سؤال وجواب

اشترى أحمد أرنبين كتلة أحدهما ٤٥٦ كجم وكتلة الآخر ٥١٢ كجم، فكم كيلوجراما تزيد كتلة الثاني على الأول؟ ( وش حله )

اشترى أحمد أرنبين كتلة أحدهما ٤٥٦ كجم وكتلة الآخر ٥١٢ كجم، فكم كيلوجراما تزيد كتلة الثاني على الأول؟

كثير من الطلبة يبحثون عن اجابة هذه المسألة ، ففي الغالب يجد الطلاب صعوبة في حل مسائل الرياضيات التي تحتوي على خطوات للحل واجابته ليست مباشرة ، ومن ضمن هذه المسائل نتناول حل مسألة : اشترى أحمد أرنبين كتلة أحدهما ٤٥٦ كجم وكتلة الآخر ٥١٢ كجم، فكم كيلوجراما تزيد كتلة الثاني على الأول؟.

قبل الاجابة عن اي مسألة حسابية ، لا بد من قراءة المسألة جيداً، وأخذ الوقت للقيام بذلك لفهم المسألة جيّداً وبشكل صحيح ، تحديد نوع المسألة، والموضوع الرياضي المتعلق بها؛ فقد تكون المسألة متعلقة بالكسور، أو المعادلات التربيعية، أو غيرها ، يلي ذلك وضع المعطيات وترتيبها بشكلٍ واضح، وتحديدها قبل البدْء بالحل، كما يمكن رسم المسألة إن احتاجت إلى ذلك، ثمّ تحديد المطلوب منها من أجلِ بدء التخطيط للحلّ .


واذا لاحظت عزيزي الطالب أن المسألة يعتمد حلها على عملية الطرح وهي من العمليات الحسابية البسيطة، والتي تستخدم لمعرفة الفرق بين القيم، وطرح القيم من بعضها لبعض من أجل الوصول إلى معلومات وأرقام رياضية واضحة ومبسطة، وبذلك فإن العملية المستخدمة في هذه المسألة الحسابية هي عملية الطرح، التي تمكنك من طرح القيمة الأصغر من القيمة الأكبر وذلك من أجل الوصول إلى فرق الوزن بين كلا القيمتين.

اشترى أحمد أرنبين كتلة أحدهما ٤٥٦ كجم وكتلة الآخر ٥١٢ كجم، فكم كيلوجراما تزيد كتلة الثاني على الأول؟

اذا قام أحمد بشراء أرنبين، وجد أن لكل أرنب كتلة مختلفة عن الأخرى، بحيث أن الأرنب الأول وزنه حوالي ٤٥٦ كجم، بينما تبلغ كتلة الأرنب الثاني ٥١٢، ومن هنا فإن التساؤل ما هي العملية الحسابية المناسبة لمعرفة فرق الكتلة بين الأرنبين، وأيهما زاد عن الآخر وبمقدار كام، لتتمثل الإجابة في الآتي:

الإجابة:

  • ٥١٢ – ٤٥٦ = ٥٦ كجم.
  • وهذا يدل على أن الأرنب الثاني أكبر من الأرنب الأول بفرق ٥٦ كيلوجرام والعملية المستخدمة في ذلك هي عملية الطرح.

 

                     
السابق
اسم الفاعل من الفعل صام هو ….؟
التالي
#حل افترض أن البكتيريا تنقسم إلى اثنتين كل ١٥ دقيقة، فكم سيصبح عدد الواحدة بعد ٣ ساعات؟ أ) 1024 ب) 2056 ج) 3084 د) ٤٠٩٦؟

اترك تعليقاً