اخبار حصرية

أين تقع أعمق نقطة في العالم

المحتويات

أين تقع أعمق نقطة في العالم

هناك نحو 60 ألف متر من القشرة الصخرية والصهارة التي تفصل سطح الأرض عن لبّها، لكن أعمق الأماكن التي وصل إليها الإنسان على سطح الكوكب أقل من تلك المسافة بكثير، وبعضها لا نملك عنه معلومات دقيقة، مثلما نعرف عن الكواكب والنجوم القريبة من الأرض.

أين تقع أعمق نقطة في العالم

اليوم سنتعرف ونسلط الضوء على أعمق الأماكن الموجودة على سطح الأرض :


أين تقع أعمق نقطة في العالم

الجواب : خندق ماريانا وتقع في غرب المحيط الهادي إلى الشرق من جزر ماريانا الشمالية.

ماهي أعمق نقطة في العالم

أعمق نقطة في سطح الكرة الأرضية هي خندق ماريانا ، يبلغ طول الخندق حوالي 2550 كيلومتر ويبلغ عرضه 70 كيلومترا وهو مستطيل الشكل. يصل عمق أبعد نقطة في خندق ماريانا حوالي 11.03 كيلومتر تحت سطح البحر وهي <. إذا كانت قمة جبل إفرست قد وُضعت في أعمق نقطة في خندق ماريانا، فسيَظل هناك 2,076 متراً من الماء فوقها.
جزء من نظام قوس إيزو-بونن-ماريانا يُشكل حدوداً بين صفيحتين تكتونيّتين، حيث أن الحافة الغربية لصفيحة الهادئ تزلق تحت صفيحة ماريانا الصغيرة. بسبب أن صفيحة الهادئ هي أكبر الصفائح التكتونية على الأرض على الإطلاق، وقد مضى على المادة القشرية عند حافتها الغربية وقت طويل منذ تكونها مما جعلها تكتنز وتصبح كثيفة للغاية، فإن ارتفاعها يَختلف بشكل هائل بالنسبة إلى صفيحة ماريانا عند النقطة التي تنزلق فيها قشرة صفيحة الهادئ. وهذه المنطقة العميقة هي مكان خندق ماريانا. وحركة هاتين الصفيحتين مسؤولة أيضاً عن تكوّن جزر ماريانا.
عند قاع الخندق حيث تلتقي الصفيحتان، يُولد عمود الماء فوق ضغطاً يَبلغ 108.6 ميجا باسكال، وهذا يُعادل أكثر من ألف ضعف الضغط الجوي القياسي عند مستوى البحر. و تقع فيها محمية خندق ماريانا الوطنية.

                     
السابق
اين تقع قلعة صلخد
التالي
في أي عام بدء المسلمون بحملة عسكرية لفتح الأندلس ؟ سنة 92 هجرية سنة 72 هجرية سنة 122 هجرية

اترك تعليقاً