اخبار حصرية

أي مما يلي مثال على السلوك المطبوع؟

المحتويات

أي مما يلي مثال على السلوك المطبوع؟

طلابنا الأعزاء والمتفوقين، نهديكم عبر منصة فيرال أطيب التحيات ونقدم لكم حلاً لسؤال مهم عن السلوك المطبوع ، فأي مما يلي مثالاً على السلوك المطبوع ؟

اجابة سؤال حل أي مما يلي مثال على السلوك المطبوع؟

ويعتبر سلوك الحيوان من الأمور المهمة التي تبين طريقة إستجابة الحيوان لحدثٍ ما ويكون ذلك إما فطرياً يكون موجود عند الولادة أو يتم إكتسابه في فترة زمنية طويلة من خلال التجارب لسنين عدة، وله العديد من الانواع ومنها السلوك المطبوع الذي ورد في العديد من الأسئلة الهامة التي لها أثر كبير في حياة الكائن الحي، حيث يمكن تعريفه على أنه  الإستجابة للتعلم الذي يحدث في فترة زمنية طويلة من حياة الكائن الحي ويستمر بعد ذلك فترة من الزمن، حيث يتعلم المخلوق في هذه الفترة من خلال إتباع أبويه وتقليدهم .


السلوك المطبوع

يُعرَف السلوك المطبوع على أنه التعلم الذي يحدث في فترة زمنية محددة من حياة المخلوق الحي ويستمر بعد ذلك، حيث يكتسب الحيوان هذه الأطباع خلال فترة ما، مثل أن يُكوّن رابطة قوية مع حيوان آخر كما يفعل أحد الأبوين، أو تكوين رابطة اجتماعية مع الحيوانات من نفس الجنس، إلى جانب معرفة المكان الذي يفقس فيه سمك السلمون البيض  مرحبًا بكم زوارنا الكرام في موقع سؤال وجواب حيث نهتم بكل جديد ومفيد لكم كما يمكنكم البحث على اجابة اسئلتكم او طرحها ليتم الاجابة عليها من المختصين بذلك من اسئلة تعليمية  ويمكنك التنقل بين الصفحات للاستفادة من الخدمات التي. نقدمها لكم. ونتمنى ان تقضوا وقتا ممتعا في موقعكم المتواضع سؤال وجواب ويشرفنا في المقال التالي ان نضع بين ايديكم  السلوك المطبوع للحيوان

أي مما يلي مثال على السلوك المطبوع؟ مطلوب الإجابة

إن التعلم هو تغيير الحيوان في سلوكه، يحدث ذلك لعدة سلوكيات كالتجربة، يضم التعلم لدى الحيوانات عدة أنواع كالتكيف. الفعال، والتعلم الذي يستند على الملاحظة واللعب وكذلك التعلم البصري، ومن أسهل الطرق التي تتعلمه الحيوانات من. خلالها هي التعود حيث تقوم الحيوانات على تكرار السلوك وذلك استجابةً لتحفيز يتكرر عدة مرات.

أنواع سلوك التعلم لدى الحيوانات

التكييف الفعال

يتعلم الحيوان أداء سلوك يكافأ عليه أو يتوقف عن القيام بأداء سلوك يتم معاقبة عليه من قبل، كان العالم إدوارد ثورندايك  هو من أوائل العلماء الذين قاموا على دراسة والبحث التكيف الفعال، في أوائل القرن العشرين قام هذا العالم بالتحقيق في التعلم في بعض الحيوانات كالقطط، حيث قام على وضع القطط في صناديق الألغاز التي قام على تصميمها، حيث كان من الصعب على القطط أن تجد طريقها من أجل الخروج أو التخلص من هذه الصناديق، لكنها استمرت في المحاولة لأنها لم تحب أن تكون محجوزة بمكان معين، عندما وضعت القطة لأول مرة في أحد الصناديق احتاجت القطة وقتًا طويلاً من أجل البحث عن مخرج، ومع ذلك احتاج القط إلى وقت أقل مع السلوكات المتكررة، من خلال التجربة والخطأ تعلمت القطة كيفية الهروب من الصندوق.

وبدءً من الثلاثينيات من القرن الماضي أجرى عالم آخر يُدعى (BF Skinner) بحثًا مشابهًا على الفئران، وضع الفئران في. صندوق يحتوي على بار إذا وطأت الفئران على الشريط يتم إطلاق حبة طعام، وعند وضعه في الصندوق لأول مرة لم يكن. الجرذ يعلم أن المشي على العارضة سيؤدي إلى إطلاق حبيبات الطعام عاجلاً أم آجلاً، يقف الجرذ عن طريق الخطأ على. الشريط ويكافأ بالطعام، قبل مضي وقت طويل علم الفأر أنه يتم إطلاق حبيبات الطعام في كل مرة يطأ فيها على العارضة، بعد. ذلك صعدت على الشريط بشكل متكرر من أجل الحصول على الطعام.

في التكييف الفعال قد تكون المكافأة شيئًا إيجابيًا يتم اكتسابه الطعام في حالة فئران سكينر أو شيئًا سلبيًا يتم تجنبه. الحبس في حالة قطط ثورندايك، في كلتا الحالتين يتم تعلم السلوك من خلال التجربة والخطأ لأنه يتم تعزيزه بمكافأة، ويمكن. أن يستخدم التكييف الفعال أيضًا العقوبة لتثبيط السلوك.

