سؤال وجواب

تقدير ناتج طرح 26-12

أفضل إجابة: تقدير ناتج طرح 26-12؟

تعرف عملية الطرح بأنها عملية رياضية يمكن من خلال التعبير عن عملية إزالة عدد معيّن من الأشياء على أرض الواقع من مجموعة تضم عدداً أكبر منها، ممّا يؤدي بالتالي إلى الحصول على عدد أقل من الأشياء في تلك المجموعة، فمثلاً يمكن التعبير عن عملية أكل ثلاث برتقالات من أصل خمس برتقالات موجودة ليتبقى برتقالتان فقط عن طريق عملية الطرح على شكل: 5 برتقالات – 3 برتقالات = 2 (برتقالتان)، ويمكن تمثيل عملية الطرح باستخدام العلاقة الآتية:

س – ص = ل، حيث:


س: هو العدد المطروح منه.

ص: هو العدد المطروح.

ل: هو ناتج عملية الطرح.

(-): هو رمز عملية الطرح، لتُقرأ العبارة السابقة على النحو الآتي: العدد س ناقص العدد ص يساوي العدد ل.

تقدير ناتج طرح 26-12

الإجابة : 14

نود التذكير هنا أن لعملية الطرح خصائص عديدة وهي:

لا تنطبق الخاصية التبادلية التي تتميز بها عملية الجمع على عملية الطرح؛ فمثلاً: 7 – 4 = 3 ≠ 4 – 7 = -3، والأمر ذاته ينطبق على الخاصية التجميعية فمثلاً: 8 – (13 – 5) = 0، بينما (8 – 13) – 5 = -10؛ أي أن عملية الطرح ليست عملية تبديلية، ولا عملية تجميعية.

إذا كان أ عدداً صحيحاً غير العدد صفر، فإن نتيجة طرح العدد صفر منه، تساوي العدد نفسه؛ أي أن: أ-0 = أ؛ فمثلاً: 15-0 = 15، وتُعرف هذه الخاصية بخاصية الهوية.

إذا كانت أ، ب، ج أعداداً صحيحة وكان: أ-ب = ج؛ فإن: أ= ب+ج. إذا كانت أ، ب أعداداً صحيحة وكانت أ > ب أو أ=ب؛ فإن: أ- ب= عدد صحيح، أما إن كان ب > أ؛ فإن النتيجة تكون عدداً سالب القيمة.

عند طرح العدد نفسة أو القيمة نفسها من طرفي المعادلة فإن الطرفين يبقيان متساويين.

عند طرح العدد نفسه من نفسه فإن النتيجة تكون صفر.

                     
السابق
شروط التطوع في المخابرات السورية 2022
التالي
من هي مها حسني ويكيبيديا وسبب وفاتها

اترك تعليقاً