سؤال وجواب

ينتج عن تصاعد الغازات الناتجة عن احتراق الوقود الاحفوري


ينتج عن تصاعد الغازات الناتجة عن احتراق الوقود الاحفوري

يسرنا زيارتكم ونسعد ان نستعرض لكم حلول الأسئلة التعليمية التي يعمل كافة الطلبة جاهدين للوصول الى حلولها النموذجية وذلك لصعوبة الوصول اليها من خلال الكتب المدرسية ، ولذلك من واجبنا ان نقدمها لطلبتنا الكرام بوضوح تام واجابة نموذجية صحيحة بمساعدة ثلة من الأساتذة الخبراء في حلول الأسئلة التعليمية واليكم الان تفاصيل الحل.

ينتج عن تصاعد الغازات الناتجة عن احتراق الوقود الاحفوري،،، العالم منذ أواخر القرن العشرين يشهد ازدياد كبير في التحديات البيئية العالمية، والتي من أشهرها ظواهر الاحتباس الحراري والتغير المناخي وفقدان التنوع الإيكولوجي وقلة الموارد الطبيعية وغيرها من التحديات، وهناك العديد من التقارير التي تدل على دور مصادر الطاقة التقليدية في زيادة المؤشرات الخطيرة التي تنذر بالأسوأ إذا لم يتم اتخاذ إجراءات للتقليل من استخدام مصادر الطاقة التقليدية وخاصة في الدول النامية.


ينتج عن تصاعد الغازات الناتجة عن احتراق الوقود الاحفوري

احتراق الوقود الأحفوري هو عملية يحدث فيها تغيير عنصرالكربون وعنصر الهيدروجين التي توجد في الوقود الأحفوري بصورة أساسية إلى غاز ثاني أكسيد الكربون وماء، وهذا يؤدي الي تغير الطاقة الكيميائية التي توجد في الوقود إلى حرارة يتم استخدامها بصورة مباشرة أو لانتاج الطاقة الميكانيكية مع وجود بعض الفاقد أثناء التحول وللوقود الأحفوري أثار سلبية عدة والتي منها تلوث الهواء وتلوث الماء وتاكل طبقة الأوزون

الاجابة هي :

ثاني أكسيد الكربون.

ثنائي أكسيد الكربون (أو كما يعرف بالاسم الشائع ثاني أكسيد الكربون) هو مركّب كيميائي من الأكسجين والكربون له الصيغة الكيميائيّة CO2. عند ظروف الضغط والحرارة القياسيّتين يكون ثنائي أكسيد الكربون على شكل غاز عديم اللون والرائحة، وهو غير قابل للاشتعال، وله صفة حمضية، كما أنه سهل الانحلال في الماء.

يشكّل غاز CO2 ما متوسّطه 0.040 % من حجم الغلاف الجوّي، أي ما يعادل 400 جزء في المليون في حدود سنة 2014، (وقد بلغ أعلى نسبة له سنة 2016 بمعدل 416 جزء في المليون). كجزء من دورة الكربون، تستخدم النباتات والطحالب والزراقم طاقة الضوء لتقوم بالتمثيل الضوئي للسكريّات من ثنائي أكسيد الكربون والماء، وينتج عن ذلك تكوّن أكسجين كناتج للعملية. بالمقابل، فإن عملية التمثيل الضوئي لا تتمّ في الظلام، وتقوم النباتات بإنتاج ثنائي أكسيد الكربون ليلاً أثناء عملية التنفس الخلوي. بالإضافة إلى ذلك، فإنّ ثنائي أكسيد الكربون ينتج خلال زفير البشر وسائر الكائنات الهوائية. كما ينتج ثنائي أكسيد الكربون خلال عمليات تحلّل المواد العضويّة، وأثناء تخمّر السكريّات، وكناتج لاحتراق الخشب والسكريّات ومعظم الوقود الأحفوري الغنيّ بالكربون والهيدروكربون، كالفحم والخثّ والنفط والغاز الطبيعي. ينبعث CO2 أيضاً من البراكين والحمم والعيون الحمئة (السخّانات)، كما يتحرّر من صخور الكربونات عند إذابتها في الأحماض، بالإضافة إلى تواجده أيضاً في البحيرات، وفي أعماق البحار ممتزجاً مع ترسّبات النفط والغاز

                     
السابق
ما الحدث المميز الذي وقع سنة ولادة السيدة الزهراء
التالي
ما هي عاصمة الهند

اترك تعليقاً