سؤال وجواب

أقصى اتساع للدولة الأموية كان في عهد :

المحتويات

من هو الخليفة الذي بلغت في عهده الدولة الأموية اقصى اتساعها؟

اقصى اتساع للدولة الاموية في عهد أي خليفة ؟ تعتبر الخلافة الأموية من أكبر الخلافات في العصر الإسلامي ، فالدولة الأموية هي الخلافة الإسلامية الثانية ، ودمشق هي عاصمة الدولة الأموية في بدايتها ونسب الأمويون يرجع إلى أميَّة بن عبد شمس، وكان أمية من قبيلة قريش، وكان للأمويين دور مهم جدًا في عهد الجاهلية، ودور مهم أيضًا في العهد الإسلامي، في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم أسلَم معاوية بن أبي سفيان، وعلى يده تأسست الدولة الأموية، وقبل ذلك كان معاوية في عهد عمرو ابن الخطاب رضي الله عنه ولي على بلاد الشام.

اقصى اتساع للدولة الاموية في عهد

إن اقصى اتساع للدولة الاموية كان في عهد الخليفة العاشر هشام بن عبد الملك، حيث أن الخلافة الأموية حينها اتسعت وامتدت حدودها من بداية أطراف بلاد الصين من جهة الشرق إلى فرنسا غربًا، وتمكنت الدولة الأموية حينها من فتح المغرب، وإفريقية، والأندلس، والسند، وجنوب الغال، وما وراء النهر.


وبدأت الخلافة الأموية “الدولة الأموية” في منتصف القرن الأول الهجري بالتحديد في عام واحد وأربعين هجريًا، الموافق لعام مئة وواحد وثلاثين ميلاديًا، واستمرت حتى نهايات القرن السابع عشر هجريًا عام 662، الموافق لعام سبعمئة وخمسين ميلاديًا، وتعد الخلافة الأموية هي ثاني خلافة إسلامية على مر العصور.

بلغت الدولة الأموية ذروة اتساعها في عهد الخليفة

بلغت الدولة الأموية ذروة اتساعها في عهد الخليفة العاشر هشام بن عبد الملك؛ إذ امتدت حدودها من أطراف الصين شرقاً حتى جنوب فرنسا غرباً، وتمكنت من فتح إفريقية والمغرب والأندلس وجنوب الغال والسند وما وراء النهر.

لماذا سميت الدولة الاموية بهذا الاسم ؟

يرجع نسب الأمويين إلى أميَّة بن عبد شمس من قبيلة قريش، وكان لهم دورٌ هام في عهد الجاهلية وخلال العهد الإسلامي. أسلَم معاوية بن أبي سفيان في عهد الرسول محمد، وتأسست الدولة الأموية على يده، وكان قبل ذلك واليًا على الشام في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، ثم نشب نزاع بينه وبين علي بن أبي طالب بعد فتنة مقتل عثمان، حتى تنازل ابنه الحسن عن الخلافة لصالح معاوية بعد مقتل أبيه علي، فتأسست الدولة الأموية بذلك. أخذ معاوية عن البيزنطيين بعض مظاهر الحكم والإدارة؛ إذ جعل الخلافة وراثيَّة عندما عهد لابنه يزيد بولاية العهد، واتخذ عرشًا وحراسًا، وأحاط نفسه بأبَّهة الملك، وبنى له مقصورة خاصَّة في المسجد، كما أنشأ ديوان الخاتم ونظام البريد. بعد وفاة يزيد اضطربت الأمور؛ فطالب عبد الله بن الزبير بالخلافة، ثم تمكن عبد الملك بن مروان بن الحكم من هزيمته وقتله في مكة سنة 73 هـ، فاستقرت الدولة مجددا.

 

                     
السابق
وانسل يمشي على اطراف قدميه تدل العباره السابقه على انه كان { شنو حله }
التالي
معرفة حجم مجلد ما يكون ذلك عن طريق زر الفاره الايمن واختيار امر

اترك تعليقاً