سؤال وجواب

ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي


السيال العصبي هو الرسائل التي تنقلها الأعصاب من أعضاء الحس (أجهزة الاستقبال) إلى الجهازالعصبى المركزي ومن الجهاز المركزي إلى أعضاء الاستجابة. وتتم عملية النقل إما بواسطة كهربائية (انظر جهد الفعل) أو عن طريق التفاعلات الكيماوية بين الأعصاب، تقدر سرعة السيال العصبي في الأعصاب بـ 120 متراً بالثانية أي ما يعادل 432 كم في الساعة.

يتكون الجهاز العصبي من خلايا منفردة، تتعاون معاً لإنجاز وظائف معقدة، وتدعى هذه الخلايا العصبونات ،و إن السيال العصبي هو اللغة الوحيدة التي تتفاهم بها العصبونات والشكل الذي تترجم إليه أنواع المؤثرات جميعها التي تؤثر في الجسم، ينتقل السيال من خلية عصبية لأخرى من خلال الروابط الفجوية والتي هي عبارة عن قنوات دقيقة تسمح بسريان التيار من خلالها مباشرة وتكون هذه الطريقة أسرع مقارنة بالانتقال عبر التشابك الكيمياوي ، وسؤال اليوم يعبر عن طريقة انتقال السيال العصبي عبر الشق .. ؟

ينتقل هذا السيال العصبي عبر الشق التشابكي وهو الشق المحصور بين الغشاء قبل التشابكي والغشاء بعد التشابكي. وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن طريقة نقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي بشئٍ من التفصيل.

كيف ينتقل السيال العصبي عبر الشق التشابكي

إجابة هذا السؤال أن السيال العصبي ينتقل عبر مجموعة من المواد الكيميائية، حيث أن عملية نقل السيال العصبي هي عملية كهربية ذات طبيعة كيميائية وذلك بسبب استخدام بعض المواد الكيمائية مثل الأسيتيل كولين. حيث تسبح الناقلات أو المواد الكيميائية عبر الشق التشابكى حتى تصل إلى الزوائد الشجيرية للخلية العصبية على إثارة غشاء الخلايا العصبية.

 

انتقال السيال العصبي عبر الشق التشابكي

السيالات العصبية هي الطريقة التي تتواصل بها الخلايا العصبية، غالبًا ما تكون هذه إشارات كهربائية تحدث على طول الخلية العصبية وتخلق فرق الجهد. عندما يكتشف الجهاز العصبي التغيرات في البيئة أو يتلقى معلومات من خارج الجسم، تُعرف هذه التغييرات أو المعلومات باسم المنبهات. يتم تشغيل مجموعات خاصة من الخلايا تسمى المستقبلات (أعضاء حسية مختلفة مثل العينين والأذنين وما إلى ذلك، لديها مجموعات مختلفة من الخلايا المستقبلة) ويتم إنشاء سيال عصبي.

ثم يتم إرسال المعلومات من الخلايا المستقبلة إلى النخاع الشوكي أو الدماغ أو في بعض الحالات البنكرياس (الذي يستجيب للتغيرات والمحفزات داخل الجسم). المستجيبات التي تتكون من العضلات والغدد، تحقق الاستجابة التي يحتاجها الجسم مثل إفراز الهرمونات أو حركات الجسم وتساعد على الحفاظ على التوازن في الجسم من خلال الاستجابة للمنبهات والرسائل الناتجة من الخلايا العصبية.

 

34.237.124.210 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
توجد المفاصل غير المتحركة في الإنسان في
التالي
يتدرج سطح المملكة العربية السعودية في الارتفاع بالاتجاه نحو

اترك تعليقاً