سؤال وجواب

أي الفيتامينات التالية تصنع في الجلد

المحتويات

أي الفيتامينات التالية تصنع في الجلد

اهلا بكم في موسوعة فيرال ، نستعرض لحضراتكم الإجابة النموذجية لهذا السؤال المميز والذي تمكنا من إيجاد الحل الخاص به من خلال ثلة من الأساتذة والخبراء في حلول الأسئلة التعليمية للمنهاج السعودي الجديد للفصل الدراسي الأول ، واليكم تفاصيل الحل في نهاية المقال لكم طلبتنا الأعزاء. ينتج جلد الإنسان نوع من الفيتامينات وهو فيتامين دال، وعند تعرض الجلد لأشعة الشمس يخزن كمية وفيرة من فيتامين دال، فهو يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم الذي يحتاجه، وقد تؤدي المستويات غير الكافية من فيتامين دال إلى حدوث مشاكل في الجلد، ويمكن أن يؤدي الالتهاب إلى تهيج الجلد وبعض أنواع حب الشباب والأكزيما، ووجدت دراسة أجريت عام 2010 أن استخدام كريم يحتوي على فيتامينات D و E يمكن أن يساعد في علاج التهاب الجلد التأتبي، وبعد هذه المعلومات تكون الإجابة على السؤال السابق هي

 أي الفيتامينات التالية تصنع في الجلد

يحتاج جسم الانسان إلى تزويده بشكل مستمر بالفيتامينات والمعادن التي يحصل عليها من الأغذية الصحية وأشعة الشمس، مما يساعد في القيام بعمليات الأيض في الجسم، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن لبعض الأحياء تصنيع فيتامين سي لكن العديد من الأنواع الأخرى لا تستطيع القيام بهذا، ونذكر من أنواع الفيتامينات في الجسم كل من بيوتين، فيتامين ب9 (حمض الفوليك فيتامين ب12 (فيتامين ب 12) والعديد غيرها، وبهذه الطريقة يتمكن الطلبة من الوصول إلى الإجابة التي يبحثون عنها للسؤال المنهاجي الذي يقول:


 أي الفيتامينات التالية تصنع في الجلد؟

الجواب هو فيتامين د

مصادر فيتامين د

تتعدد مصادر فيتامين د بين مصادر طبيعية وغير طبيعية، ويفضل الحصول عليه من مصادره الطبيعية، فأين يوجد فيتامين د؟

فيما يلي نذكر أهم مصادر فيتامين دال:

الشمس: تعد الشمس المصدر الرئيسي لفيتامين D، إذ يسهم التعرض الكافي لها يومياً مدة 15 دقيقة على الأقل في تحفيز إنتاج فيتامين د3 (كوليكالسيفيرول) في الجلد تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية، أما فيتامين د2 (إرغوكالسيفيرول) فيتم إنتاجه في النبات، ويوجد في الأغذية المدعمة بفيتامين D.
اقرأ أيضاً: هل تحرمنا واقيات الشمس من فيتامين د

أطعمة تحتوي على فيتامين د: يستطيع الجسم تصنيع كميات كافية من فيتامين D، ولكن قد لا يحصل الشخص على ما يكفي منه إن كان لا يتعرض بشكل كاف إلى أشعة الشمس، أو إذا كان الجسم يواجه صعوبة في امتصاص فيتامين د، كل ذلك يؤدي إلى حدوث نقص فيه، وظهور الأعراض التي تترتب على ذلك.
لذا يمكن للجسم الحصول على فيتامين د من بعض الأغذية، من أهمها:

الأسماك الدهنية: تعد الأسماك الدهنية من مصادر فيتامين D الجيدة، كسمك السلمون الذي تحتوي 100 غرام منه على حوالي 526 وحدة دولية من فيتامين D. ومن الأمثلة الأخرى على أسماك تحتوي فيتامين دال بكميات جيدة سمك السلمون المرقط، والماكريل، وسمك التونة، وثعبان البحر.
سمك التونة المعلب: الأسماك الطازجة ليست الطريقة الوحيدة للحصول على فيتامين د، إذ يوجد فيتامين د أيضاً في أسماك التونة المعلبة والسردين، حيث يوجد في 100 جرام من التونة الخفيفة المعلبة 268 وحدة دولية من فيتامين د، بينما تحتوي 100 جرام من سمك السردين المعلب على 193 وحدة دولية.
أنواع معينة من الفطر: للفطر القدرة على إنتاج فيتامين D عند تعرضه للأشعة فوق البنفسجية، ولكن هناك أنواع تزرع في الظلام، وبالتالي لا تحتوي على فيتامين د، إلا أن بعض العلامات التجارية المحددة تزرع الفطر تحت الأشعة فوق البنفسجية لتحفيز إنتاج فيتامين D.
الحليب المدعم: لا يحتوي الحليب على فيتامين د بشكل طبيعي، ولكن معظم الأنواع التي تباع في الأسواق تدعم به. كما يدعم أحياناً حليب الصويا والأرز أيضاً لتعويض نقص فيتامين د فيها.
بعض أنواع عصير البرتقال: بعض أنواع عصائر البرتقال تكون مدعمة بفيتامين D، وعادةً ما يحتوي كوب واحد من عصير البرتقال المدعم على حوالي 100 وحدة دولية من فيتامين D، لكن تختلف الكمية باختلاف العلامة التجارية.
صفار البيض: من مصادر فيتامين دال أيضاً صفار البيض، لذلك من المهم تناول البيض كاملاً وليس فقط البياض، إذ يحتوي صفار بيضة واحدة على حوالي 37 وحدة دولية من فيتامين دال، ولكن لا يوصى بمحاولة الحصول على حاجة الجسم اليومية من الفيتامين فقط من البيض.

 

 

                     
السابق
ماذا يغلف أطراف العظم
التالي
وجه الطبيب 0.5 نقطة أخيك أخوك أخاك،

اترك تعليقاً