الحياة والمجتمع

أسماء الدول التي وافقت على احتلال العراق

المحتويات

من هم حلفاء العراق

أعادت الحرب الجارية بين روسيا وأوكرانيا ، الحديث عن حرب العراق والتي كانت بقيادة الولايات المتحدة حيث كان الغزو الأمريكي مسلح طويل الأمد قد بدأ عام 2003 وأطاح بحكومة صدام حسين. ومع ذلك، فقد استمر الصراع في الكثير من أوقات العقد المقبل على أنه تمرد وظهرت معارضة لقوات الاحتلال وحكومة ما بعد الغزو العراقية. قتل ما يقدر بنحو 151,000 إلى 600,000 عراقي أو أكثر في 3–4 سنوات الأولى من الصراع. أعلنت الولايات المتحدة رسميا انسحابها من البلاد في عام 2011 لكن عادت وشاركت في 2014 على رأس ائتلاف جديد; واستمر التمرد والصراع المسلح الأهلي.

دول وافقت على احتلال العراق

بدء الغزو في 20 مارس 2003، بقيادة الولايات المتحدة، ثم انضمت المملكة المتحدة والعديد من حلفاء التحالف، حيث أطلقوا حملة القصف المسماة “الصدمة والترويع”. أدى الغزو إلى انهيار الحكومة البعثية؛ واعتقل صدام خلال عملية الفجر الأحمر في ديسمبر كانون الأول من العام نفسه ثم أعدم بعد ثلاث سنوات. ومع ذلك، أدى فراغ السلطة بعد سقوط صدام وسوء إدارة الاحتلال إلى انتشار العنف الطائفي بين الشيعة والسنة، فضلاً عن تمرد طويل ضد الولايات المتحدة وقوات التحالف. ردت الولايات المتحدة على ذلك بزيادة عدد القوات في 2007 في محاولة للحد من العنف، ثم بدأت بسحب قواتها في شتاء 2007–08، وبدأت المشاركة الأمريكية بالتراجع شيئا فشيئا في العراق في عهد الرئيس باراك أوباما، وأعلنت أخيرا الولايات المتحدة رسميا انسحاب جميع قواتها القتالية من العراق بحلول ديسمبر 2011.


قدمت إدارة بوش عدة تبريرات لشن الحرب والتي تركزت أساسا على تأكيد أن العراق يمتلك أسلحة دمار شامل وأن حكومة صدام تشكل تهديدا كبيرا على الولايات المتحدة وحلفاء التحالف. اتهم مسؤولون أمريكيون صدام بدعم وإيواء القاعدة، في حين قال آخرون أن المبرر لشن الحرب هو الرغبة في إنهاء قمع أحد الدكتاتوريين الظالمين وجلب الديمقراطية إلى شعب العراق. لكن بعد الغزو، لم يتم العثور على أي أدلة قوية للتحقق من وجود أسلحة دمار شامل. واجهت التبريرات لشن الحرب والتي جمعت من قبل الإستخبارات انتقادات شديدة داخل الولايات المتحدة وعلى الصعيد الدولي.

في أعقاب الغزو، عقد العراق انتخابات متعددة الأحزاب في عام 2005. أصبح نوري المالكي رئيسا للوزراء في 2006 وظل في منصبه حتى 2014. سنت حكومة المالكي سياسات نظر إليها على نطاق واسع أنها لتهميش الأقلية السنية في البلاد وتفاقم التوترات الطائفية به. صيف عام 2014، شن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام هجوما عسكريا في شمال العراق وأعلن الخلافة الإسلامية في جميع أنحاء العالم، لكن شنت الولايات المتحدة وحلفائها حملة عسكرية ضده. تسببت حرب العراق بمقتل مئات الآلاف من المدنيين، والآلاف من الخسائر العسكرية. كانت أكبر نسبة ضحايا نتيجة التمرد والصراعات الأهلية في ما بين 2004 و 2007.

