سؤال وجواب

اعراب قصيدة روائع الاثار صف تاسع؟

اعراب قصيدة روائع الاثار صف تاسع؟ نشكركم على حسن المتابعة في موقع فيرال الذي يقدم لكم كل حلول اسئلة المناهج التعليمية الذي تحتاج إلى جواب علمي واضح بكل سرور نضع لكم اعراب قصيدة روائع الاثار صف تاسع؟ , وفيما يلي نستعرض لكم عبر السطور التالية اعراب قصيدة روائع الاثار صف تاسع؟

المحتويات

اعراب قصيدة روائع الاثار صف تاسع؟

1-فجر : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.


-الحياة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

مر: فعل ماض مبني على الفتح الظاهر

2-ايه: اسم فعل أمر مبني على الكسر الظاهر، لا محل له من الإعراب.

-اثار: منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

-بعلبك: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة، لأنه ممنوع من الصرف.

سلام: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمه الظاهرة.

3- ذكريني : فعل أمر مبنى على حذف النون لأن مضارعه من الأفعال الخمسة، والنون للوقاية، والياء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به.

-طفولتي: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

-ستواري: صفة  (العهد )مجرور مثلها وعلامة جرها الضمة الظاهرة.

4-جرب: خبر المبتدأ محذوف تقديره  (هي) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

السامعين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

-كبار: صفة (المعجزات)مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة.

شرح و اعراب قصيدة روائع الاثار صف تاسع؟

الفيرال الرئيسية

المقطع الأول 

عظمة أثار بعلبك وشوف الشاعر لها

١_ افتقار الشاعر لآثار بعلبك وبُعده عنها.

٢_حيرة الأقوام عبر التاريخ أمام جمال وعظمة أثار بعلبك.

٣_ عظمة آثار بعلبك تعكس عظمة بناتها.

٤_ازدياد عظمة بعلبك عبر الزمن .

المقطع الثاني

جوانب جمالية من آثار بعلبك

٥_ أثار بعلبك تعكس جوانب من الجمال والابداع والحكمة.

٦_ وصف الآثار التي على شكل ثمار جميلة.

٧_وصف الآثار التي على شكل ورود .

٨_ وصف الآثار التي على شكل شموس تبدو وكأنها مضيئة .

٩_وصف الآثار التي على شكل أسود تبدو وكأنها حقيقية .

١٠_ آثار بعلبك ستبقى تبهر من يزوره عبر الزمن

تحضير و اعراب قصيدة روائع الاثار صف تاسع؟

 المشاعر العاطفية 

يسود في النص مشاعر الإعجاب بآثار بعلبك

 القيم 

يسود في النص قيمة تقدير الآثار ومكانتها الحضارية

ثالثاً دراسة فنية للنص

 المحسنات البديعية ومصادر الموسيقا الداخلية

البيت الأول

بَعد بُعد جناس ناقص محسن بديعي لفظي ومصدر من مصادر الموسيقا الداخلية.

البيت الثالث 

تكرار كلمة كبار مصدر من مصادر الموسيقا الداخلية

الأسلوب 

يسود في النص الأسلوب الخبري الإبتدائي

رابعاً دراسة نحوية وإملائية للنص

 الإعراب

البيت الأول 

آثار منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره .

البيت الرابع 

الشيب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره

توجتها فعل ماض مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث الساكنة وتاء التأنيث حرف لامحل له من الإعراب والهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به

الإعصار مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره

٥ عجيب نعت مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره

٧ نضارة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره .

٩ _ ( يخشى ) في محل نصب صفة.

١٠_ روائع خبر مابرحت منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على أخره

 الصحيح والمعتل 

حارت فعل معتل أجوف

مثّل فعل صحيح سالم

الميزان الصرفي

النظّار الفعّال

زادها فعلها

توّجتها فعّلتها

أنيق فعيل

 المشتقات

المزار اسم مكانه المصادر

تمثيل مصدر قياسي للفعل مثّل

مصدر الفعل صنعوا صناعة….نوع المصدر سماعي .

و حالات نحوية

البيت الأول 

أثار منادى نوعه مضاف وأداة النداء محذوفة دلّ عليها المعنى .

بعلبك اسم ممنوع من الصرف لانه اسم علم مركب تركيب مزجي

بعدَ مفعول فيه نوعه ظرف زمان .

البيت السابع 

تمثيل مفعول مطلق منصوب.

 الإملاء

معجزات كتبت التاء مبسوطة لأنها تاء جمع المؤنث السالم

اقتدار همزة وصل مصدر فعل خماسي

                     
السابق
اعراب قصيدة يا شام للصف السابع كاملة؟
التالي
تدل سرعة التفاعل لتفاعل كيميائي محدد التغير في تراكيز المواد المتفاعلة، أو الناتجة في وحدة الزمن .

اترك تعليقاً