اخبار حصرية

إذا كان مع سارة ٥ أساور و ٤ خواتم ، و يزيد ما مع مي على ما مع سارة ب ١٠ أساور و ٦ خواتم، فإن نسبة عدد الأساور إلى عدد الخواتم متساوٍية لديهما.

المحتويات

إن نسبة عدد الأساور إلى عدد الخواتم متساوٍية لديهما.

النسبة المئوية هي طريقة للتعبير عن رقم في صورة كسر من 100 (مقامه 100). يتم التعبير عن النسب المئوية عادةً بعلامة النسبة المئوية “٪”. على سبيل المثال 45٪ و تستخدم علامة النسبة المئوية “٪” للأرقام الشرقية.

إذا كان مع سارة ٥ أساور و ٤ خواتم ، و يزيد ما مع مي على ما مع سارة ب ١٠ أساور و ٦ خواتم، فإن نسبة عدد الأساور إلى عدد الخواتم متساوٍية لديهما.

تشير إلى استخدام أجزاء المائة في الحساب غالبًا ما نرى أرقامًا مثل 2%، أو 30% أو 75% حيث الرمز % يعني في المائة. وتقرأ هذه الأعداد 2 في المائة، و30 في المائة و75 في المائة، حيث يعني التعبير في المائة أجزاء المائة. فالنسبة 2% تعنـي جزئين من المائة و30% تعني 30 جـزءًا من المائة و75% تعني 75 جـزءًا من المائة. والنسب المئوية في حقيقة الأمر كسور اعتيادية فالنسبة 2% هي 2/100 و30% هي 30/100 و75% هي 75/100 والنسب المئوية أيضا كسور عشرية، حيث النسبة 2% هي 0,02 و30% هي 0,30 و75% هي 0,75 فإذا أردت حساب 25% من العدد 60 فعليك إيجاد 25/100 أو 0,25 للعدد 60. تستخدم النسبة المئوية بكثرة في الحياة اليومية. فالمصارف تستخدمها لحساب الفوائد على المدخرات والقروض كما أن الضرائب تحسب بطريقة النسب المئوية من الدخل والأسعار ومقادير أخرى. وكثيرا ما يكتب العلماء نتائج ملاحظاتهم وتجاربهم في شكل نسب مئوية. وفي لعبة البيسبول تبنى مواقف الفرق ومعدلات إصابات الكرة تبنى على النسب المئوية. وفي بطاقات الملبوسات تستخدم النسب المئوية كثيرًا لتبيان نسب الخيوط المختلفة في النسيج. ومنذ مئات السنين وإلى يومنا هذا وعالم التجارة يستخدم لفظ “في المائة”. وربما كان هذا التقليد قد جاء من نظام ضرائب الرومان التي كانت تحدد بـ 1/20 أو 1/25 أو 1/100 وهكذا. وقد اعتاد التجار في العصور الوسطى على استخدام أجزاء في المائة والنسبة المئوية حتى قبل ظهور نظام الأعداد العشرية.


إذا كان مع سارة ٥ أساور و ٤ خواتم ، و يزيد ما مع مي على ما مع سارة ب ١٠ أساور و ٦ خواتم، فإن نسبة عدد الأساور إلى عدد الخواتم متساوٍية لديهما صواب أم خطأ

من الجدير بالذكر أن العمليات الحسابية تتميز بمجموعة من المميزات التي تميزها، ومنها انها تساهم في تسهيل الكثير من العمليات البدائية التي من الممكن أن يتم من خلالها العثور على النتيجة الرئيسية بصورة مختلفة، كما ويتم من خلالها حل مختلف المشاكل المعقدة.

  • الإجابة هي: العبارة خاطئة.
                     
السابق
تريد سلمى شراء علبة هدية وتزين سطحها بورقة زينة مستطيلة مساحتها 120 سم٢ وتحيطها بشريط ملون طوله 44 سم. فما هي العلبة الأنسب من حيث قياس مساحة السطح ومحيط القاعدة ؟
التالي
نص علمي حول دور البروتينات في تحديد الهوية البيولوجية

اترك تعليقاً