سؤال وجواب

يمتاز الحقل من نوع الترقيم التلقائي بأنه

يمتاز الحقل من نوع الترقيم التلقائي بأنه؟

ينشئ حقل الترقيم التلقائي قيمة لنفسه تلقائياً عند حفظ كل سجل للمرة الأولى. لذا، فإن حقل الترقيم التلقائي يتوافق مع المواصفات الثلاث التي يتميز بها المفتاح الأساسي الجيد. لمزيد من المعلومات حول إضافة ترقيم تلقائي، راجع المقال إضافة حقل ترقيم تلقائي كمفتاح أساسي. يشكّل الحقل “ترقيم تلقائي” مفتاحاً أساسياً جيداً.

والمفتاح الأساسي هو حقل أو مجموعة حقول ذات قيم فريدة في جدول. يمكن استخدام قيم المفتاح للإشارة إلى السجلات بأكملها، نظراً لأن كل سجل يتضمن قيمة مختلفة للمفتاح. يوجد لكل جدول مفتاح أساسي واحد فقط يمكن أن يقوم Access تلقائياً بإنشاء حقل مفتاح أساسي نيابة عنك عند إنشاء جدول، أو يمكنك تحديد الحقول التي تريد استخدامها كمفتاح أساسي. تشرح هذه المقالة كيفية استخدام المفاتيح الأساسية وأسباب استخدامها.

لتعيين مفتاح أساسي لجدول، افتح الجدول في طريقة عرض التصميم. حدد الحقل (أو الحقول) الذي تريد استخدامه، ثم انقر فوق مفتاح أساسي على الشريط.

ويستخدم Access حقول المفاتيح الأساسية للاقتران السريع للبيانات من عدة جداول ودمجها بطريقة ذات معنى. يمكنك تضمين حقول المفاتيح الأساسية في جداول أخرى للإشارة إلى الجدول الذي يشكّل مصدر المفتاح الأساسي. في هذه الجداول الأخرى، تُسمى الحقول مفاتيح خارجية. على سبيل المثال، إن الحقل “معرِّف العميل” الموجود في جدول “العملاء” قد يظهر أيضاً في جدول “الطلبات”. في جدول “العملاء”، هذا الحقل هو المفتاح الأساسي. أما في جدول “الطلبات”، فهو يسمى مفتاح خارجي. المفتاح الخارجي هو ببساطة مفتاح أساسي لجدول آخر. لمزيد من المعلومات، راجع أساسيات تصميم قاعدة البيانات.

عرض مفتاح أساسي ومفتاح خارجي بين ورقتي بيانات في Access

1. المفتاح الأساسي

2. المفتاح الخارجي

إذا كنت تنقل البيانات الموجودة إلى قاعدة البيانات ، فقد يكون لديك بالفعل حقل يمكن استخدامه كمفتاح أساسي. عادةً ، يمكن استخدام رقم تعريف فريد (مثل رقم المعرف أو الرقم التسلسلي أو الرمز) كمفتاح أساسي في الجدول. على سبيل المثال ، قد يكون لديك جدول عملاء ، حيث يكون لكل عميل رقم معرف فريد. يعتبر حقل CustomerID (معرف العميل) هو المفتاح الأساسي.

ينشئ Access تلقائياً فهرساً للمفتاح الأساسي، مما يساهم في تسريع الاستعلامات والعمليات الأخرى. ويتأكد Access أيضاً من أن كل سجل يحتوي على قيمة في حقل المفتاح الأساسي، ومن أنها دائماً قيمة فريدة.

عند إنشاء جدول جديد في طريقة عرض “ورقة البيانات”، ينشئ Access تلقائياً مفتاحاً أساسياً ويعين له اسم الحقل “المعرّف” ونوع البيانات “ترقيم تلقائي”.

ما هي ميزات المفتاح الأساسي الجيد؟

يتميز الحقل المرشح لاستخدامه كمفتاح أساسي بعدة خصائص هي:

  • إنه يعرّف كل صف على نحو فريد
  • لا يكون أبداً فارغاً أو يضم قيمة خالية، بل يحتوي دائماً على قيمة
  • نادراً ما تتغير القيم التي يشتمل عليها (والأفضل ألا تتغير أبداً)

إذا تعذّر عليك تحديد مفتاح جيد، فأنشئ حقل ترقيم تلقائي لاستخدامه كمفتاح. ينشئ حقل الترقيم التلقائي قيمة لنفسه تلقائياً عند حفظ كل سجل للمرة الأولى. لذا، فإن حقل الترقيم التلقائي يتوافق مع المواصفات الثلاث التي يتميز بها المفتاح الأساسي الجيد. لمزيد من المعلومات حول إضافة ترقيم تلقائي، راجع المقال إضافة حقل ترقيم تلقائي كمفتاح أساسي.

المفتاح الأساسي "ترقيم تلقائي" المسمى ID في طريقة العرض " تصميم" في جدول Access

يشكّل الحقل “ترقيم تلقائي” مفتاحاً أساسياً جيداً.

السابق
لإدراج رمز لا يظهر على لوحة المفاتيح باستخدام لغة html يتم استبدال الرمز بنص يدل عليه وهذا النص يبدأ بإشارة
التالي
يطلق على عنوان الموقع الالكتروني مصطلح ؟

اترك تعليقاً