سؤال وجواب

يوتيوب ويكيبيديا

يوتيوب

يوتيوب (بالإنجليزية: YouTube)‏ هو موقع ويب يسمح لمستخدميه برفع التسجيلات المرئية مجانًا ومشاهدتها عبر البث الحي (بدل التنزيل) ومشاركتها والتعليق عليها وغير ذلك. أسسه في 14 فبراير سنة 2005م ثلاث موظفين سابقين من شركة باي بال هم تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم، في مدينة سان برونو، وكان يستخدم تقنية برنامج أدوبي فلاش لعرض المقاطع المتحركة، أما الآن فيعتمد تقنية إتش تي إم إل 5. ومحتوى الموقع يتنوع بين مقاطع الأفلام، والتلفاز، والموسيقى، وكذلك الفيديو المنتج من قبل الهواة، وغيرها. وهو حاليًا مزود بأكثر من ألفي موظف. وفي أكتوبر 2006 أعلنت شركة Google التوصل لاتفاقية لشراء الموقع مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 1.31 مليار يورو. ويعتبر الموقع من مواقع ويب 2.0.

موقع اليوتيوب هو عبارة عن منصة أمريكية لمشاركة الفيديوهات عبر الإنترنت ومقرها في سان برونو، كاليفورنيا. الخدمة، التي تم إنشاؤها في فبراير 2005 من قبل ثلاثة موظفين سابقين في باي بال – تشاد هيرلي وستيف تشين وجويد كريم – اشترتها جوجل في نوفمبر 2006 مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي وتعمل الآن كإحدى الشركات الفرعية للشركة. يُعد موقع اليوتيوب ثاني أكثر مواقع الويب زيارةً في العالم بعد بحث جوجل، وفقًا لتصنيفات أليكسا على الإنترنت.

يتيح اليوتيوب للمستخدمين تحميل وعرض وتقييم ومشاركة وإضافة إلى قوائم التشغيل والإبلاغ عن مقاطع الفيديو والتعليق عليها والاشتراك مع مستخدمين آخرين. يتضمن المحتوى المتاح مقاطع الفيديو ومقاطع البرامج التلفزيونية ومقاطع الفيديو الموسيقية والأفلام القصيرة والوثائقية والتسجيلات الصوتية ومقاطع الأفلام والبث المباشر وتدوين الفيديو ومقاطع الفيديو الأصلية القصيرة ومقاطع الفيديو التعليمية. يتم إنشاء معظم المحتوى وتحميله بواسطة الأفراد، لكن الشركات الإعلامية بما في ذلك سي بي إس وبي بي سي وفيفو وهولو تقدم بعض موادها عبر اليوتيوب كجزء من برنامج شراكة مع اليوتيوب . يمكن للمستخدمين غير المسجلين مشاهدة مقاطع الفيديو على الموقع، ولكن لا يمكنهم تحميلها، بينما يمكن للمستخدمين المسجلين تحميل عدد غير محدود من مقاطع الفيديو وإضافة التعليقات. تتوفر مقاطع الفيديو المقيدة بالفئة العمرية فقط للمستخدمين المسجلين الذين يؤكدون أن عمرهم لا يقل عن 18 عامًا.

اعتبارًا من مايو 2019، كان هناك أكثر من 500 ساعة من المحتوى يتم تحميله على اليوتيوب كل دقيقة ومليار ساعة من المحتوى تتم مشاهدته على اليوتيوب يوميًا. يربح موقع اليوتيوب ومنشئو المحتوى المختارون أرباحًا إعلانية من جوجل أدسنس، وهو برنامج يستهدف الإعلانات وفقًا لمحتوى الموقع والجمهور. الغالبية العظمى من مقاطع الفيديو مجانية للمشاهدة، ولكن هناك استثناءات، بما في ذلك القنوات المدفوعة القائمة على الاشتراك، وتأجير الأفلام، بالإضافة إلى اليوتيوب ميوزيك واليوتيوب بريميم، وخدمات الاشتراك التي تقدم على التوالي دفقًا موسيقيًا متميزًا وخاليًا من الإعلانات، وخالية من الإعلانات الوصول إلى كل المحتوى، بما في ذلك المحتوى الحصري بتكليف من شخصيات بارزة. استنادًا إلى عائدات الإعلانات ربع السنوية المبلغ عنها، يُقدر أن اليوتيوب يبلغ 15 مليار دولار أمريكي في الإيرادات السنوية.

