سؤال وجواب

ما المقصود ب الرابطة التساهمية و ما هي أنواعها ؟

ما المقصود ب الرابطة التساهمية ؟ الكيمياء من أهم العلوم في العالم ، فهو أساس صناعة الأدوية وتصنيع الأسلحة النووية وهي أهم صناعة تعتمد عليها كل دولة من أجل البقاء. وتشمل الكيمياء العديد من الموضوعات المهمة ومنها الرابطة التساهمية وهي أحد أشكال الترابط الكيميائي وتتميز بمساهمة زوج أو أكثر من الإلكترونات بين الذرات، مما ينتج عنه تجاذب جانبي يعمل على تماسك الجزيء الناتج. تميل الذرات للمساهمة أو المشاركة بإلكتروناتها بالطريقة التي تجعل غلافها الإلكتروني ممتليء. وهذه الرابطة دائما أقوى من القوى بين الجزيئات مثل الرابطة الهيدروجينية.

المحتويات

أين تحدث الرابطة التساهمية ؟

غالبا بين الذرات التي لها سالبية كهربية متماثلة (عالية)، حيث أنه تلزم طاقة كبيرة لتحريك إلكترون من الذرة. الرابطة التساهمية غالبا ما تحدث بين اللا فلزات، بينما تكون الرابطة الأيونية أكثر شيوعا بين الذرات الفلزية والذرات اللافلزية.

من أقوى الرابطة التساهمية أم الأيونية ؟

تميل الرابطة التساهمية لأن تكون أقوى من أنواع الروابط الأخرى، مثل الرابطة الأيونية. وبعكس الرابطة الأيونية، حيث ترتبط الأيونات بقوى كهرساكنة غير موجهة، فإن الرابطة التساهمية تكون عالية التوجيه. وكنتيجة، الجزيئات المرتبطة تساهميا تميل لأن تتكون في أشكال مميزة.


ما هي الرابطة التساهمية

هو نوع من الروابط الكيميائية التي تربط ذرتين أو أكثر من خلال مشاركة زوج واحد أو أكثر من الإلكترونات ، ويتم إنشاء الروابط من خلال الجذب الإلكتروستاتيكي. وتشمل الروابط التساهمية المواد غير العضوية مثل الهيدروجين والكلور والنيتروجين والماء والأمونيا، وتعتبر جميع المركبات العضوية من أقوى الروابط التي تربط الذرات ببعضها البعض ، ويتم تكوين رابطة تساهمية عندما تكون الطاقة الكلية للذرات المترابطة أقل من الطاقة الكلية للذرات المشتتة.

كان أول من قدم فيرال تشارك إلكترونين أو أكثر كان العالم الأمريكي جي لويس وكان في عام 1916.

أنواع الروابط التي تربط بين الذرات وبعضها

رابطة أحادية:

والتي تشارك فيها كل ذرة بإلكترون واحد فقط، كما في الأمونيا NH3 والتي توضحه الشكل الأتي:

الرابطة الأحادية
الرابطة الأحادية

هذا الخط المستقيم ( __ ) هو الذي يمثل الرابطة الأحادية، وتكون تلك الرابطة الأحادية من النوع سيجما.

رابطة ثنائية:

تشارك فيها كل ذرة بزوج من الإلكترونات، كما في الإيثيلين أو الإيثين كلاهما صحيح، ولكن هذا المركب يحتوي على روابط أحادية و روابط ثنائية، والتي توضحة الشكل الآتي:-

الايثيلين
الرابطة التساهمية الثنائية

هذان الخطان (=) هما اللذان يمثلان الرابطة الثنائية، وتكون تلك الرابطة أحدهما من النوع سيجما والأخرى من النوع باي.

رابطة ثلاثية:

تشارك فيها كل ذرة بثلاث أزواج من الإلكترونات، كما في أول أكسيد الكربون CO، والتي يوضحها الشكل الأتي:

الرابطة التساهمية الثلاثية
الرابطة التساهمية الثلاثية

C≡O، وتلك الثلاث خطوط يمثلان الرابطة الثلاثية، وتكون تلك الرابطة أحدهما من النوع سيجما والرابطتين الأخيرتين من النوع باي.

أنواع الروابط من حيث قطبية الرابطة:

رابطة تساهمية نقية:

يتكون هذا النوع من الروابط عندما تكون حجم الذرتان متقارب، وعندما تكون قيم السالبية الكهربية متقاربة أيضا، كما إنها تتكون بين الذرات المتماثلة مثل Cl-Cl، كا أن هذا النوع من الروابط يكون شديد القوة.

رابطة تساهمية قطبية:

هى رابطة تنشأ بين ذرتين قيم الكهروسالبية فيهما غير متقاربة، وتحدث عندما تشترك الذرات ذات السالبية الكهربية المختلفة في روابط تساهمية، ومن تلك المركبات التي تتواجد فيها الرابطة التساهمية القطبية جزيء كلوريد الهيدروجين HCl وجزيئات الماء H2O وفلوريد الهيدروجين HF، كما أن في تلك الرابطة يتم فصل الإلكترونات السالبة عن الإلكترونات الموجبة.

ما هي خصائص الرابطة التساهمية :

    1. الروابط التساهمية ضعيفة التوصيل الكهربي.
    2. ضعيفة أيضا في التوصيل الحرارى.
    3. منخفضة درجة الإنصهار.
    4. منخفضة في درجة الغليان.
    5. من حيث الصلابة: درجة الصلابة تعتمد على القوة بين الجزيئات، ولكن المركبات التساهمية تكون لينة، وذلك نظرا لضعف قوة الروابط فيها.
    6. الروابط التساهمية هي روابط اتجاهية أي أن الذرات المرتبطة تفضل اتجاهات معينة بالنسبة لبعضها البعض.
  1. أقوى الروابط التي تتكون فيها هي الروابط الهيدروجينية، والتي تتكون بين ذرة هيدروجين وذرة نيتروجين أو ذرة فلور.

لقد وصلنا إلى نهاية مقالتنا العلمية، والتي تعرفنا فيها على الروابط التساهمية بجميع جوانبها، نتمني أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات الكافية عن الروابط التساهمية بشكل بسيط وسهل، كما نتمني أن نكون قد قدمنا لكم أمثلة جيدة لتسهل عليكم فهم الموضوع.

                     
السابق
اصل قبيلة الشطيطي وش يرجع
التالي
كم عدد امهات المؤمنين

اترك تعليقاً