سؤال وجواب

اجابة وزير التعليم على سؤال ما جمع كلمة حليب ؟

تصدرت بعض المفردات المحيرة والمثيرة مؤشرات البحث على جوجل ومنها كلمة ( حليب ) ما جمعها ، حيث يتسائل طلاب الثانوية العامة عن اجابة هذا السؤال الغريب الوارد في امتحان اللغة العربية للصف الثالث الثانوي ، اضافة الى بعض الكلمات الاخرى مثل «جمع اخطبوط» و«جمع وحي» واثارت هذه الأسئلة ضجة عبر وسائل التواصل وبدأ الجميع بالبحث عن اجابات لهذه الأسئلة .

من جهته كشف الدكتور ربيع عبدالوهاب، أستاذ فلسفة اللغة العربية أنَّ جمع حليب التي جاءت في نماذج امتحان مادة اللغة العربية يمكن أن تكون «أحلبة»، مسترشداً بمثال في جميع كلمة رغيف أرغفة، أو حُلبان على مثل جمع كلمة قضيب وقضبان، مشيراً إلى أن القواميس المعتبره لم تذكر جمعاً للكلمة، وسنجيب أكثر علي سؤال ما هو جمع حليب كما جاء بالمعجم.


ما جمع كلمة حليب

جاء امتحان الثانوية العامة حسب آراء الطلاب في مستوى فوق متوسط، موضحين أنَّ أسئلة القراءة المتحررة جاءت غير مباشرة وتحتاج إلى تركيز شديد، لافتين إلى أنَّه تمّ تطبيق جميع الإجراءت الوقائية المشددة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وتمّ السماح لهم بدخول اللجان الامتحانية بالكتاب المدرسي.

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إنَّ الامتحانات سارت بصورة منتظمة دون أي معوقات، مؤكّداً أنَّ غرفة العمليات المركيزة التي تم تشكيلها في وزارة التربية والتعليم، حرصت على متابعة الامتحانات في جميع المحافظات. وأضاف «شوقي» في تصريحات له، أنَّه سيتمّ تطبيق عقوبات رادعة على كل من يحاول الغش في الامتحانات.

الاجابة : جمع كلمة حليب

أكد السيد الوزير أنَّ الامتحانات عقدت ورقياً في لجان مؤمنة ومراقبة جيداً، مشيراً إلى أنَّه تم تكثيف الإجراءات الاحترازية في جميع اللجان الامتحانية. وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنَّ صعوبة أو سهولة أسئلة الامتحان موضوع أكاديمي بحت ولا نود التعليق عليه ولا يجب تناوله من غير المختصين، مؤكداً أن امتحان اللغة العربية 16 صفحة وتصويره كاملا صعب جدا، فهو موحد ولكن بترتيب مختلف للاسئلة وترتيب مختلف الاجابات وبالتالي التصوير ونقل الاجابات لن يجدي هذا غيرالغشاشين، قائلاً: «في النهاية ما يتم تداوله لن يؤثر في اى طالب بل سوف يؤذي من يفعل ذلك ومن يسير وراءه».

جاء رد السيد الوزير، أن التميز هو ما يجعل الطالب المتفوق يظهر في مثل هذه الكلمات، والمواقف، فيجب التفرقة بين مستويات الطلاب ببعض الكلمات التي قد تكون صعبة، لكنها تحتاج للحكمة، بذلك تعرفنا معكم علي أخر أخبار امتحانات الثانوية العامة وفق ما جاء من وزارة التربية والتعليم، وتعرفنا علي إجابة سؤال ما جمع حليب بسهولة.

                     
السابق
ما جمع كلمة حليب ، اخطبوط ، وحي ؟ هل لها جمع
التالي
ما هي جمع كلمة حليب .. سؤال غريب ايه حله ؟

اترك تعليقاً