واجه موقع اليوتيوب انتقادات بشأن جوانب عملياته، بما في ذلك تعامله مع المحتوى المحمي بحقوق الطبع والنشر المتضمن في مقاطع الفيديو المحملة، وخوارزميات توصياته التي تدعم مقاطع الفيديو التي تروّج لنظريات المؤامرة والأكاذيب، استضافة مقاطع فيديو تستهدف الأطفال ظاهريًا ولكنها تحتوي على عنف أو موحية جنسيًا المحتوى الذي يتضمن شخصيات شهيرة، مقاطع فيديو للقصر يجتذبون أنشطة محبة للأطفال في أقسام التعليقات، والسياسات المتقلبة حول أنواع المحتوى المؤهل لتحقيق الدخل من الإعلانات.

اختارت مجلة “تايم” الأمريكية موقع يوتيوب على الإنترنت كشخصية هامة عام 2006 لدورهِ في إعطاء الفرصة لزواره في إنتاج المواد التي يعرضونها في الموقع.

التاريخ يوتيوب

أسس موقع يوتيوب تشاد هيرلي وستيف تشين وجاود كريم وكانوا موظفين سابقين في شركة باي بال. وقبل ذلك درس تشاد هيرلي التصميم في جامعة إنديانا بولاية بنسيلفينيا، بينما درس ستيف تشين وجاود كريم علوم الحاسوب بجامعة إلينوي . ولقد أصبح النطاق YouTube.com نشطًا في 15 فبراير 2005، ومن ثم تم العمل على تصميم الموقع لبضعة أشهر. ولقد افتتح الموقع كتجربة في مايو 2005، وافتتح رسميًا بعد ستة أشهر.

متى تاسيس  موقع اليوتيوب

تم تأسيس موقع اليوتيوب بواسطة ستيف تشين وتشاد هيرلي وجواد كريم، وجميعهم كانوا موظفين في باي بال في وقت مبكر. درس هيرلي التصميم في جامعة إنديانا في بنسلفانيا، ودرس تشين وكريم علوم الكمبيوتر معًا في جامعة إلينوي في إربانا-شامبين.

قال كريم إن مصدر الإلهام لموقع اليوتيوب جاء أولاً من دور جانيت جاكسون في حادثة القوة لسنة 2004 عندما تعرض صدرها أثناء أدائها، وبعد ذلك من تسونامي المحيط الهندي عام 2004. لم يتمكن كريم من العثور بسهولة على مقاطع فيديو لأي من الحدثين عبر الإنترنت، مما أدى إلى فيرال إنشاء موقع لمشاركة الفيديو. قال هيرلي وتشين إن الفيرال الأصلية لموقع اليوتيوب كانت عبارة عن نسخة فيديو لخدمة المواعدة عبر الإنترنت، وقد تأثرت بموقع “حار أو لا”. قاموا بإنشاء منشورات على كريجزليست تطلب من النساء الجذابات تحميل مقاطع فيديو لأنفسهن على اليوتيوب مقابل مكافأة قدرها 100 دولار. أدت الصعوبة في العثور على فيديوهات مواعدة كافية إلى تغيير الخطط، حيث قرر مؤسسو الموقع قبول تحميل أي نوع من مقاطع الفيديو.

