سؤال وجواب

يُقاس مقدار المجال المغناطيسي بوحدة .


إسألنا نجاوبك .. يُقاس مقدار المجال المغناطيسي بوحدة .

يوجد المغناطيس في الطبيعة على شكل معدن المجنايت الذي يرمز له بالرمز Fe3 O4، ويتميز هذا المعدن بقدرته على جذب الأجسام الحديدية؛ لأنّه أحد أنواع أكاسيد الحديد، ويستخدم في الكثير من المجالات المختلفة، وأشهرها المغناطيس الكهربائي الذي يتولد حوله المجال المغناطيسي. ويُعرف المجال المغناطيسي بأنّه المجال الذي يتولد عند مرور التيار الكهربائي في الأسلاك، وأحياناً يُطلق عليه المجال الكهرومغناطيسي الذي يتناسب طردياً مع شدة التيار الكهربائي بالمصدر، وقد اهتم العلماء بمصطلح شدة المجال المغناطيسي وهو الأهم في علم الفيزياء، وفيما يلي نقدم لكم حل سؤال يقاس مقدارالمجال المغناطيسي بوحدة النيوتن التسلا الامبير الفولت ؟

يُقاس مقدار المجال المغناطيسي بوحدة .

a) النيوتن          c) الأمبير

b) التسلا         d) الفولت

ووحدة تسلا هي وحدة قياس المجال المغناطيسي الذي كان يسمى سابقا الحث الكهرومغناطيسي وتعتبر إحدى وحدات النظام الدولي. واختير هذا الاسم تكريما للعالم نيكولا تسلا، وتساوي التسلا الواحدة 1 ويبر لكل متر مربع . وكذلك تساوي التسلا 10.000 جاوس (وحدة) وهي وحدة أصغر منها.

ونود الاشارة هنا أن شدة المجال المغناطيسي هي قوة المجال المغناطيسي الموزع في كل نقطة في المكان في اتجاه معين منتظم .[1][2][3]يرمز لها بالرمز H . وهي ترتبط بخاصية المادة بالمعادلة :

حيث B كثافة الفيض المغناطيسي.

هي نفاذية المادة للمجال المغناطيسي.

في حالة الفراغ أو الهواء يمكن وضع = 1 وبالتالي تصبح  في تلك الحالتين فقط، أما مع المواد الأخرى فيجب أخذ نفاذيتها للمجال المغناطيسي في الحسبان . فمثلا  للحديد تكون كبيرة تصل إلى 10.000 أو أكثر بحسب نوع الحديد، هذا الرقم يعبر عن نفاذية الحديد للمغناطيسية بالنسبة إلى نفاذية الفراغ .

وحدة شدة المجال المغناطيسي هي أمبير/متر:

 

السابق
مقدار القوة المؤثرة في سلك يحمل تيارًا وضع في مجال مغناطيسي يتناسب مع .
التالي
يوجد اعلى تركيز من النيتروجين في

اترك تعليقاً