التعلم بالمراقبة

من خلال التعلم القائم على الملاحظة يتضمن هذا النوع من التعلم مراقبة سلوك حيوان آخر ونسخ السلوك أو تجنبه، ركزت. معظم دراسات التعلم القائم على الملاحظة على السلوكيات التي يتم نسخها، فإن تعلم السلوك من خلال ملاحظته لدى. حيوان آخر يتطلب أربعة شروط يجب الوفاء بها:

  • يجب على الحيوان المراقب الانتباه إلى سلوك حيوان آخر يكون نموذج.
  • يجب أن يكون الحيوان المراقب قادرًا على تذكر ما فعله الحيوان النموذج.
  • يجـب أن يكون لدى الحيوان المراقب القدرة أو المهارات لأداء السلوك.
  • يـجب أن يكون الحيوان المراقب متحمسًا وأن تتاح له الفرصة لأداء السلوك.

بسبب هذه الظروف يتطلب التعلم القائم على الملاحظة ذكاءً كبيرًا، ومع ذلك فقد لوحظ التعلم القائم على الملاحظة أيضًا. في العديد من الأنواع الأخرى من الحيوانات، على سبيل المثال تتعلم الذئاب والحيوانات المفترسة الأخرى التي تصطاد في. مجموعات مهارات الصيد من خلال التعلم القائم على الملاحظة، تلاحظ الحيوانات الصغيرة سلوك الحيوانات الأكبر سنًا وتقلدها. عندما تصطاد معًا، يتعلم الحيوانات الصغار العديد من السلوكيات من خلال الملاحظة وتقليد سلوكيات الحيوانات من حولهم.

اللعب

تعتبر ممارسة الألعاب إحدى الطرق العديدة التي يمكن للحيوانات التعلم منها، ويتضمن اللعب سلوكيات ليس لها هدف معين. سوى الاستمتاع أو الرضا، حيث أن اللعب لا يقتصر على البشر، تلعب معظم الثدييات والعديد من الطيور أيضًا عندما تكون. صغيرة، ويبدو أن الدافع للعب هو فطري في العديد من الأنواع، على سبيل المثال غالبًا ما تلعب القطط الصغيرة مع زملائها.

اللعب هو إحدى الطرق التي تطور بها الحيوانات الصغيرة المهارات اللازمة خلال مرحلة البلوغ، اللعب له مخاطر وتكاليف قد. يزيد من التعرض للحيوانات المفترسة ويؤدي إلى الإصابة كما أنه يتطلب طاقة، لكي يتطور اللعب من المحتمل أن يكون له. فوائد كبيرة تفوق هذه العيوب، اللعب هو في الواقع شكل من أشكال التعلم، من خلال اللعب تتعلم الحيوانات الصغيرة مهارات. مهمة.

من خلال المطاردة والانقضاض والمصارعة مع بعضها البعض، تتعلم القطط الصغيرة وغيرها من الحيوانات المفترسة الصغيرة كيفية اصطياد الفريسة، يمكن أن يكون اللعب مفيدًا أيضًا من خلال مساعدة الحيوانات الصغيرة على تطوير العضلات وتحسين لياقتها البدنية.

التعلم بالبصيرة

لوحظت عدة أنواع من الحيوانات تستخدم التعلم بالبصيرة، التعلم بالبصيرة هو استخدام الخبرات السابقة والتفكير لحل المشكلات، على عكس التكييف الفعال لا يتضمن التعلم البصري التجربة والخطأ، بدلاً من ذلك يفكر الحيوان في حل مشكلة بناءً على الخبرة السابقة، وغالبًا ما يأتي الحل في ومضة من البصيرة، يتطلب التعلم البصيرة ذكاءً كبيرًا نسبيًا.

تأثر السلوك بكل من الجينات والتعلم

تعتمد القدرة على تعلم السلوكيات بكل هذه الطرق المختلفة على الذكاء، والذي تحدده الجينات جزئيًا على الأقل، ومع ذلك تلعب البيئة أيضًا دورًا في السلوكيات المكتسبة، على سبيل المثال يعتمد التكييف الكلاسيكي على وجود مكافأة أو عقوبة مناسبة، ويعتمد التعلم القائم على الملاحظة على سلوك النماذج المحتملة.

نوع من السلوك الذي يظهر بوضوح تأثير كل من الجينات والبيئة هو بصمة، مثل الغريزة ينتج عن البصمة سلوكيات ثابتة تدوم مدى الحياة بعد التعرض لمنبه، كما هو الحال مع الغريزة فإن البصمة تؤدي إلى سلوكيات كاملة بعد التعرض الأول للمنبه، ومع ذلك تلعب البيئة أيضًا دورًا في عملية الطباعة، يجب أن يتعرض الحيوان للمحفز المناسب خلال فترة تطور تسمى الفترة الحرجة، عادة ما تكون هذه الفترة بضعة أيام أو أسابيع في بداية الحياة، بالإضافة إلى ذلك فإن نوع التحفيز الذي يطلق سلوكًا مطبوعًا يحدد كيفية تنفيذ السلوك، لذلك تعتمد عملية الطباعة على كل من الغريزة والتعلم وقد تختلف باختلاف البيئة.

تشمل الحيوانات التي يحدث فيها البصمة أنواعًا مائية والطيور والثدييات العاشبة، في هذه الأنواع تتبع الحيوانات الصغيرة بشكل غريزي أي جسم متحرك كبير يراه لأول مرة خلال الفترة الحرجة وتصبح مرتبطة به، عادة ما يكون الجسم المتحرك هو والدتهم أن تصبح مطبوعًا على الأم يساعد في ضمان بقائها على قيد الحياة، من غير المحتمل أن يتجولوا بعد أن أصبحوا مطبوعين عليها، بمجرد حدوث التعلق بالكائن من خلال الطباعة، يتم إصلاح السلوك ولا يمكن تغييره، يظل الحيوان مرتبطًا بالكائن مدى الحياة.

 

                     
السابق
الحج هو الركن – أفضل إجابة
التالي
لقيام الصناعة لا بد من توافر المادة الخام؟

اترك تعليقاً