سؤال وجواب

اكتب حوار بيني وبين مقدم برامج تلفزية للصف السادس

اكتب حوار بيني وبين مقدم برامج تلفزية للصف السادس , في هذه المدونة أعزائي الطلبة والزوار الكرام , سوف تجدون حلاً لجميع أسئلتكم واستفساراتكم , حيث نتقدم بالشكر لكم ومنحنا ثقتكم في توفير حلول واجابات لاسئلتكم واستفساراتكم , كما يسعدنا أن نقدم لكم في السطور التالية حلاً للسؤال : اكتب حوار بيني وبين مقدم برامج تلفزية للصف السادس ؟

المحتويات

اكتب حوار بيني وبين مقدم برامج تلفزية للصف السادس

أما أفضل هذه القنوات من وجهة نظري :

أولا : قناة المجد الفضائية

ثانيا : قناة الحكمة الفضائية

ثالثا : قناة الناس الفضائية

رابعا: قناة الفجر الفضائية

كيف وجدت أول ظهور تلفزيوني وهل من صعوبات واجهتك ؟

في الحقيقة كانت أول مرة أقف فيها أمام عدسة التصوير فيها شي من الصعوبة من حيث عدم الخبرة التلفزيونية وفي ذات الوقت وجود العلماء معي في البرنامج كان يزيد الأمر صعوبة بالنسبة لي.

هذا عن المرة الأولى أما فيما بعدها . تعودت على أن ألغي حاسة السمع وحاسة النظر إلا لعدسة الكاميرا الموجهة نحوي ..

هل لك أن تذكر لنا موقف من بين المواقف التي مرت بك خلال عملك؟

هناك مواقف عديدة مررت بها خلال تجربتي القصيرة إلا أنها مواقف حرجة ولكن لارتباط تلك المواقف بمشايخنا الأجلاء أعتقد بأنه ليس من المناسب ذكرها.

ما هو الجديد الذي تحاول تقديمه من خلال برنامج الفتاوى ؟

أنت تعلم أن برامج الفتاوى كثيرة جدا خاصة بعد انتشار الفضائيات إلا انه للأسف الشديد صار يخرج في هذه البرامج كثيرا من الدعاة ممن لا يصلحون أبدا في الفتوى ، فليس كل من صعد المنبر ليخطب في الناس ، أو دخل المحراب ليؤم الناس يصلح أن يوقع عن ربه فالفتوى توقيع عن رب العالمين . ومن هنا فإنني في هذا البرنامج لا استضيف إلا السادة العلماء المعتبرين الموثوق في فتواهم وفي تأنيهم في الفتوى.

ما هي مجالات عملك في مجال الإعلام؟

تحديدا مقدم برنامج فتاوى إلا أنني أفكر في الفترة القادمة بمشيئة الله أن أقدم برنامج بجانب برنامجي في الفتاوى أناقش فيه أهم القضايا التي تشغل الشباب في الوقت الحالي وأنا بصدد الترتيب لهذا الأمر .

هل لك أن تذكر بعض المشايخ الذين استضفتهم حتى الآن؟

فضيلة الشيخ / مصطفى العدوي * أستاذ علم التفسير

فضيلة الشيخ الدكتور جمال المراكبي .. الدكتور أحمد حسبو نائب مدير قناة الفجر .

من هو أبرز شخص التقيت به؟ ولماذا؟

حقيقة هم كثيرون إلا أن أبرزهم الدكتور أحمد حسبو نائب مدير قناة الفجر .

استفدت منه كثيرا وكان لا يبخل بتقديم أي نصيحة لي وقد حببني في العمل بمجال الإعلام . وهو رجل نحسبه على خير ولا نزكي على الله أحدا

وقد من الله عليه بحمل كتابه في صدره وهو مجاز في كثير من القراءات

وفي نفس الوقت هو شاعر له دواوين شعرية رائعة

أسال الله سبحانه وتعالى أن يزيده توفيقا وأن يبارك لنا فيه

هل هناك هموم أو عوائق قابلتك خلال عملك ؟

في الحقيقة لا توجد هموم ولكن هناك بعض الاهتمام المطلوب مثل الالتزام بالمواعيد وتحضير الأسئلة المناسبة خاصة أنني بدأت برنامج الفتاوى مسجلا وليس على الهواء مباشرة فكنت استقبل الأسئلة من خلال البريد الالكتروني وهذا الأمر كان يتطلب مني جهد في تحضير الأسئلة المناسبة وترتيبها وعدم عرض أسئلة مكررة وفي بعض الأحيان كنت أجهز أسئلة من عندي اعرضها على الشيخ.

