سؤال وجواب

يمكن نشوء كائن حي جديد من نمو جانبي في الكائن الأصلي بواسطة ……………


يمكن نشوء كائن حي جديد من نمو جانبي في الكائن الأصلي بواسطة

يمكن نشوء كائن حي جديد من نمو جانبي في الكائن الأصلي بواسطة التبرعم ، حيث إن التبرعم هو نوع من التكاثر اللاجنسي الذي يتطور فيه كائن حي جديد من ثمرة أو برعم، وذلك يحدث بسبب إنقسام الخلية في مكان معين، ولا يحدث في عملية التكاثر هذه إختفاء الخلية الأم.

هذا من ضمن الأسئلة التي تردنا باستمرار حيث نساهم في حلها وتقديم نقاش واسع عن اسئلة مشابهة وتقديم كمية من المعلومات التي تسهل علينا توصيل الحل بصورة سلسة ، ومن خلال هذه الاسئلة يمكن للطالب الحصول على المعلومة وفهمها بعمق ، وسؤال اليوم يأتي بصيغة اختيار من متعدد يمكن نشوء كائن حي جديد من نمو جانبي في الكائن الأصلي بواسطة …………… تجد الاجابة في السطور التالية .

اختر الاجابة الصحيحة؟ الدرجة : 1:00

يمكن نشوء كائن حي جديد من نمو جانبي في الكائن الاصلي بواسطة ……

  1. الانشطار
  2. التجدد
  3. التبرعم
  4. الاتحاد الجنسي
  5. بعض الكائنات وحيدة الخلية كفطر الخميرة .

الاجابة الصحيحة رقم 3 وهي التبرعم

ونقصد بالتبرعم هو نوع من التكاثر اللاجنسي الذي يتطور فيه كائن حي جديد من ثمرة أو برعم، وذلك يحدث بسبب إنقسام الخلية في مكان معين، ولا يحدث في عملية التكاثر هذه إختفاء الخلية الأم وبعض الكائنات متعددة الخلايا كالهيدرا والإسفنج ، ويتم التبرعم فى الكائنات وحيدة الخلية كفطر الخميرة كالتالى :

1- ينشأ البرعم كبروز جانبى على الخلية الأصلية ( تمدد فى جدار الخلية إلى الخارج وتتكون خلية جديدة تزداد فى الحجم تدريجياً ليصبح هناك خليتين , خلية أم + خلية جديدة كانت برعم ) .

2- تنقسم النواة ميتوزياً إلى نواتين ( يعنى يشبه النواتين بعضهما البعض وبكل منهما المعلومات الوراثية كاملة ) , تبقى إحداهما فى الخلية الأم وتهاجر الثانية نحو البرعم .

3- ينمو البرعم تديجياً ثم قد يبقى متصلاً بالخلية الأم حتى يكتمل نموه ثم ينفصل عنها ويستمر فى إتصاله بخلية الأم مكوناً مع غيره من البراعم النامية مستعمرات خلوية (كمستعمرات فطر الخميرة ) .

يتم التبرعم فى الكائنات متعددة الخلايا مثل الهيدرا فى الظروف البيئية المناسبة كالتالى :
1- ينمو البرعم على شكل بروز صغير من أحد صغير من أحد جوانب الجسم , بفعل إنقسام الخلايا البينية وتميزها إلى برعم .
2- ينمو البرعم تدريجياً ليشبه الأم تماماً ( فى الهيدرا مثلاً تظهر له لوامس وفتحة فم ويتحول لهيدرا صغيرة ) .
3- ينفصل الكائن الجديد ليبدأ حياته مستقلاً .
أمثلة : الهيدرا والإسفنج .

34.237.124.210 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
إذا قام 95 ٪ من طلاب الصف الأول المتوسط بزيارة لأحد المصانع في آخر الأسبوع ولم يشارك 7 من طلاب الصف فقط ، فإن عدد طلاب الصف يساوي 140 طالب
التالي
تنافر السلكان المتوازيان يعني أن اتجاه التيار الكهربائي المار فيهما

اترك تعليقاً