وفقًا لقصة تكررت كثيرًا في وسائل الإعلام، طور هيرلي وتشين فيرال اليوتيوب خلال الأشهر الأولى من عام 2005، بعد أن واجهوا صعوبة في مشاركة مقاطع الفيديو التي تم تصويرها في حفل عشاء في شقة تشين في سان فرانسيسكو. لم يحضر كريم الحفلة ونفى حدوثها، لكن تشين علق قائلاً إن فيرال إنشاء موقع اليوتيوب بعد حفل عشاء “ربما تعززت كثيرًا من خلال أفكار تسويقية حول إنشاء قصة سهلة الفهم للغاية”.

بدأ موقع اليوتيوب كشركة ناشئة في مجال التكنولوجيا ممولة برأس مال مخاطر، وذلك أساسًا من استثمار بقيمة 11.5 مليون دولار من قبل شركة “سيكويا كابيتال” واستثمار بقيمة 8 مليون دولار من شركة “أرتيس كابيتال مانجمنت” بين نوفمبر 2005 وأبريل 2006. كان المقر الرئيسي لموقع اليوتيوب أعلى مطعم بيتزا ومطعم ياباني في سان ماتيو، كاليفورنيا. تم تفعيل اسم المجال “www.youtube.com” في 14 فبراير 2005، وتم تطوير الموقع خلال الأشهر اللاحقة. يظهر أول فيديو على اليوتيوب بعنوان”أنا في حديقة الحيوان”، الشريك المؤسس جواد كريم في حديقة حيوانات سان دييغو. تم تحميل الفيديو في 23 أبريل 2005، ولا يزال من الممكن مشاهدته على الموقع. عرض موقع اليوتيوب على الجمهور اختبارًا تجريبيًا للموقع في مايو 2005. وكان أول مقطع فيديو يصل إلى مليون مشاهدة إعلان نايكي الذي ظهر فيه رونالدينيو في نوفمبر 2005. بعد استثمار 3.5 مليون دولار من “سيكويا كابيتال” في نوفمبر، تم إطلاق الموقع رسميًا في 15 ديسمبر 2005، وفي ذلك الوقت كان الموقع يتلقى 8 ملايين مشاهدة يوميًا.

في وقت الإطلاق الرسمي، لم يكن لدى اليوتيوب شهرة كبيرة في السوق. لم يكن أول موقع لمشاركة الفيديو على الإنترنت، حيث تم إطلاق فيميو في نوفمبر 2004، على الرغم من أن هذا الموقع ظل مشروعًا جانبيًا لمطوريه من “كلية الفكاهة” في ذلك الوقت ولم ينمو كثيرًا أيضًا. في الأسبوع الذي بدأ فيه اليوتيوب، عرضت قناة إن بي سي العالمية ساترداي نايت لايف مسرحية هزلية بعنوان “الأحد كسول” بواسطة ذا لونلي أيلاند. إلى جانب المساعدة في تعزيز التقييمات والمشاهدة طويلة المدى لبرنامج “ساترداي نايت لايف”، ساعد وضع “الأحد كسول” كفيديو سريع الانتشار على إنشاء موقع اليوتيوب كموقع إلكتروني مهم. اجتذبت التحميلات غير الرسمية للمسرحية الهزلية على اليوتيوب أكثر من خمسة ملايين مشاهدة جماعية بحلول فبراير 2006 قبل إزالتها بناءً على طلب إن بي سي العالمية بعد حوالي شهرين، مما أثار تساؤلات حول حقوق النشر المتعلقة بمحتوى الفيديو سريع الانتشار. على الرغم من إزالتها في النهاية، ساعدت هذه التحميلات المكررة من المسرحية الهزلية في نشر وصول اليوتيوب وأدت إلى تحميل المزيد من محتوى الطرف الثالث. نما الموقع بسرعة، وفي يوليو 2006، أعلنت الشركة أنه يتم تحميل أكثر من 65000 مقطع فيديو جديد يوميًا، وأن الموقع كان يستقبل 100 مليون مشاهدة فيديو يوميًا.

