعقيد والبساطة، فبعضها لا تحتاج لكمّ كبير من المصادر المادية لكي تُنفذ، وإنما هي بحاجة أكثر للمبادرين أنفسهم في طريقة تفكيرهم ومهاراتهم وخبراتهم، فالكثير من المبادرات يكون تنفيذها لا يحتاج إلا لجهد جماعي متضافر لتعطي الأثر المطلوب في المجتمع، فالمبادرات عمومًا تميل للأعمال التطوعية أكثر منها أعمال تحتاج إلى تمويل، ينتظر القائمون عليها مبادرات ماديّة، ولكنّ هذا لا يعني أن ثمة مبادرات لها ميزانياتها وكوادرها البشرية، إذا كانت فائدتها تشمل قطاع واسع شرائح المجتمع.


اكتب فقرة من سطرين اصف فيها نتائج مبادرة مجتمعية؟

يدرك المبادرون النواحي الإيجابية في ذاتهم، وبالتالي يرتفع مستوى الطموح لديهم وبالتالي يرتفع مستوى الطموح لديهم. تعطي المبادرات الأشخاص القدرة والتدرب على الالتزام وتحمل المسؤولية، لا سيما أن نجاحها هو الهدف الأساسي الذي يسعون للوصول إليه. تكشف المبادرات القدرات والمهارات التي قد تكون موجودة في العديد من الأشخاص، فهي تُظهرها وتسلط الضوء عليها.

إنه يعلم الناس إدارة وقتهم ، وقبول الآخرين ، والتفكير بإيجابية في جميع جوانب الحياة ، والتمييز بين الخير والشر ، وتحديد الأولويات على المستوى الفردي والجماعي. نماذج متعددة من المبادرات المجتمعية لرعاية الأيتام فيما يلي بعض المبادرات التي نفذتها مؤسسة رعاية الأيتام كنموذج للمبادرات الاجتماعية ، والسرد هو إلقاء الضوء على أهمية هذه المبادرة في رفع مستوى المجتمع الأيتام.

أهمية ثقافة المبادرة في الحياة والمجتمع

يعتبر الكثيرون أن تطوير ثقافة ريادة الأعمال هو أحد ركائز الاقتصاد المعاصر ، لأنه يدعم القدرة التنافسية الإيجابية التي تخلق اقتصادًا قويًا ، وبالتالي زيادة الرفاهية الاجتماعية. المال والسياسات والقوانين وحدها لا تكفي لخلق فرص مهمة تنهض بالمجتمع ، لكنها ثقافة تقوم على الوعي والتعليم. أو تنمية المجتمع في المشاريع التعليمية أو الإعلامية.

وأنشأت العديد من البلدان مراكز مخصصة لاحتضان الشركات الناشئة والمشاريع لنشر هذه الثقافة. أي أنه يصبح جزءًا ضئيلًا من الشباب يبحثون عن فرص عمل ، حيث يبتعد الشباب عن أفكار التبعية والسلبية والتهميش إلى التفكير المستمر في طرق تحسين وضعهم الشخصي والاجتماعي.

فوائد المبادرات الشخصية أو الاجتماعية

تظهر أهمية وفوائد المبادرات في تركيبة الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية فيما يأتي :

تخلق المبادرات فرصًا جديدة للأعمال والمشروعات الواعدة، والتي من شأنها بناء قدرات الشباب، والاستفادة القصوى من الموارد البشرية والمادية على حد سواء، الأمر الذي يحقق المزيد من التشغيل لفئة الشباب، سواءً كانت أعمالًا تطوعية تؤهلهم مستقبلًا للدخول في سوق العمل، أو أعمالًا تعود عليهم بالمردودات المادية التي تؤمن لهم الحياة الكريمة. تعزز المبادرات من دور الإنسان في شراكته على تنشيط الاقتصاد من خلال جلب الأفكار والمشاريع الريادية، التي تصقل المهارات والخبرات الموجودة عند الكثيرين من الشباب. تقلل المبادرات من المظاهر السلبية لشخصية الإنسان، كونها تلعب دورًا ايجابيًا في خلق المنافسة الفاعلة بين أفراد المجتمع، فيشعر الإنسان بقيمته في مجتمعه، فيكون ذلك حافزًا له للمزيد من العطاء والتطور. تدفع المبادرات الأشخاص أو المجتمعات للمزيد من التقدم نحو متطلبات سوق العمل، والتي تحتاج دائمًا إلى مواكبة أهم وأحدث التغيرات في الكثير من المجالات التكنولوجية والاقتصادية، الأمر الذي يزيد من خبرات المبادرين الناتج عن التنوع الدائم في هذه المجالات.

اكتب فقرة من سطرين اصف فيها نتائج مبادرة مجتمعية؟

يعمل الشباب في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على تعزيز المساواة والإدماج ويتعلمون كيفية التعامل مع قضايا حقوق الإنسان في مجتمعاتهم المحلية. بصفتنا شبابًا مشاركًا ، هل ننخرط في مناقشات لتحسين وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى سوق العمل في تونس ، أو ندافع عن حق الفتيات الصغيرات في عدم إكراههن على الزواج المبكر في المغرب ، أو منع التنمر والعنف في المدرسة في الأردن ، أو مناصرة من أجل حقوق المرأة في الميراث في مصر ، أو مثل أي مبادرة أخرى ، تعمل مبادرتنا المجتمعية على تغيير مجتمعنا.

                     
السابق
كانت تسود في بلاد الرافدين عبادة النار ؟
التالي
تلخيص و تحضير نص الفروسية للسنة الاولى ثانوي جذع مشترك اداب؟

اترك تعليقاً