اخبار حصرية

احمد السعيدي وزير الصحة ويكيبيديا من هو ؟

المحتويات

احمد السعيدي وزير الصحة ويكيبيديا

نسلط الضوء الآن على السيرة الذاتية لوزير الصحة أحمد السعيدي وهو وزير الصحة للفترة الممتدة من عام 2010 حتى 2022، سلطنة عُمان ، قد شغل منصب رئيس “جمعية الصحة العالمية” للدورة 69، كما تقلد مناصب عدة في “وزارة الصحة العمانية”، منها: وكيل الوزارة للشؤون الصحية، وكبير مستشاري الروماتيزم، ونائب المدير العام.

من هو أحمد بن محمد السعيدي؟

أحمد بن سعيد البوسعيدي (20 مارس 1694 – 15 ديسيمبر 1783) قائد عسكري وسياسي عماني، يعتبر المؤسس لأسرة آل بو سعيد العائلة الحاكمة في سلطنة عمان.

متى تم تعيين وزير الصحة العماني؟

مرسوم سلطاني رقم 2010/22 بتعيين وزير للصحة .

وزير الصحة للفترة الممتدة من عام 2010 حتى 2022، سلطنة عُمان.

تولى منصب رئيس القسم الطبي، وكبير استشاريي أطباء أمراض الروماتيزم في “مستشفى رويال” في عُمان، وعمل زميل أبحاث سريرية في أمراض الروماتيزم لدى “مستشفى رويال للأمراض الروماتيزمية” في المملكة المتحدة، ومسجلاً في الطب العام بأمراض الروماتيزم في “مستشفى ستوبهيل” في المملكة المتحدة.


كان محاضراً أول في “مستشفى بريستول الملكي” في المملكة المتحدة.

ترأس وفد سلطنة عمان ممثلاً “وزارة الصحة العمانية” في اجتماعات “منظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط” لعدة دورات.

حاصل على ماجستير في الطب من “جامعة غلاسكو” في المملكة المتحدة، بالإضافة إلى شهادة في الإدارة العامة من “كلية هارفارد للأعمال”.

تتمثل مهمة وزارة الصحة العمومية في السهر على صحة السكان قصد المساعدة على حصول تطور منسجم لطاقاتهم البدنية و الذهنية و إيجاد الملائمة بينها و بين المحيط الطبيعي والبيئة الاجتماعية للبلاد و ذلك بمقاومة كل أسباب تدهور سلامتهم الجسدية أو الفكرية مما قد يصيبهم فرادى أو جماعيا.