أسماء الدول التي وافقت على احتلال العراق

قبل بدء حرب العراق بفترة قصيرة، أعلنت حكومة الولايات المتحدة أن 49 دولة قد انضمت إلى ” تحالف الراغبين ” لصالح إزاحة صدام حسين بالقوة من السلطة في العراق، حيث عبر عدد من الدول الأخرى عن دعمها سرا. من بين 49 دولة، كان للبلدان التالية دور نشط أو مشارك، من خلال توفير قوات أو دعم سياسي كبير: أستراليا، بلغاريا، جمهورية التشيك ، الدنمارك، المجر، إيطاليا، اليابان، لاتفيا، ليتوانيا، هولندا، الفلبين، بولندا، البرتغال ورومانيا وسلوفاكيا واسبانيا وتركيا وأوكرانيا والمملكة المتحدة و (الولايات المتحدة).

زودت خمس من هذه الدول قوات قتالية تشارك مباشرة في غزو العراق : الولايات المتحدة ، الدنمارك، المملكة المتحدة ، أستراليا، وبولندا. قدمت بلدان أخرى الدعم اللوجستي والاستخباراتي وفرق الاستجابة الكيميائية والبيولوجية وحقوق التحليق والمساعدات الإنسانية وإعادة الإعمار والدعم السياسي.

أوروبا

في أواخر كانون الثاني (يناير) 2003، أظهر بيان نُشر في العديد من الصحف وقّع عليه زعماء بريطانيا وبولندا والدنمارك وإسبانيا وإيطاليا والبرتغال والمجر وجمهورية التشيك تأييدًا للولايات المتحدة، قائلًا إنه لا ينبغي السماح لصدام بانتهاك الأمم المتحدة القرارات. ومضى البيان ليقول إن صدام كان “تهديدًا واضحًا للأمن العالمي”، وحث أوروبا على الاتحاد مع الولايات المتحدة لضمان نزع سلاح النظام العراقي.

في وقت لاحق، أصدرت بلدان ” فيلنيوس العشر ” في أوروبا الشرقية، إستونيا، لاتفيا، ليتوانيا، سلوفينيا، سلوفاكيا، بلغاريا، رومانيا، كرواتيا — وجميعهم الآن أعضاء في الاتحاد الأوروبي — وألبانيا وجمهورية مقدونيا بيانًا آخر بشأن العراق، بشكل عام دعم موقف الولايات المتحدة ولكن دون التعليق على احتمال نشوب حرب دون دعم من مجلس الأمن الدولي. ومع ذلك، وكما صرح دونالد رامسفيلد بأن سلوفينيا وكرواتيا عضوان في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، رفضت حكومة سلوفينيا هذا البيان وأكد رئيس وزرائها أنتون روب مجددًا أن سلوفينيا قد اشترطت قرار الحرب على موافقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على هجوم؛ ووصف رئيس كرواتيا ستيبان ميسيتش الحرب بأنها غير شرعية. وعلق الرئيس الفرنسي جاك شيراك على بيان دول أوروبا الشرقية العشر قائلاً: “إنه ليس سلوكًا جيدًا. لقد فاتتهم فرصة جيدة للحفاظ على الهدوء “. كان يعتقد البعض أن انتقاد جاك شيراك يمكن افتراضه على أنه يعني أنه ينبغي عدم السماح لمقدمي الطلبات من الاتحاد الأوروبي من أوروبا الوسطى والشرقية، الذين لم يكونوا أعضاء رسميين في الاتحاد الأوروبي، بالانضمام بسبب البيان. بعد انتقادات من قبل وسائل الإعلام، تم استعادة تصريحات شيراك. ووصف الرئيس الروماني أيون إليسكو تصريحات شيراك بأنها غير عقلانية، قائلاً: “مثل هذه الشكوك غير مبررة على الإطلاق، وغير حكيمة وغير ديمقراطية”. وقال نائب وزير الخارجية البلغاري ليوبومير إيفانوف للصحفيين “إنها ليست المرة الأولى التي يمارس فيها الضغط علينا بشكل أو بآخر ولكن في رأيي، هذه ليست الطريقة المثمرة للوصول إلى الوحدة والتوافق في مجلس الأمن”.

في هولندا، دعمت أول حكومة بالكنيند الولايات المتحدة الأمريكية. بعد سقوط الحكومة في أكتوبر 2002، كانت هناك انتخابات جديدة في يناير، والتي فاز بها مجلس حكومة بالكنند الثاني الذي اختار مواصلة سياسة أسلافهم. تم إرسال الجنود الهولنديين إلى العراق، وظلوا حتى مارس 2005. توفي جنديان هولنديان في العراق.

