سؤال وجواب

اصل عشيرة الحجاج في الاردن؟ معلومات عن اصل زعيم قبيلة عائلة حجاج وش يرجع؟

المحتويات

اصل عشيرة الحجاج في الاردن؟ معلومات عن اصل زعيم قبيلة عائلة حجاج وش يرجع؟

هل تبحثون عن معلومات اصل القبيلة والكثير من المعلومات عنها وزعيم عشيرة الحجاج في الاردن؟ اليوم في هذا المقال نسلط الضوء على احدى العشائر المهمة في الأردن وهي عشيرة الحجاج سنتحدث عن زعيمها واصلها وش يرجعون، فالكثير من الأفراد يبحثون عن اصل القبيلة وزعيمها ومعلومات عنها.

أصل عشيرة الحجاج شفا بدران

في الأساس إن عشيرة الحجاج تعود الى احدى القبائل المعروفة في المملكة العربية السعودية وتميزت بأرشيف عريق من الأنساب الممتدة الى مئات السنين، وفي هذه الفقرات سيتم التطرق الى معرفة اصل الحجاج وش يرجعون وقبيلتهم.


وسبب هذا البحث الشديد عن عشيرة الحجاج خلال الساعات الماضية هو انتشار خبر مقتل الشاب محمد الحجاج وذلك في منطقة شفا بدران، وتمت جريمة القتل تلم على يد واحدة من عشائر العدوان، وعشيرة الزطام تحديداً استنكرت هذه الجريمة التي قام بها واحد من أفراد العشرية بناءً على بيان تم إصداره اليوم، إذ أن العشيرة استنكرت هذه الجريمة التي تتنافى مع الأعراف والتقاليد والشريعة الإسلامية والعادات العشائرية، وأبناء عشيرة الزتم أعربوا حول تعاطفهم ووقوفهم بجانب أقاربهم من عشيرة الحجاج لما تعرضوا لخسارة كبيرة وحزينة لفراق أحد أبناء العشيرة، وأكدوا على دعمهم لعائلة الفقيد في الوقت العصيب الذين يمرون به في الوقت الحالي بسبب الرابطة القوية  التي تربطهم معاُ والقائمة بين القبيلتين، ودعوا إلى التفكير بعقولهم وإخماد نار الفتنة، وأبدوا إيمانهم وثقتهم بالعدالة الأردنية والحكم العادل الذي أصدر بحق مرتكب تلك الجريمة.

الحجاج وش يرجعون

يرجع تاريخ عائلة الحجاج بنو شعبه من بني الديل من بني بكر ابن عبد مناة ابن كنانة ابن خزيمة ابن مدركة ابن إلياس ابن مضر ابن نزار ابن معد ابن عدنان، وقد استقروا في القويعية التابعة للعاصمة الرياض وهنالك فروع من عائلة الحجاجي استقروا في الإمارات واليمن وبعض دول الخليج التي اتجهوا للعيش فيها

أصل عائلة الحجاج من وين

يعود أصل عائلة الحجاج في منطقة الرس من قبيلة بني تميم لكن البعض من المؤرخين ينسبهم إلى قبيلة بني حجاج من قحطان في اليمن ن المنطقة الوسطى جنوبي صنعاء، وانتقلوا إلى المملكة العربية السعودية وهناك استقروا في الرس، والقوارة والبدائع والهلالية وكل مدينة منها ينسبون إلى القبيلة التي عاشوا فيها.

فروع عائلة الحجاج

تتفرع من شجرة عائلة الحجاج عدد من العائلات التي انتشرت في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية ومنها التي بقيت في مكانها محافظة على نسبها وأخرى تبادلت أنسابها مع باقي العائلات:

  • فرع الحجاج في الرس.
  • عائلة الحجاج في القوارة.
  • فرع الحجاج في البدائع.
  • آل الحجاج في الهلالية.

عائلة الحجاجية في مصر

إن أصل نسب عائلة الحجاج في مصر يعود إلى سيدي أبو الحجاج الأقصري وهو يوسف عبدالرحيم ابن يوسف ابن عيسى الزاهد ابن محي الدين ابن منصور ابن عبدالرحمن ويمتد نسبهم إلى فاطمة الزهراء ابنة رسول الله وقد بدأ حياته في مصر ليعمل في غزل الصوف والحياكة الصوف بعدما انتقل من بغداد حسب حديث المؤرخين.

إنجازات قبيلة الحجاج

عراقة أصل عائلة الحجاج جعلها من الأسر السعودية التي تمتلك مكانة اجتماعية بين القبائل ومحبة، حيث قدموا إنجازات خدمت البلاد، ومنهم عبدالله الحجاج أمير القوارة الذي اتخذ بيته ليستقبل قوافل المسافرين من القصيم لحائل، وبعده أبناءه منهم راضي عبدالله الحجاج ابن الدولة المخلص، رئيس مركز شري حيث خدمت أسرة الحجاج المملكة منذ عهد الملك عبدالعزيز خادم الحرمين فكان الكثير من أبنائهم رجال أمن ورؤساء.

أبرز شخصيات عائلة الحجاج

قدمت عائلة الحجاج عدد من الأعلام البارزين في المملكة العربية السعودية ومختلف مناطق الوطن العربي الذين رفعوا شأن القبيلة ومنهم:

  • لاعب كرة القدم عبدالله الحجاج.
  • ذياب الحجاج.
  • الدكتور عبدالله الحجاج.
  • عبدالعزيز عبدالله الحجاج.
  • عبدالرحمن الحجاج.
  • الدكتور خالد محمد الحجاج.
  • خالد ناصر الحجاج.
  • العميد سعود محمد الحجاج.
  • حمود محمد الحجاج.
  • محمد الحجاج.
  • راضي عبدالله الحجاج.

سبب مقتل الشاب محمد حجاج في شفا بدران

وقتل الشاب محمد الحجاج في منطقة شفا بدران على يد عشيرة عدوان ، واستنكرت عشيرة الزتم على وجه الخصوص العمل المروع الذي قام به أحد أفراد العشيرة ، وبحسب بيان صدر اليوم ، استنكرت العشيرة ذلك. جريمة مروعة تتعارض مع عاداتنا وتقاليدنا وعاداتنا القبلية وكذلك تعاليم إسلامنا الصحيح. وأعرب أبناء عشيرة الزتم عن تعاطفهم الصادق مع أقاربهم في عشيرة الحجاج لهذه الخسارة الفادحة ، مؤكدين دعمهم لأسرة الفقيد في هذا الوقت العصيب بسبب الرابطة القوية القائمة بين القبيلتين. صدر العدل بحق مرتكب هذه الجريمة المفزعة.

                     
السابق
طريقتان لمتابعة مؤشر إسناد جميع المعلمين في نظام نور ..فيديو
التالي
متى موعد صرف الزيادة في الأجور 2022 تونس القطاع العام و الخاص؟

اترك تعليقاً