أما المعوقات التي كانت تقابلنا في التصوير فغالبها تكون أعطال فنية كعطل طارئ في أجهزة التصوير أو الصوت . ومن الممكن أيضا أن يطلب الضيف في الحلقات المسجلة إيقاف الحلقة لبضع دقائق إن احتاج لذلك.

ما هي أهم مقومات المذيع الناجح ؟

أولا : أن يتقي الله عز وجل.

ثانيا : يجعل هذه المهنة رسالة يؤديها بإخلاص وأمانة.

ثالثا : أن يحضر المواضيع التي سيناقشها تحضيرا جيدا.

رابعا : أن يحرص على تثقيف نفسه دائما.

هل من كلمة أخيرة تود إضافتها ؟

نعم . شكري وتقديري لكم على حرصكم لإجراء هذا الحوار معي

سائلا المولى عز وجل أن يوفقكم وأن يبارك في جميع القائمين على موقع الش.

اكتب حوارية بيني وبين مقدم برامج تلفازية عن مهنة البروكار

ما هي مهنة البروكار

الصنعة الدمشقية الحريرية التي لاتزال تحتل مكانها المرموق، رغم استخدام الآلة وفيض انتشارها. البروكار هو قماش فاخر سميك نسج تاريخياً على النول اليدوي، باستخدام خيوط الحرير والذهب والفضة. وتنفرد به مدينة دمشق، العاصمة السورية، منذ القدم، وله حرفيوه وصُنَّاعه المتخصصون والمشهورون


ما الفرق بين البروكار والأقمشة الأخرى

الفرق بين البروكار والأقمشة الأخرى الفاخرة التي تنتجها دمشق، قال الخوري إن «من أشهر الأقمشة الدمشقية، هو الدامسكو، حيث تنتجه معامل آلية، والمادة الأساسية فيه هو القطن، وليس الحرير، وهو يتعلق بالمفارش والأثاث، فيما المقصب هو أي نوع قماش تدخل فيه مادة القصب، ولا يمكن اعتبارهما بروكار».

وهناك أنواع من البروكار، منها الخفيف وزناً يستخدم للأزياء، لا سيما للعرائس وملابس السهرة، والوسط يستخدم لصناعة السترات، أما الثقيل منه، فيستخدم للمفروشات.

وعن مراحل صناعة البروكار، قال الخوري إن «هناك عدة مراحل لصناعة البروكار، حيث كان يأتي بالحرير من دريكيش في ريف اللاذقية، أو باستخدام الحرير الطبيعي المستورد من الصين، الذي يتميز بجودة عالية».

كيف يصنع البروكار

وأول خطوات صناعة البروكار، هو إرسال شلل الحرير إلى شخص يدعى الفتال، والذي يقوم بكر الشلل خيوطاً على بكرات خشبية، ثم تؤخذ هذه البكرات، لما يسمى عملية الزوي، وهي عملية تجميع الخيوط من بكرتين أو أكثر على بكرة واحدة، ومن هنا، يصبح الخيط ثنائياً أو ثلاثياً أو رباعياً، ومن ثم تبرم تلك الخيوط على آلة الفتل، لتصبح بمثابة خيط حرير واحد ومتين.

والخطوة الثانية، هي ما يعرف باسم المسدّي، وهو الشخص المسؤول عن تحضير السدى أي الخيوط الطولانية للقماش (الخلفية)، ثم تليها مرحلة الصباغ، التي تتضمن القصارة، وهي عملية معالجة الحرير الخام، من خلال وضعه في الماء المغلي والصابون والكربونات، حيث تصبح مادة الحرير بيضاء ناصعة، تليها عملية الصباغ، وهي عملية يدوية، وفقاً لألوان محددة.

والخطوة الرابعة في تصنيع الحرير، تسمى المزيك، وهو الشخص الذي يأخذ شقة الحرير الطبيعي التي ستصبح خيوطاً للسدى من الصباغ، ويقوم بتغطيسها بالنشاء المحلول في الماء، والمضاف إليه الصمغ المأخوذ من أشجار اللوزيات، وفي دمشق، يضيفون سكر نبات والغراء للحرير الطبيعي، حيث تستمر عملية التغطيس حوالي 5 دقائق فقط في هذه المواد، ثم تعصر شقة الحرير.

 

                     
السابق
نتيجة جامعة الشيخ عبدالله البدري كلية العلوم الادارية والاقتصادية 2022
التالي
ما هي ديانة ميساء عبد الهادي مسلمة ام مسيحية

اترك تعليقاً