منوعات

إذا ضربت أطوال أضلاع مثلث في 6، فما العلاقة بين قياسات زوايا المثلثين؟ ولماذا؟

المحتويات

إذا ضربت أطوال أضلاع مثلث في 6، فما العلاقة بين قياسات زوايا المثلثين؟ ولماذا؟

إذا ضربت أطوال أضلاع مثلث في 6، فما العلاقة بين قياسات زوايا المثلثين؟ ولماذا؟ ، اطوال الضلع هي عبارة عن القياسات التي تكون موجودة في الشكل الهندسي  وهذا ما يكون موجود في عدة عبارات مختلفة في حياتنا وايضا يوجد عدة اشكال مختلفة في قياسها ومنها الثلاثية التي تكون في المثلث وايضا يوجد المربع والمستطيل والمعين وكل هذا امر مهم يتم التعرف عليه بشكل كبير .

إذا ضربت أطوال أضلاع مثلث في 6، فما العلاقة بين قياسات زوايا المثلثين؟ ولماذا؟

الرياضيات يعرف مفهوم تشابه المثلثات ويكون ذلك في حال تحقق أحد الحالات الربعة التالية:


تساوي قياسات الزوايا: فأي مثلثين يملكان ثلاث زوايا متناظرة لها القياسات ذاتها هما مثلثان متشابهان، وبشكل عام يكفي إثبات تساوي زاويتين اثنتين متناظرتين ليتم تلقائيا الاستنتاج أن الزاويتين المتبقيتين متساويتين لأن مجموع قياسات زوايا المثلث هي 180 درجة. تساوي طول ضلعين وقياس زاوية محصورة بينهما: عند إثبات وجود ضلعين من المثلث الأول متساويين مع ضلعين من المثلث الثاني والزاوية المحصورة بين الضلعين في المثلث الأول تتساوى مع الزاوية المحصورة بين الضلعين في المثلث الثاني فإن المثلثين متشابهين. تساوي أطوال الأضلاع الثلاثة: عند إثبات أن كافة أضلاع المثلث الأول متساوية مع أطوال أضلاع المثلث الثاني فهذا يعني تشابه المثلثين.

السؤال: إذا ضربت أطوال أضلاع مثلث في 6، فما العلاقة بين قياسات زوايا المثلثين؟ ولماذا؟

الإجابة هي: 

  • قياسات الزوايا المتناظرة في المثلثين متساوية لأن المثلثين متشابهان، في المثلث نجد بأن حساب الضلع الثالث المسمى الوتر ضعفي قياس الضلعين الاخرين، وهنالك مثلث قائم الزاوية التي تبلغ درجتها ٩٠ درجة، والمثلث المنفرج الزاوية بقياس ١٢٠ درجة، والمثلث الحاد الزاوية الذي تبلغ قياسها ٤٥ درجة.
                     
السابق
تفسير حلم ميت يُبخر البيت في المنام لابن سيرين
التالي
اتدري للفرحة كم صوت كلمات

اترك تعليقاً