اخبار حصرية

اعمل بعد ان افكر بعقلي نوع الجمله؟

المحتويات

اعمل بعد ان افكر بعقلي نوع الجمله؟

يخلط بعض الطلاب في التفريق بين الجمل من حيث نوعها ،وهذا ما يؤدي الى وقوعهم في خطأ الاعراب ،فلا بد أن يعرف الطالب كيف يحدّد نوع الجملة، فإما أن تكون الجملة اسمية وإما فعلية، فالجملة الاسمية هي التي تبدأ باسم، مثل: (زيد جالس)، والجملة الفعلية هي التي تبدأ بفعل، مثل: (يجلس زيد).

اعمل بعد ان افكر بعقلي نوع الجمله؟

وأنواع الجمل في اللغة العربية من أهم المواضيع التي يتم التحدث عنها أثناء دراسة العربية، وتتنوع أنواع تلك الجمل نظرًا لأن اللغة العربية تعتبر من أقدم اللغات التي تم استخدامها بواسطة العديد من الشعوب منذ القدم وحتى الآن .


أنواع الجمل في اللغة العربية

نظرًا للثراء اللغوي الذي تتمتع به العربية يمكن القول بأن هناك عدد كبير من أنواع الجمل في اللغة العربية، ويمكن تقسيم تلك الأنواع إلى ثلاث فئات مختلفة.
الفئة الأولى هي أنواع الجمل في اللغة العربية من حيث التركيب، والفئة الثانية هي أنواع الجمل من حيث الإعراب، أما الفئة الثالثة والأخيرة فهي الجمل التي لا محل لها من الإعراب.

1- أنواع الجمل من حيث التركيب

من حيث التركيب تنقسم الجمل في اللغة العربية إلى قسمين أساسيين، القسم الأول يتمثل في الجمل الاسمية التي تتكون من من مبتدأ وخبر، أما القسم الثاني فهو الجملة الفعلية والتي تتكون من فعل وفاعل.
الجملة الاسمية كما ذكرنا تأتي على هيئة اسم مرفوع يُعرب مبتدأ واسم مرفوع أيضًا متم لمعنى الجملة ويُعرب خبر، بحيث يكون المبتدأ دائمًا مفرد، أما الخبر فيمكن أن يكون مفرد أو جملة أو شبه جملة.
يمكن أن نسمي مكونات الجملة الاسمية بالمسند إليه وهو المبتدأ، أما الخبر فنطلق عليه المُسند، مثل الطالب ذكي، أو العلم نور، بحيث يكون العلم هو “المسند إليه”، أما المسند فهو “نور”.
أما الجملة الفعلية فتبدأ بفعل مضارع أو ماضي أو أمر ويلحق به الفاعل أو نائب فاعل ليتم معنى الجملة، وتتعدد صور الفاعل في الجملة الفعلية فقد يكون مُعربًا أو مبني، أو مصدر مؤول.
يمكن أن نطلق على الفعل أيضًا مسند والفاعل مسند إليه، وذلك بنفس الطريقة التي تحدثنا عنها في الجملة الاسمية.

2- أنواع الجمل من حيث الإعراب

تتنوع الجمل في اللغة العربية من حيث الإعراب إلى ما يقارب 9 أنواع مثل الجملة الواقعة محل خبر، وهي تأتي في محل رفع خبر لمبتدأ، أو في محل رفع خبر إن وأخواتها، أو في محل نصب لكان وأخواتها.
هناك أيضًا الجمل الواقعة محل الحال، وعادة ما تكون منصوبة، وتأتي وفقًا لشرطين أساسيين الأول عندما يأتي صاحب الحال معرفة، وأن تكون في جملة الحال ضمير يشير إلى صاحب الحال مثل “جاءني صديقك يبكي”.
من أشهر الجمل التي لها محل من الإعراب هي الجمل الواقعة محل نعت، وتظهر عندما يكون الاسم الموصوف نكرة، كما يجب أن تشتمل جملة النعت على ضمير مستتر أو بارز يعود على المنعوت.
مثل “إنه طالب يحافظ على دراسته”، وتشمل الجمل التي لها محل من الإعراب أيضًا الجملة الواقعة محل جواب الشرط الجازم، والجملة التي تقل محل نصب مفعول به، والجملة التي تقع محل جر مضاف إليه.
إلى جانب الجملة التي تتبع الجملة التي لا محل من الإعراب، وجملة الاستثناء، وأخيرًا الجملة المسند إليها.

3- أنواع الجمل التي لا محل لها من الإعراب

الجمل التي لا محل لها من الإعراب يُقصد بها أنه ليس لها حكم إعرابي، أي لا يطبق عليها أي من علامات النصب أو الرفع أو الجر.
تنقسم الجمل التي لا محل لها من الإعراب إلى 9 أنواع مثل الجملة الابتدائية التي تأتي في أول الكلام، والجملة التعليلية وهي الجملة التي تأتي تعليل لما قبلها.
الجملة الاستئنافية هي جملة  منفصلة عما قبلها وتأتي تمهيدًا لجملة جديدة، والجملة الاعتراضية والتي يتم تمييزها من خلال وضعها ما بين قوسين، وهي تأتي في وسط جملتين متشابهتين وذلك لإبراز المعنى وتقويته.
إلى جانب الجملة التي تحل محل صلة الموصول مثل قوله تعالى “نخشى أن تصيبنا دائرة”، والجملة التي تحل محل جواب الشرط غير الجازم، بالإضافة الجملة التي تحل محل جواب القسم.
والجملة التفسيرية، والجملة التابعة لجملة لا محل لها من الإعراب.

حل سؤال اعمل بعد ان افكر بعقلي نوع الجمله؟

الإجابة هي: جملة فعلية مثبتة

                     
السابق
ما الذي تتحقَّقُ بهِ وحدةُ الصَّفِّ والكلمةِ؟
التالي
هل الباذنجان النيء يحرق الدهون

اترك تعليقاً