أعربت وزارة خارجية صربيا والجبل الأسود عن أسفها لأن تسوية الأزمة العراقية لا يمكن تحقيقها في الأمم المتحدة واتهمت النظام العراقي “بجعل مواطنيه ضحايا لسياسة غير مسؤولة”. قررت صربيا والجبل الأسود عدم المشاركة في غزو العراق.

المملكة المتحدة

طوال النزاع، ظلت حكومة المملكة المتحدة أقوى مؤيد للخطة الأمريكية لغزو العراق وإن كان يسعى أصلاً إلى تفويض من الأمم المتحدة. رئيس الوزراء توني بلير أعرب في كثير من الأحيان الدعم للولايات المتحدة في هذه المسألة، في حين أن أعضاء البرلمان كانوا منقسمين (النواب). شهد بلير تمردًا كبيرًا من العديد من نواب حزب العمال، وفي نقاش في مجلس العموم، حقق أغلبية برلمانية بدعم من معظم نواب المحافظين وأولستر الوحدويين . على الرغم من أن المحافظين كانوا يدعمون موقف الحكومة ككل، تمرد أقلية كبيرة من نوابهم ضد خط الحزب، بما في ذلك شخصيات مثل كينيث كلارك . عارض الديمقراطيون الليبراليون الحرب، وكان نوابهم بالإجماع واضحًا بشأن هذه القضية. أجرى وزير سابق في الحكومة هجومًا شخصيًا لاذعًا على رئيس الوزراء، ووصف سلوكه بأنه “متهور”. استقال روبن كوك MP وعدد قليل من وزراء الحكومة الآخرين إلى المقاعد الخلفية حول هذه القضية. هددت كلير شورت النائب بالاستقالة من مجلس الوزراء، لكنها بقيت لمدة شهرين قبل الاستقالة النهائية في 12 مايو 2003. ألقى كوك، وزير الخارجية السابق وقائد مجلس العموم في ذلك الوقت، خطاب استقالة ، تم استقباله بحفاوة بالغة. أشار كوك إلى أنه على الرغم من موافقته على معظم سياسات بلير، فإنه لا يستطيع دعم الحرب.

قبل الغزو، نصح المدعي العام البريطاني آنذاك اللورد جولدسميث بأن الحرب ستنتهك القانون الدولي لستة أسباب، تتراوح من عدم وجود قرار ثان للأمم المتحدة إلى بحث مفتش الأمم المتحدة هانز بليكس المستمر عن الأسلحة. بعد عشرة أيام في 7 مارس 2003، بينما كانت القوات البريطانية تتجمع في الكويت، غير اللورد جولدسميث رأيه قائلاً:

ما زلت أرى أن المسار القانوني الأكثر أمانًا هو ضمان اعتماد قرار آخر يأذن باستخدام القوة. . . . ومع ذلك، مع الأخذ في الاعتبار المعلومات المتعلقة بتاريخ التفاوض الذي قدمته وإلى حجج الإدارة الأمريكية التي سمعتها في واشنطن، أوافق على أنه يمكن تقديم قضية معقولة أن القرار 1444 قادر من حيث المبدأ على إحياء التفويض في 678 دون قرار آخر.

واختتم تحليله المنقح بالقول إن “تغيير النظام لا يمكن أن يكون الهدف من العمل العسكري”.

أرسلت المملكة المتحدة 45,000 فرد من الجيش البريطاني والبحرية الملكية والقوات الجوية الملكية ، بما في ذلك حاملة الطائرات HMS <i id=”mwnw”>Ark Royal</i> إلى منطقة الخليج العربي. تضمن المكون الأرضي 100 دبابة تشالنجر . شارك اللواء السابع من الفرقة المدرعة واللواء المدرع الرابع في الحرب.

قبل الحرب، أظهرت استطلاعات الرأي العام أن غالبية الشعب البريطاني كان سيؤيد الحرب بتفويض واضح من الأمم المتحدة للحرب، لكنهم عارضوا بشدة الحرب دون قرار آخر بالإضافة إلى القرار 1444 ، الذي أشار إلى أن صدام حسين سيواجه جدية عواقب إذا فشل في الامتثال للقرار.