أدى اختيار الاسم www.youtube.com إلى مشاكل لموقع ويب مشابه اسمه www.utube.com. قام مالك الموقع، “معدات الانابيب والرولات العالمية”، برفع دعوى قضائية ضد اليوتيوب في نوفمبر 2006 بعد تحميله بشكل منتظم من قبل الأشخاص الذين يبحثون عن اليوتيوب. غيّرت منذ ذلك الحين اسم موقعها على الويب إلى www.utubeonline.com.

أول فيديو على اليوتيوب

كان الفيديو الذي رفعه “جاود” بعنوان (أنا في حديقة الحيوان) (بالإنجليزية: Me at the zoo)‏ هو أول ملف فيديو رفع على موقع يوتيوب بتاريخ 23 إبريل 2005، وتبلغ مدته 18 ثانية. (أنا في حديقة الحيوان على يوتيوب)

جودة الأفلام على اليوتيوب 

أبعاد الأفلام بشكل افتراضي تكون 320 × 240 بكسل، وتستخدم مرماز (codec) سورنسون سبارك H.263. معدل البت لإشارة الفيديو هو حوالي 314 كيلوبت لكل ثانية، أما معدل الأطر فيعتمد على الملف المرفوع.

في مارس 2008 أطلق الموقع خاصية جديدة تسمح برفع ملفات أفضل جودة، ويتم عرضها بأبعاد 480 × 360 بكسل. وأطلقت جودات أخرى وهي 720p و 1080p كما تم إضافة تقنية (عالي الوضوح) فيديو عالي الوضوح وتم إضافة تقنية 3D أي مشاهدة المقاطع بالتقنية الثلاثية الأبعاد كما تم إضافة تقنية 4k في 6 يناير 2014. و في عام 2020 وصلت ل 8k .

البث المباشر على اليوتيوب

يعتبر يوتيوب مِن أول مَن أجرى تجارب للبث المباشر، والتي كان من ضمنها حفلة ليو تو في 2009، وجلسة للأسئلة والأجوبة مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما في فبراير 2010. واعتمدت تلك التجارب على تقنيات من شركاء آخرين، إلا أنه في سبتمبر 2010، بدأ اليوتيوب باختبار بنيته الخاصة للبث المباشر. وفي إبريل 2011، أعلن يوتيوب عن طرح يوتيوب مباشر (بالإنجليزية: Youtube Go) على صفحة ويب تحت الرابط “www.youtube.com/live”. إذ كانت خاصية البث المباشرمتاحة لشركاء مختارين في أول الأمر، وكانت تستخدم لعرض مباشر لأحداث مثل الألعاب الأولمبية 2012 التي أقيمت في لندن. كذلك شاهد أكثر من 8 ملايين شخص فيليكس باومغارتنر وهو يقفز من على حافة الفضاء في بث مباشرعلى يوتيوب في أكتوبر 2012.

أتيحت خاصية البث المباشر لمن تم التحقق من حسابه ويملك على الأقل 1.000 مشترك في مايو 2013، لكن في أغسطس من تلك السنة تم تقليص الرقم حتى أصبح 100 مشترك، وفي ديسمبر حذف الشرط كليًا. وفي فبرايرعام 2017، تمت إضافة خاصية البث المباشر لتطبيق الهاتف الرسمي. في البداية اقتصر البث المباشرعن طريق الهاتف فقط على من لديه 10.000 مشترك، ثم قُلص الرقم في منتصف 2017 ليصبح 100 مشترك فقط. يمكن لجودة البث أن تصل إلى 4K بمعدل أطر 60FPS، كذلك من الممكن بث فيديوهات 36

 

السابق
صفات المهدي المنتظر بالتفصيل ؟
التالي
سارة مراد ويكيبيديا

اترك تعليقاً