سؤال وجواب

أي أجزاء الزهرة يتكون منه الثمرة؟ ( مطلوب خيار واحد )

المحتويات

أي أجزاء الزهرة يتكون منه الثمرة؟

سنتعرف معكم اليوم على مراحل نضوج الزهرة ، فالثمرة في علم النبات هي مبيض الأزهار الناضج، وهي العضو الذي يحمل البذرة ويحميها، وبهذا فهي تشكل وسيلة تكاثر ونشر للبذور لدى النباتات المزهرة. كثير من الثمار صالحة للأكل بالنسبة للإنسان والحيوان.

تتكون الثمار من نضوج الزهرة أو الأزهار زيم الذي يتكون منه كل جسم الثمرة يتوقف تكوين الثمار والبذور على حدوث عمليتي التلقيح و الإخصاب والتي هي عبارة عن اتحاد الجاميطات المذكرة Sperms والناتجة عن إنبات حبوب اللقاح بالجاميطات المؤنثة أو البويضات Eggs الموجودة في مبيض الزهرة. وحيث أن البويضات توجد دائماً داخل المبيض لذلك يجب أن تنتقل إليها الجاميطات المذكرة وتسمى عملية الانتقال هذه بعملية التلقيح..


أما عملية الإخصاب فتبدأ عندما تصل الأنبوبة اللقاحية إلى نسيج البويضة وتدخل الأنبوبة اللقاحية إلى فجوة المبيض حاملة الجاميطة المذكرة التي تندمج أو تتحد مع الجاميطة المؤنثة، وعملية الاندماج هذه تعرف بالإخصاب والتي بواسطتها يتكون الجنين. وتوجد مدة زمنية تبدأ منذ إنبات حبة اللقاح واختراقها نسيج الميسم حتى عملية الإخصاب وهذه المدة تختلف طولاً في النباتات تبعاً لسرعة سير الأنبوبة اللقاحية أو بطئها، فقد تبلغ يومين أو ثلاثة أيام أو أكثر في عدد كبير من النباتات وقد تمتد هذه المدة فتبلغ 11 شهراً كما في بعض أنواع البلوط أو تصل إلى سنتين كما في الصنوبر.

وعادة يتم التلقيح أو انتقال حبوب اللقاح إلى مياسم الكرابل بالملامسة وذلك عندما تكون المتوك والمياسم متجاورة الوضع وتنضج في وقت واحد أو بالجاذبية وذلك في حالة ارتفاع متوك الأسدية عن المياسم وقد يحدث التلقيح بفعل الرياح أو الحشرات أو المياه أو الطيور أو الإنسان.

أجزاء الزّهرة

تتكوّن الزهرة من الأجزاء الآتية:

السّبلات: (بالإنجليزيّة: Sepal)، وهي تراكيب خضراء اللون شبيهة بأوراق النّباتات، وتُسمى مجموعة السّبلات بالكأس ووظيفته حماية البرعم.

البتلات: (بالإنجليزيّة: Petal)،وهي الأوراق التي تحيط بالأجزاء التّكاثريّة للزهرة وغالباََ ما تكون ذات ألوان وروائح مميزة.

السّداة: (بالإنجليزيّة: Stamen)، وهو العضو التّكاثري الذّكري الذي ينتج حبوب اللقاح، وتتكوّن السّداة من الخيط والمتك.

الكربلة: (بالإنجليزيّة:Carpel)، وهو العضو التّكاثري الأنثوي وتتكوّن من الميسم، والقلم، والمبيض.

أي أجزاء الزهرة يتكون منه الثمرة؟

الإجابة : المبيض هو الجزء فى الزهرة الذى تتكون فيه الثمرة
                     
السابق
عدد الضروريات التي تتوقف عليها حفظ حياة الانسان ؟
التالي
كيف تكيف حيوان اليربوع للعيش في المناطق الصحراوية ؟ ( وش حله )

اترك تعليقاً