بولندا[عدل]

في مارس 2003، أعلنت الحكومة البولندية أنها ستشارك في غزو العراق بقيادة الولايات المتحدة وأرسلت حوالي 200 فرد. وأرسلت بولندا أيضًا 54 جنديًا في وحدة كوماندوس من النخبة G R O M ، وسفينة دعم لوجستية، O R P K o n t r a d m i r a i X a w e r y C z er n i c k i ، مع وحدة كوماندوز تابعة للبحرية فورموزا، و 74 من قوات مكافحة التلوث الكيميائي . أظهرت استطلاعات الرأي أنه، كما هو الحال في بلدان وسط وشرق أوروبا الأخرى، كان السكان عمومًا يعارضون الحرب، رغم أنهم ليسوا بقوة مثل إسبانيا أو إيطاليا أو المملكة المتحدة.

الشرق الأوسط

الكويت

ربما كان الحليف الإقليمي الرئيسي الوحيد الذي دعم تحرك الولايات المتحدة هو الكويت، التي نشأ عدائها تجاه عراق صدام من الأحداث المحيطة بحرب الخليج العربي الأولى . بدا الجمهور وكأنه يعتبر صدام تهديداً في عام 2003 بقدر ما كان في الماضي، وكان مهتمًا بشكل خاص بمحاولات إعادة العديد من المواطنين الكويتيين الذين اختفوا خلال حرب الخليج، وكان من المفترض أن يظل في السجون العراقية حتى سقوط صدام من السلطة.

آسيا

اليابان

في 17 مارس 2003، قال رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي إنه يدعم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وإسبانيا لإنهاء الجهود الدبلوماسية ضد العراق. كما أشار إلى أنه لا يوجد قرار إضافي للأمم المتحدة ضروري لغزو العراق.

في 26 مارس 2003، صرح سفير اليابان لدى الأمم المتحدة لأول مرة في مجلس الأمن بأن اليابان دعمت أعمال الولايات المتحدة والدول الحليفة لها. وقال إن الديكتاتورية العراقية تمتلك أسلحة دمار شامل وأنها تنتهك باستمرار قرارات الأمم المتحدة على مدى السنوات الـ 12 الماضية.

في الداخل، عارض رئيس الوزراء بشدة هذا القرار من جانب المعارضة وأجزاء من حكومته الائتلافية. معظم اليابانيين يعتقدون أنه كان الدافع وراء تحسين العلاقات اليابانية مع الحكومة الأمريكية، والذي كان يتحسن منذ بداية إدارة بوش.

علاوة على ذلك، تحظر المادة 9 من الدستور الياباني (المعمول بها بعد نهاية الحرب العالمية الثانية) أي تدخل عسكري ياباني في الخارج. لذلك، لم تشارك اليابان في الغزو نفسه، لكنها قدمت الدعم اللوجستي للبحرية الأمريكية، التي اعتبرتها الحكومة عملية غير قتالية، وهو موقف لا يتفق معه الكثير من اليابانيين.

الدول الآسيوية الأخرى

لقد تعهدت سنغافورة (التي توصلت بعد فترة وجيزة إلى اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة) والفلبين وكوريا الجنوبية بدعم الحرب، كما فعل عدد من الدول الجزرية الصغيرة في المحيط الهادئ .

جزر مارشال ، وولايات ميكرونيزيا الموحدة ، وبالاو (مناطق الثقة الأمريكية السابقة التي يبلغ عدد سكانها مجتمعة حوالي 186000) هي ذات سيادة قانونية وهي دول أعضاء كاملة في الأمم المتحدة ؛ ومع ذلك، فإن حكوماتهم تعتمد إلى حد كبير على كونغرس الولايات المتحدة لتمويلها من خلال اتفاقيات الارتباط الحر . يؤكد بعض منتقدي الحرب أنه إذا اتخذت هذه الدول مواقف معادية للحرب، فسوف تتعرض لأذى شديد على الصعيدين السياسي والاقتصادي بسبب اعتمادها على الولايات المتحدة.

