منوعات

اساس المتتابعة ….٩،١١.١٣.١٥ وش اساسها ؟

المحتويات

ما هو اساس المتتابعة ….٩،١١.١٣.١٥

يبذل المعلم الكثير من المجهود في سبيل توصيل المعلومات بشكل متسق للطلاب وحديثًا أصبح يُتيع الكثير من أساليب التعليم الحديثة، وبدأ الطالب يجتهد ويبحث حول اجابة وحلول الأسئلة والتدريبات في الكتب الوزارية لكل المواد ، ويقوم طاقمنا التعليمي بموقع فيرال بتزويد الطلاب بحلول الأسئلة وفق الخطة التعليمية المطروحة في وطني السعودية ونبذل مجهودنا لخدمة الطلاب في مراحل التعليم المختلفة ، والآن نهتم بحل سؤال على المتتابعات الحسابية وينص السؤال “اساس المتتابعة ….٩،١١.١٣.١٥ ”

ما هي المتتالية الحسابية ؟

المتتالية الحسابية هي أي قائمة مكونة من أرقام يختلف كل منهم عن التالي بمقدار ثابت. على سبيل المثال: سلسلة الأعداد الزوجية { 0,2,4,6,8} هي متتالية حسابية، لأن الفرق بين كل حدين من حدودها دائمًا يساوي 2. عند التعامل مع المتتاليات الحسابية، يُطلب منك أحيانًا إيجاد الحد التالي في التسلسل المُعطى أو يُطلب منك إكمال الفراغ حيث ينقص أحد الحدود. قد ترغب كذلك على سبيل المثال في معرفة الحد رقم 100 دون أن تكتب فعليًا المئة حد واحدًا تلو الآخر. توجد خطوات بسيطة محددة يمكن أن تساعدك على حل سؤال يطلب منك ايجاد اساس متتالية ما ، او حد ضمن المتتالية .


اساس المتتابعة ….٩،١١.١٣.١٥

الجواب : العدد 2 .

حيث أن أساس المتتابعة الحسابية هو ذلك الرقم الذي يتم إضافته في كل مرة للحصول على العدد التالي، ويمكن الحصول على هذا العدد عن طريق طرح أي عدد من أعداد المتتابعة الحسابية من العدد الذي يليه، ففي هذا السؤال عندما نقوم بطرح العدد ٩ من العدد ١١ نحصل على العدد ٢، وبالتالي فإن العدد ٢ هو أساس المتتابعة الحسابية أو العدد الذي يتم إضافته في كل مرة للحصول على العدد التالي، ولزيادة التأكيد نقوم بطرح العدد ١١ من العدد ١٣ وسنحصل أيضًا على العدد ٢، كما أنه عندما نقوم بطرح العدد ١٣ من الغدد ١٥ فسنحصل على العدد ٢، وبالتالي فإن الأساس أو الحد الذي يتم إضافته كل مرة في هذه المتتابعة هو العدد ٢، كما أننا إذا أردنا تكملة حل هذه المتتابعة نقوم بإضافة العدد ٢ إلى الرقم ١٥ لنحصل على العدد ١٧ ثم العدد ١٩ وهكذا.

اليكم فيما يلي خطوات ايجاد الحد الأول من المتتالية : او الأساس
انظر للحد الأول من المتتالية. ليست كل المتتاليات تبدأ بالأعداد 0 أو 1، فانظر لقائمة الأعداد وعيّن حدها الأول. هذا العدد هو نقطة البداية، والذي يمكن تمثيله باستخدام متغير مثل a(1).
من الشائع في التعامل مع متواليات حسابية استخدام المتغير a(1) لتمثيل الحد الأول منها. يمكنك بالطبع اختيار أي متغير تريده، ويفترض أن تكون النتائج متطابقة.
ارمز للفرق المشترك بالحرف d. أوجد الفرق المشترك للمتتالية بالطريقة المذكورة في الجزء الأول والثاني.
استخدم الصيغة الصريحة. الصيغة الصريحة هي معادلة جبرية يمكنك استخدامها لإيجاد أي حد في متتالية حسابية دون الحاجة إلى كتابة التسلسل بالكامل. الصيغة الصريحة لمتتالية جبرية هي { a(n)=a(1)+(n-1)d}a(n)=a(1)+(n-1)d.
يمكن قراءة الحد a(n) على أنه “الحد النوني ‘n’ من a”، حيث تمثل n أي عدد تود إيجاده في التسلسل، وa(n) هي القيمة الفعلية لهذا الرقم.
استكمل معلوماتك لحل المسألة. باستخدام الصيغة الصريحة للمتتالية، اجمع المعلومات التي تعرفها لإيجاد الحد الذي تحتاجه.

                     
السابق
اي العناصر التالية يمكن استخدامه في صناعه اواني طهي الطعام ( وش هو )
التالي
ينتج نمط الحيود المتكون بواسطة محزوز الحيود وهو عبارة عن؟

اترك تعليقاً