سؤال وجواب

اسم المكان من الفعل استودع؟

نسعد بكم في موقع فيرال، الذي يقدم لكم المساعدة الدائمة من أجل النجاح والتميز الدراسي من خلال حل جميع الواجبات , سنقوم أعزائي الطلبة عبر موقع فيرال ان نقدم لكم حلول الاسئلة الذي تم طرحها ومنها السؤال التالي : ماهو اسم المكان من الفعل استودع؟

يعتبر اسم المكان من احد قواعد اللغة العربية, سنتعرف في هذا المقال عن ما هو اسم المكان وبعض من الأمثلة عليه .

 صياغة اسم المكان ؟

تصاغ أسماء المكان من الفعل الثلاثي، على وزن [مَفْعِل]، إذا كان مضارعه مكسور العين صحيحَ الآخر، نحو: [يجلِس – مجلِس، يغرِس – مغرِس، يرجِع – مرجِع]. وعلى [مَفْعَل]


فيما عدا ذلك، نحو: [مَذْهَب – مَدْخَل – مَرْمَى – مَلْهَى…](3).     هذا، وقد أدخلَت العرب تاء التأنيث على اسم المكان، فقالت: [مَزرَعة -مَقبَرة – مَزلَّة – مَدبغَة…] لمكان: الزرع والقبر والزلل والدبغ…

و تصاغ من غير الثلاثي: يصاغاسم المكان من غير الثلاثي على وزن المضارع، مع إبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة، وفتح ما قبل الآخر، وذلك نحو:

[يُدحرِج – مُدحرَج، يُسا فر – مُسافَر، يَستخرج – مستخرَج…]

ويصاغ اسم المكان من الأسماء: يصاغ اسم المكان من الأسماء، على وزن [مَفْعَلة]، بفتح العين، للدلالة على المكان الذي يكثر فيه الشيء. نحو: [مَأْسَدة – مَسْبَعة – مَذْأَبة – مَرْمَلة – مَحْجَرة – مَقْطَنة – مَعْنَبة – مَبْطَخة…] للمكان الذي تكثر فيه الأُسود – السباع – الذئاب – الرمل – الحجر – القطن – العنب – البِطيخ .

وبذلك أعزائي نقدم لكم الاجابة النموذجية لسؤال :ما هو اسم المكان من الفعل استودع؟

ما هو اسم المكان من الفعل استودع؟

الاجابة هي : اسم المكان الصحيح من الفعل استودع هو  مُستودَع.
                     
السابق
رقم برنامج مسابقه الديره 2021 ارقام التواصل والمشاركة في حل اسئلة الديرة مسابقة رمضان
التالي
شبكة حاسب محلية متماثلة في القدرات والإمكانيات ( اختيار من متعدد )

اترك تعليقاً