أستراليا

كانت حكومة هوارد في أستراليا مؤيدًا قويًا وغير حاسم إلى حد كبير لسياسة الولايات المتحدة. لقد التزمت أستراليا بما يزيد قليلاً عن 2000 من الأفراد العسكريين، بما في ذلك سرب من مقاتلي هورنيت من طراز F / A-18 و 150 من جنود القوات الخاصة (انظر مساهمة أستراليا في حرب الخليج عام 2003 للحصول على التفاصيل). في البداية، عارض الجمهور الأسترالي بوضوح وثبات انضمام حكومته إلى الحرب دون دعم صريح من الأمم المتحدة (حوالي 60 إلى 70٪ من المستطلعين) ، ولكن بمجرد أن بدأت الحرب، تراجعت الآراء إلى حد ما: حظي استطلاع الرأي في زمن الحرب بتأييد 57 ٪ مع 36٪ يعارضون. أظهر استطلاع للرأي أجرته مؤسسة “يو إم آر ريسيرش” في مارس 2006، نيابةً عن الاستشارات السياسية المرتبطة بالعمل، هوكر بريتون، أن 65٪ من المشاركين يعتقدون أن على أستراليا مغادرة العراق على الفور أو في موعد لا يتجاوز شهر مايو من ذلك العام. عارض حزب العمل عمومًا الحرب. تم الإبلاغ عن مظاهرات كبرى مناهضة للحرب من سيدني وملبورن وكانبيرا وبريسبان وهوبارت، وكذلك المدن الأسترالية الأخرى.

عدد شهداء العراق من 2003 إلى 2022

الخسائر البشرية

يبين الجدول خسائر حرب العراق حسب عدة مصادر.

المصدر الخسائر العراقية مارس 2003 إلى …
دراسة صحة عائلة العراق 151.000 قتيل بسبب العنف. يونيو 2006
دراسة لانست 601.027 حالة وفاة من أصل 654.965 حالة وفاة إضافية. يونيو 2006
دراسة بلوس الدوائية 460.000 حالة وفاة إضافية وتشمل 132,000 حالة وفاة بسبب الصراع. يونيو 2011
دراسة مجلة بحوث الرأي 1.033.000 حالة وفاة بسبب الصراع. أغسطس 2007
وزارة الصحة العراقية 87.215 قتيل وذلك حسب شهادات الوفاة التي تم إصدارها.
حالات الوفاة قبل يناير 2005 غير مسجلة.
تقول تقديرات الوزارة أن %20 من الوفيات هي موثقة.
يناير 2005 إلى
فبراير 2009
أسوشتشيد برس 110.600 حالة وفاة.
الأرقام من شهادات وزارة الصحة بالإضافة إلى تقدير وكالة الأنباء الفرنسية في 2003–04.
أبريل 2009
إحصاء هيئة العراق 105.052–114.731 قتيل مدني.
تم جمع هذه الأرقام من وسائل الإعلام التجارية، المنظمات غير الحكومية وتقارير رسمية.
حوالي 162.000 قتيل مدني وعسكري.
يناير 2012
تسريبات ويكيليكس لوثائق حرب العراق 109.032 قتيل وتشمل 66.081 مدني. يناير 2004 إلى
ديسمبر 2009
احصاء ضحايا حرب العراق iraqbodycount   180,093 – 201,873 قتيل مدني. 2003 إلى
فبراير 2017

دخل أول فريق من وكالة الاستخبارات المركزية إلى العراق في 10 يوليو 2002. تألف هذا الفريق من أعضاء شعبة الأنشطة الخاصة في وكالة الإستخبارات المركزية. فيما بعد، إنضم أعضاء نخبة قيادة العمليات الخاصة المشتركة في الجيش الأمريكي. ومعا، أعدتا لغزو القوات التقليدية. كانت هذه الجهود لإقناع قادة العديد من الفرق العسكرية العراقية بالإستسلام بدلاً من معارضة الغزو، وتحديد جميع القيادات ذات الأولوية التي تشكل خطرا كبيرا جداً خلال مهام الإستطلاع.