  • طب وقائي شخصي
    السلة تشمل خدمات مثل: متابعة وإرشاد للمرأة الحامل؛ تطعيمات وفحوصات نمو للطفل والولد؛ فحوصات لاكتشاف مبكر لأمراض وعيوب خلقية؛ خدمات صحية لطلاب المدارس؛ فحوصات أسنان وفحوصات روتينية.
    هذه الخدمات تُقدم بصورة عامة في محطات صحة العائلة (“مراكز الأمومة والطفولة”) وفي إطار المدارس. بعض الخدمات ينطوي على دفعات.
  • إقامة في مؤسسة طبية لغرض الرعاية الصحية
    المرضى الذين حالتهم الصحية والوظيفية متدنية بسبب مرض مزمن أو بسبب عيب دائم ويحتاجون للإقامة في مؤسسة رعاية صحية لغرض توفير الرعاية الصحية الماهرة طوال 24 ساعة يوميا، وهم ملازمون للسرير او لكرسي عجلات، أو أنهم يحتاجون إلى مساعدة كاملة أو جزئية في الأعمال اليومية وليس لديهم سيطرة على قضاء حاجتهم – يستحقون الإقامة في مؤسسة رعاية صحية بمساعدة مالية من وزارة الصحة.
    استحقاق هذه الخدمة مشروط بالاعتراف بحالتهم من قبل مكتب الصحة التابع لوزارة الصحة إلى عناوين المكاتب وبتوفر مكان شاغر بموجب حصة اماكن الإقامة لغرض الرعاية الصحية التي تم تحديدها في ميزانية وزارة الصحة لنفس السنة. الخدمة مرتبطة بدفع رسوم مشاركة مالية من قبل المُقيم في المؤسسة وافراد أسرته، حسب اختبارات الدخل والقدرة الاقتصادية. يتم تقديم الخدمات بواسطة مكاتب الصحة، اللوائية والمنطقية، بعد تحديد الاستحقاق للترتيب وبموجب دور المنتظرين.
    المريض العاجز وظيفيا ويحتاج إلى علاج طبي إضافي، مثل تغذية بأنبوب، نقل داخل وريدي متواصل، علاج بالديلزة، علاج قرحة فراش خطيرة أو علاج كيماوي لمرض سرطان، مُعرف ك “مريض عاجز وظيفيا حالته مركبة”. هذه الخدمة موجودة ضمن مسؤولية صناديق المرضى وتنطوي على دفع رسوم مشاركة مالية.
  • خدمات الصحة النفسية
    هذه الخدمات تشمل علاج طوارى، إقامة في مؤسسة نفسية وإقامة نهارية في مستشفيات أمراض نفسية ومستشفيات عامة، خدمات متنقلة في عيادات حكومية للصحة النفسية، خدمات في حدائق علاجية لمجموعات سكانية خاصة وخدمات إعادة تأهيل نفسي للذين يتم تحويلهم من لجنة إعادة تأهيل لوائية. كما يتم تقديم خدمات إقامة وخدمات عيادية للفطام عن المخدرات والكحول.
  • أجهزة لإعادة التأهيل، للمشي والتنقل
    وزارة الصحة تساعد بتمويل أجهزة لإعادة التأهيل، للمشي وللتنقل بموجب المعايير المحددة في أنظمة الوزارة. يتم تقديم هذه الخدمة للجمهور بواسطة مكاتب الصحة اللوائية(عناوين المكاتب مفصلة).
    المعاقون من مصابي حوادث العمل، مصابي العمليات العدوانية، معاقي جيش الدفاع الإسرائيلي، مصابي حوادث الطرق (من عام 1976 فصاعداً) ومصابي مطاردات النازيين، يتلقون المساعدة من مصادر أخرى(تفصيل)، ولذلك لا يستحقون تلقي المساعدة من وزارة الصحة.
ما هي قائمة الأجهزة التي تشارك وزارة الصحة بتمويلها؟
  • أجهزة إعادة تأهيل
    ثدي اصطناعي، أنف اصطناعي وأذن اصطناعية، أجهزة سمع للأولاد والشبيبة حتى سن 18، أجهزة مساعدة للنظر، مثل نظارات تلسوكبية وميكروسكوبية لأولاد وشبيبة حتى سن 18، عدسات لاصقة خاصة للأولاد الذين لا يستطيعون وضع نظارات وعيون اصطناعية.
  • أجهزة تنقل
    كراسي عجلات يدوية،  كراسي عجلات (BUGGY), كراسي ذات محرك، كراسي حمامات ومراحيض، وسائد خاصة لكراسي عجلات، أجهزة جلوس، أسرة فاولر و-Hi Law يدوية وكهربائية، فرشات هواء كهربائية لمنع قرحات الفراش، رافعات بيتية (هيدروليكية أو آلية)، مشايات خلفية (أجهزة مشي)، مشايات رولتور، مشاية ساعدين وعكاكيز مشي.
  • أجهزة مشي واطراف اصطناعية
    أجهزة مشي، أطراف اصطناعية، قفاز لتغطية يد اصطناعية، أحذية طبية خاصة، جرابات جدعة – في حالة استبدال بيت الجدعة أو طرف اصطناعي.
    أجهزة إضافية لمتلقي مخصصات أجهزة مشي عادية، عصي مشي على أنواعها، وسائد اسفنج وفرشات اسفنج لمنع قرحات الفراش.
                     
السابق
طلال بن سليمان بن حبيب الرحبي
التالي
جدري القرود بالتفصيل، ماهو جدري القرود، اعراضه، اسبابه، طرق انتقاله، الوقاية

اترك تعليقاً