سؤال وجواب

يكون بخار الماء في الهواء الغيوم في اثناء

يدرس علم الفيزياء تفسير الظواهر الطبيعية والقوانين التي تحكم الكون عن طريق نظريات قابلة للاختبار. وللفيزياء مكانة متميزة في الفكر الإنساني، وكما تأثرت بأفرع المعرفة الإنسانية الأخرى؛ فقد كان لها أيضا الأثر الحاسم في بعض الحقول المعرفية والعلمية الأخرى مثل الفلسفة والرياضيات وعلم الأحياء , يكون بخار الماء في الهواء الغيوم في اثناء ؟؟

يكون بخار الماء في الهواء الغيوم في اثناء

الإجابة: التكاثف.

ويعرف التكاثف على أنه تحول حالة المادة من غاز إلى سائل , حيث تتم العملية بالنسبة للمادة النقية عند درجة حرارة معينة تدعى نقطة التكثيف، وهي نفسها نقطة التبخر لنفس المادة.

مظاهر التكاثف في الهواء القريب مِن سطح الأرض

الندى

الندى هو عبارة عن قطرات مِن الماء في الغالب نُشاهدها في الصباح الباكر على أسواء الحدائق أو أوراق النباتات أو وزجاج السيارات والنوافذ وغيرهم مِن الأجسام الصلبة المعرضة للجو نتيجة لتكاثف بخار الماء في الهواء الملاصق لها وهذا الأمر يحدث حينما تنخفض درجة حرارة هذه تلك الأجسام خلال الليل فتهبط لنقطة الندء ( درجة الصفر المئوية ) الخاصة بالهواء الملامس لها.

ما يُساعد على تكون الندء هو خلو الجو مِن السحب خلال فترة الليل وصفاء الجو، وبالرغم مِن أن الندى ما مِن فائدة له في المناطق الرطبة ولكن في المناطق الجافة والحارة يكون للندى أهمية كبيرة للغاية فهو يُساعد على تسريع عملية نمو النباتات والأعشاب.

 الصقيع

مِن حيث مواقع وأوقات تكون الصقيع فإنه يُشابه تماماً الندى، ويتألف الصقيع مِن بلورات ثلج صغيرة تتكون نتيجة إنخفاض درجة حرارة الهواء الملامس لسطح الأرض ووصوله لدرجات متدنية عن الصفر المئوي وفي الغالب يحدث هذا الإنخفاض بشكل مفاجيء حيث تتجمد غازات الجو الملامسة لسطح الأجسام المعدنية القريبة مِن سطح الأرض بشكل مباشر وهو ما يُعرف بإسم عملية التسام.

 الضباب

الضباب هو عبارة عن ذرات مائية ذات وزن خفيف تتطاير في الهواء وثقلها يزداد كلما إقتربت مِن سطح الأرض وفي بعض الحالات يُمكن أن يتحول الضباب إلى شبورة mist سرعان ما تنقشع مع سطوح الشمس.

مظاهر التكاثف في الهواء المرتفع عن سطح الأرض

حينما يتزايد بخار الماء المتواجد في الهواء المرتفع عن سطح الأرض ويصل لدرجة التشبع أي أن نسبة رطوبته تكون 100% يتعرض هذا الهواء لعدة عمليات تكاثف ينتج عنها بعض مظاهر التكاثف مثل البرد Hails و السحب Clouds والثلج Snow والمطر Rain وأغلب مظاهر التكاثف هذه تسقط على سطح الأرض مثل البرد والمطر والثلج وعملية السقوط هذه يُطلق عليها مصطلح التساقط Precipitation.

 البرد Hail

البرد هو عبارة عن حبات مستديرة مِن الثلج قطرها في الغالب يبلغ حوالي 1.5 سم وفي بعض الحالات يُمكن أن يزداد قطرها عن 1.5 سم وقد يصل حتى إلى 10 سم، وعن نشأة البرد فهو أمراً مرتبط بحركة التبارات الهوائية الصاعدة بالمناطق المتعرضة لصعود الهواء بشدة Extremely Strong Updrafts of Air ولهذا فإن البرد يتزايد وبشكل ملحوظ في مناطق تكوين السحب الركامية Cumulonimbus Cloud.

 الثلج

يحدث الثلج نتيجة لتجمد بخار الماء المتواجد في طبقات الجو العليا وفي الغالب يظهر على شكل جسم صلب Solid وهذا الأمر لا يحدث إلا إذا إنخفضت درجة حرارة الهواء لأقل مِن درجة التجمد، ومِن الجدير بالذكر أن الثلج يُمكن أن يتكون بشكل مباشر عن طريق التسام، كما أن بلورات الثلج يُمكن أن تختلط مع ماء المطر، ويُمكن أيضاً أن تتعرض قطرات المطر إلى التجمد عند سقوطها في المناطق الباردة.

عند بداية سقوط الثلج يتكون يكون الثلج عبارة عن قشور هشة ذات وزن خفيف وتتطاير في الأجواء مثل القطن المندوف وحينما يتجمع الثلج فوق بعضه البعض يتعرض للإنضغاط ويتماسك بشدة لدرجة أنه يُصبح شديد الصلابة وفي هذه الحالة يُعرف بإسم الجليد أو The Ice .

 المطر

المطر هو واحد مِن أهم مظاهر تكاثف بخار الماء في الهواء والسبب وراء أهميته يرجع إلى الصلة الوثيقة بينه وبين كافة أنواع الحياة على سطح الأرض، والمطر يتساقط فقط إذا ما إنخفضت درجة حرارة الهواء لما دون نقطة الندى أي لما دون الصفر المئوي ففي هذه الحالة يبدأ بخار الماء في التكاثف ويتحول لذرات ماء دقيقة تتجمع على شكل سحب وحجمها يتزايد وأيضاً حجم الذرات يتزايد ولكن بشكل تدريجي وحينما يزداد حجمها لدرجة أن الهواء لا يستطيع أن يحملها تسقط على شكل مطر.

 

 

54.227.97.219, 54.227.97.219 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
                                   
السابق
خطوط الطول تفيد في تحديد
التالي
الماء نعمه اعراب ما تحته خط في الجمله السابقه

اترك تعليقاً