والأهم من ذلك، قامت بجهود لتنظيم البيشمركة الكردية لتحمي الجبهة الشمالية للغزو. معا، هزمت هذه القوة جماعة أنصار الإسلام في كردستان العراق قبل الغزو، ومن ثم، هزمت الجيش العراقي في الشمال. أدت المعركة ضد أنصار الإسلام إلى مقتل عدد كبير من المتشددين في عملية في منشأة للأسلحة الكيميائية في سرغات.

زحف قوات التحالف للسيطرة على بغداد ومن ثم بقية العراق.
في الساعة 5:34 صباحا بتوقيت بغداد في 20 مارس 2003 (9:34 مساءا من يوم 19 مارس بتوقيت شرق الولايات المتحدة و 2:34 بتوقيت غرينتش)، بدأت مفاجأة الغزو العسكري للعراق. لم يكن هناك إعلان للحرب. كان غزو العراق 2003 بقيادة جنرال الجيش الأمريكي تومي فرانكس، تحت اسم “عملية حرية العراق”، فيما أطلقت المملكة المتحدة عليه اسم عملية تيليك، و أسمته أستراليا عملية فالكونر. تعاونت قوات التحالف أيضا مع قوات البيشمركة الكردية في الشمال. عملت ما يقرب من أربعين حكومة أخرى في تشكيل “ائتلاف الراغبين”، حيث شاركت في توفير قوات، معدات، خدمات، أمن، وقوات خاصة، وأرسل 248,000 جندي من الولايات المتحدة، 45,000 من المملكة المتحدة، 2,000 من أستراليا و 194 من بولندا من وحدة القوات الخاصة إلى الكويت لتنفيذ الغزو. دعمت قوات الميليشيات الكردية والتي يقدر عدد جنودها بأكثر من 70,000 جندي تلك القوات التي نفذت الغزو.

دبابة عراقية مدمرة على الطريق السريع رقم 27 في أبريل 2003.
وفقا للجنرال تومي فرانكس، كان هناك ثمانية أهداف للغزو: “أولا، إسقاط نظام صدام حسين. ثانيا، تحديد، عزل والقضاء على أسلحة الدمار الشامل في العراق. ثالثا، البحث عن الإرهابيين وطردهم من ذلك البلد. رابعا، جمع ما يستطاع من المعلومات من خلال الإستخبارات بما يتعلق بالشبكات الإرهابية. خامسا، جمع ما يستطاع من المعلومات من خلال الإستخبارات بما يتعلق بشبكة أسلحة الدمار الشامل العالمية غير المشروعة. سادسا، إنهاء العقوبات على الفور وتقديم الدعم الإنساني إلى النازحين وإلى العديد من المواطنين المحتاجين العراقيين. سابعا، تأمين حقول النفط والموارد الأخرى الخاصة بشعب العراق. وثامنا وأخيرا، تهيئة الظروف لمساعدة الشعب العراقي على الانتقال إلى حكومة تنبثق من الشعب”.

خريطة طرق الغزو و العمليات الكبرى أو معارك حرب العراق اعتبارا من 2007.
كان الغزو سريعا وحاسما لعملية المواجهة والمقاومة الرئيسية، وإن لم يكن هذا متوقعا من قوات الولايات المتحدة، المملكة المتحدة والقوات الأخرى. أعد النظام العراقي للقتال قوات تقليدية وغير نظامية على حد سواء في نفس الوقت، لكي لا تدخل القوات التي تنفذ الغزو إلى الأراضي العراقية، كانت إلى حد كبير مدرعة، لكنها كانت تطلق هجمات على نطاق صغير باستخدام مقاتلين يرتدون ملابس مدنية وملابس شبه عسكرية. تم إنشاء العديد من البرامج “لتعزيز الروح المعنوية لمنع وقوع مشاكل نفسية للقوات”.

شنت قوات التحالف هجوما برمائيا وجويا على شبه جزيرة الفاو لتأمين حقول النفط والموانئ الهامة هناك، بدعم من السفن الحربية التابعة للبحرية الملكية البريطانية، البحرية البولندية والبحرية الملكية الأسترالية. هاجمت وحدة مشاة البحرية الأمريكية رقم 15 على اللواء كوماندوز 3 وهاجمت وحدة من القوات الخاصة البولندية ميناء أم قصر، في حين هاجم الجيش البريطاني اللواء الجوي 16 لتأمين حقول النفط في جنوب العراق.

