سؤال وجواب

اعراب و شرح قصيدة ليت هندا؟

المحتويات

اريد اعراب وشرح قصيدة ليت هندا؟

نقدم لكم في هذه المقالة اعراب و شرح قصيدة ليت هندا، حيث يجد بعض الطلبة صعوبة في اعراب الجمل، والكثير منهم يكرهون مادة اللغة العربية بسبب الاعراب، فمرحبا بكم زوارنا الكرام في موقع فيرال الذي يقدم لكم المعلومات والتفاصيل الصحيحة، والذي يوفر لكم، ويقدم لكم كل المعلومات حول السؤال اعراب و شرح قصيدة ليت هندا؟

ربما نسي طلبتنا أو ربما لم ينم إلى علمهم أن الإعراب له وظيفة مهمة وأساسية في حياتنا ألا وهي فهم المعنى، وأن العملية ليست عملية تلقين بحتة يفرغها بعض المعلمين إلى الطلبة فتؤدي إلى النفور من اللغة لما يحويه التلقين من صعوبة في الفهم وإدراك الهدف. الإعراب أسمى من ذلك بكثير.


شرح قصيدة ليت هندا

قصيدة غزلية ذات طابع إباحي و الغزل الاباحي هو غزل يتصل بوصف أحاسيس الرجل تجاه المرأة و في هذا يلتقي مع الغزل العذري و ايضا يتعلق بوصف المرأة وصفا حسيا بالكشف عن موطن الحسن و الجمال في جسدها و هذا الغزل هو وليد بيئة حضرية.

شرح ابيات قصيدة ليت هندا

الجواب الصحيح يكون هو

1. يتمنى الشاعر على هند أن تفي بوعدها وأن تقدم له العلاج الشافي لأنه مصاب بلوعة الحب وحرقته .

2. ويتمنى الشاعر على هند أن تنفرد به وبحبه دفعة واحدة لأن الذي لا ينفرد بحب الآخرين هو الإنسان العاجز.

3. وصف الشاعر هند بالفتاة الناعمة اللينة المبتسمة التي ما أن تكشف عن أسنانها حتى تبدو وكأنها زهور الاقحوان المسننة البيضاء أو حبات البرد . ( كناية عن بياض أسنانها )

4. ووصف الشاعر عينيها بأنهما جميلتان حوراوان يشتد فيهما بياض البياض وسواد السواد ، ووصف رقبتها بالطويلة التي تبعث على الجمال .

5+6. تذكر الشاعر أنه قال لهند في وقت كانت دموعه تجري بانتظام على وجنتيه ـ من شدة حبه لها ـ من أنت أيتها الفتاة ؟ فأجابته ، أنا من سقم ونحل من لوعة الحب وأصابه الحزن الشديد .

7. واستطردت هند تقول معرفة بنفسها : أنا من أهل منى و من أهل الخيف الذين يقطنون في الجبل الأسود بمكة . وإن من نقتله بحبنا لا قصاص له ( أي أننا لا نوقع على الجاني مثلما جنى ) .

8. قال الشاعر مرحبا بهند : أنت طلبتنا فما اسمك ؟ فقالت : أنا هند .

9. قال الشاعر : إننا وأهلك جيران منذ زمن ونحن وإياهم حال واحدة لا فرق بيننا . (قالها من باب التقرب إليها )

تحضير و شرح قصيدة ليت هندا؟

وإتسمت باقبال أهلها على اللهو و المجون و البحث عن مواضع اللذة اينما كانت و النص لعمر بن ربيعة و هو واحد من أشهر شعراء العربية نشأ في عائلة ثرية عرف بوسامته و مجونه و إقباله و تعدد مغامراته تغزل بكثير من النساء من مختلف الطبقات له ديوان شعري كله في الغزل عاش بين 23 هجري و 93 هجري .

الموضوع : يتغزل الشاعر بهند كاشفا جمالها و حسنها كشفا إباحيا متمنيا الوصال  الوحدات : حسب معيار انماط الكتابة :
1-البيت 1 و 2 : التمني  2-من ب3 الى ب6: سرد و حوار  3-من ب7 الى ب10: وصف

4-البقية : حوار  المقطع الاول : ليت: التمني ( الوفاء بالوعد و تمني الوصال و الاستبداد ) : طلب وقوع حدث مستحيل  يكشف المقطع الاول عن صورتين مختلفين للعاشق و المعشوقة فالعاشق متلهف للوصال راغب في اللقاء طالب ملح للحبيبة و لكن المعشوقة متمنعة تعده يالوصال و تخلف الوعد فهي كالماء المرقوب و لا إرتواء و هي من خصائص الغزل العذري و الاباحي على السواء

المقطع الثاني: القصة الغزلية: سرد: زعموها  الزمان: ذات يوم

المكان : عين ماء حيث تبترد النساء

الشخصيات : هند و جاراتها  الحوار بين هند و جاراتها  * القص الغزلي من خصائص شعر عمر بن ابي ربيعة
الحوار :
ملفوظ هند: الاستفهام: طلب معرفة مدى صدق عمر في نعت جمالها  الغاية من الاستفهام: إثارة غيرة الجارات منها لأثبات حسنها و انها المرغوبة من عمر دونهن  ملفوظ الجارات ق خطاب عام غير خاص بهند  المبرر: عدم إظهار الغيرة و الحسد نرجسية هند و انانيتها و تعاليها عليهن
المقطع الثالث: فيه يصف عمر محاسن هند
وصف هند: الموصوف: القوام  الصفة: النعومة ( غادة )  الموصوف: الاسنان  الصفة: البياض ( الاقحوان و البرد )  الاسنان كالاقحوان
الموصوف : العينان  الصفة: الحور  الموصوف :الجسد  الصفة: باردة القيظ و سخنة المشية ( مشهد إباحي )  – وصف إباحي مادي
من خصائص الغزل الاباحي في شعر عمر:
الكشف عن صورة عاشق متعطشا للوصال و اللقاء في تعارض و تقابل مع صورة معشوقة متمنعة تطلب و لا تدرك و ايضا يتميز هذا الغزل بوصف للحبيبة وصفا حسيا ماديا يرتبط بمواضع الجمال الظاهرة لا الخفية او الروحية

                     
السابق
حل اوظف تعلماتي ص 14 للسنة الثالثة متوسط؟
التالي
اعراب و شرح قصيدة علم بلادي للصف السابع؟

اترك تعليقاً