سؤال وجواب

ينتج عن اهتزاز الاجسام وهو شكل من اشكال الطاقه ( وين الحل )


شكل من أشكال الطاقة ينتج عن اهتزاز الاجسام

إنما العلم بالتعلم ، الآن نقدم لكم طلابنا الأعزاء حل سؤال ينتج عن اهتزاز الاجسام وهو شكل من اشكال الطاقه ضمن حلول مادة العلوم في المنهاج السعودي الفصل الأول والذي جاء بعنوان شكل من أشكال الطاقة يحدث عند اهتزاز الاجسام فما هو ؟

شكل من أشكال الطاقة يحدث عند اهتزاز الاجسام هو؟

لا بد من التعرف الى مفهوم الطاقة قبل التطرق للاجابة عن السؤال المطروح والتعرف على اشكال الطاقة ، فالطاقة هي مقدار المجهود أو العمل المبذول في فترة زمنية معينة، وللطاقة عدة اشكال وهي متمثلة فيما يلي :


  • الطاقة الكهربائية
  • الطاقة الحركية
  • الطاقة الضوئية
  • الطاقة الصوتية
  • الطاقة الكيميائية
  • الطاقة الكهرومغناطيسية
  • الطاقة النووية.

شكل من أشكال الطاقة يحدث عند اهتزاز الاجسام

الإجابة: الطاقة الحركية

الطاقة الحركية هي نوع من الطاقة التي يملكها الجسم بسبب حركته، تُساوي الشغل اللازم لتسريع جسم ما من حالة السكون إلى سرعة معُينة، سواء كانت سرعة مستقيمة أو زاويّة.

بعد اقتناء هذه الطاقة إثر تسارعه، لا تتغيّر الطاقة الحركية للجسم، ويظل محتفظًا بها طالما لا يوجد احتكاكا يوقفه طبقا لقانون حفظ الطاقة، ولتوقيف الجسم المتحرك وتوصيله إلى حالة السكون من جديد يتطلب بذل شغل من جديد مُساو للأول الكبح.

ويمكن للطاقة التحول من صورة لأخرى : فلننظر إلى راكب الدراجة، تتحول في جسمه الطاقة الكيميائية المتولدة عن حرق المواد الغذائية التي حصل عليه بالأكل، تتحول إلى طاقة حركة، فهو يبذل شغلا وبذلك يتحرك بعجلته. لأن الطاقة الكيميائية تحولت إلى طاقة حركة. ولكن الطاقة الكيميائية لم تتحول بكاملها في هذا المثال إلى طاقة حركة، إذ أن جزءا منها تحول إلى طاقة حرارية في جسمه، فدرجة حرارة جسمه 37 درجة مئوية. ونلاحظ انحفاظ الطاقة في هذا المثال أيضا ً.

وتقاس طاقة الحركة بالوحدات التالية وحدة طاقة:

1 جول = 1 كيلوجرام. متر2. ثانية −2

1 إرج = 1 جرام. سم2. ثانية −2

1 جول = 107 إرج

الصوت شكل من أشكال الطاقة ينتج عن اهتزاز الاجسام

الاجابة : خطأ الصوت ليس أحد اشكال الطاقة .

                     
السابق
أمثلة على التغير الكيميائي
التالي
ما هي العوامل المؤثرة في التجوية ؟

اترك تعليقاً