جنود من مشاة البحرية الأمريكية يدخلون قصر صدام حسين خلال سقوط بغداد.
انتقلت المدرعات الثقيلة لفرقة المشاة الثالثة الأمريكية غربا ومن ثم شمالا من خلال غرب الصحراء العراقية نحو بغداد، في حين انتقلت قوة مشاة البحرية الأولى أكثر إلى الشرق على طول الطريق السريع رقم 1 إلى وسط البلاد، وانتقلت الفرقة المدرعة 1 البريطانية شمالا من خلال الأهوار الشرقية. قاتلت فرقة المارينز الأمريكيين الأولى بمدينة الناصرية في معركة للسيطرة على الطرق الرئيسية ومطار تليل القريب منها. هزمت فرقة المشاة الثالثة في الجيش الأمريكي القوات العراقية المتواجدة في وحول المطار.

تم تأمين مطارات الناصرية وتليل، فيما واصلت فرقة المشاة 3 بدعم من اللواء الجوي 101 بالهجوم شمالا نحو النجف وكربلاء، لكن أبطأت عاصفة رملية شديدة تقدم قوات التحالف والتي كانت قد وقفت مسبقا هناك لتعزيز والتأكد من أمن خطوط الإمداد. وعندما أعادت التحرك مرة أخرى، أمنت هذه القوات ثغرة كربلاء، التي تشكل الطريق الرئيسي إلى بغداد، ثم أمنت الجسور على نهر الفرات، ودخلت قوات الولايات المتحدة من خلال هذه الثغرة إلى بغداد. في وسط العراق، قاتلت فرقة مشاة البحرية رقم 1 في طريقها إلى المنطقة الشرقية من بغداد، وأعدت للهجوم على بغداد للإستيلاء عليها.

في الشمال، كانت عملية حرية العراق-1 هي أكبر عملية استخدمت فيها قوات خاصة منذ الهجوم الناجح في 2001 على حكومة طالبان في أفغانستان والتي كان قبل عام ونصف تقريبا.

وفي 9 أبريل، سقطت بغداد، لتنتهي مرحلة حكم فيها صدام حسين 24 عاما. استولت القوات الأمريكية على وزارات حزب البعث لتنتهي المرحلة التي أدار فيها العراق ثم أطيح بتمثال حديدي ضخم لصدام حسين، ونشرت صور وفيديو أصبح شيئاً رمزياً من لحظات هذا الحدث، على الرغم من الجدل حولها. لم ترى هذه الصور أو أشرطة الفيديو، لكن أظهرت هذه الأخيرة أنشودة ساخنة لحشد مؤيد لرجل الدين الشيعي المتشدد مقتدى الصدر. في نوفمبر 2008، نظم متظاهرون عراقيون عملا مماثلا حيث دهسوا ثم أحرقوا دمية لجورج دبليو بوش. كان يرافق سقوط بغداد المفاجئ مقاومة واسعة النطاق لقوات التحالف، بل أيضا اضطرابات مدنية ضخمة، حيث تم نهب المباني الحكومية بشكل كبير وازداد معدل الجرائم.

وفقا لوزارة الدفاع الأمريكية، نهب 250,000 طن قصير (230,000 طن) من أصل 650,000 طن قصير (590,000 طن) من المتفجرات، مما يوفر مصدرا هاما للذخيرة للتمرد العراقي. انتهت مرحلة الغزو عندما سقطت تكريت، مسقط رأس صدام حسين، حيث انخفضت المقاومة ضد فرقة العمل طرابلس من قوات المارينز الأمريكية.

في فترة الغزو التي تشكل المرحلة الأولى من الحرب (من 19 مارس إلى 30 أبريل)، قتل ما يقدر بنحو 9200 مقاتل عراقي من قبل قوات التحالف و 3750 غير مقاتل، وهم مدنيين لم يحملوا السلاح. قتل من قوات التحالف 139 جندي من الولايات المتحدة و 33 جندي من المملكة المتحدة.

 

                     
السابق
هل ليلة الإسراء والمعراج يوم 27 رجب إسلام ويب ؟
التالي
لماذا سمي الإمام الرضا بالرضا

اترك تعليقاً