سؤال وجواب

يعرب المضاف حسب موقعه في الجملة . أما المضاف إليه فيعرب


جواب يعرب المضاف حسب موقعه في الجملة . أما المضاف إليه فيعرب

نواكب معكم سير المسيرة التعليمية في مسارها الصحيح ، فنحن نواصل معكم حل اسئلة الفصل الدراسي الثاني ف2 وتوفير الاجابات كاملة لكم وفي هذا المقال يجول فريق موقع فيرال في مادة اللغة العربية للاجابة على سؤال الطلبة في وطني السعودية وينص السؤال : يعرب المضاف حسب موقعه في الجملة . أما المضاف إليه فيعرب

والإضافة في اللغةِ العربِيَّةِ هيَ نسبةٌ بين لفظتين، تُنسبُ الأولى إلى الثانيةِ بغيةَ تعريفِها أو تخصيصِها. تُدعى اللَّفظة الأولى مضافاً والثانية مضافاً إليهِ، مثالُ: “هذا ابن زيدٍ” فبالإضافة عُرِفَ الولدُ بأنه ابنٌ لزيدٍ بعدما كان مجهولاً، ويُجرُّ المضافُ إليه في حين يُعرَبُ الـمضافُ حسبَ موقعهِ في الجملةِ.


حل سؤال يعرب المضاف حسب موقعه في الجملة . أما المضاف إليه فيعرب؟

الاجابه هي :

  • مضاف اليه مجرور بالاضافة.

لا يعتبر المضاف إليه من القضايا النَّحوية الصعبة مقارنة بغيره، وربما ستساعدكم هذه المادَّة في استدراك ما قد يكون منسياً من قواعد وأحوال المضاف والمضاف إليه.

كما سنتمكن من تمييز المضاف والمضاف إليه بسهولة بعد قراءة هذه المادة من خلال الاطلاع على خصائص كلٍّ منهما وشروطه، لنبدأ بتعريف الإضافة.

الإضافة في اللُّغة العربيَّة هي نسبة بين اسمين

يعرِّف سعيد الأفغاني الإضافة في كتابه (الموجز في قواعد اللُّغة العربيَّة) فيقول: الإضافة نسبة بين اسمين ليتعرَّف أولهما بالثَّاني إنْ كان الثَّاني مَعرفةً، أو ليتخصَّص به إن كان نَكرة.

ويعرِّف الدُّكتور مبارك مبارك الإضافة في كتابه (قواعد اللُّغة العربيَّة) على أنّها: اصطلاحاً هي إسناد اسم إلى اسم آخر بتنزيل الثَّاني مِن الأول منزلة تنوينه لهذا يجرَّد المضاف من التَّنوين.

كما يتم تجريد المضاف من أل التَّعريف (كما سيتم بيانه في الفقرات القادمة).

فيما يعرِّف الدُّكتور أسعد النَّادري الإضافة في (نحو اللُّغة العربيَّة) أنّها نسبةٌ تقييدية بين اسمين توجب جرَّ الاسم الثَّاني أبداً.

سمات وخصائص المضاف والمضاف إليه

إذا نظرنا إلى ما سبق من تعريف للمضاف والمضاف إليه يمكن أن نستخلص بعض السِّمات والخصائص للإضافة:

  1. المضاف والمضاف إليه لا بد أن يكونا من الأسماء، ونبيِّن ذلك في موقعه.
  2. إذا كان المضاف إليه معرفةً أصبح المضافُ معرفةً مثله وإن كان في الأصل نكرة (بيتٌ (نكرة)/ بيتُ سامرٍ، بيت الثَّانية مُعرَّفة بالإضافة).
  3. المضاف إليه إن كان نكرةً خصَّص المضاف (قلمُ حبرٍ) اسمين من النكرات، لكن النَّكرة الثانية “المضاف إليه” خصَّصت الأولى “المضاف”. وسنرى في فقرة نوعي الإضافة أنَّ الإضافة اللَّفظية أو غير الحقيقية لا تفيد التَّعريف ولا التَّخصيص.
  4. المضاف إليه مجرور وجوباً وأبداً، وسنتعرَّف على عوامل الجرِّ وتقديره في المضاف إليه لاحقاً.
  5. المضاف إليه يُسقِطُ تنوين الاسم المفرد عن المضاف وجوباً (دخلتُ مجلساً/ دخلتُ مجلسَ الشَّعبِ) ويُسقِطُ ما ينوب عن التَّنوين (النون) إذا كان المضاف جمعاً أو مثنَّى (غلامان/ غلاما عمرو، منافقون/ منافقو الإعلام).
  6. المضاف يجرد من أل التَّعريف لأنَّه سيصبح معرَّفاً بالإضافة، فإذا قلنا: دَخلتُ المجلسَ. تحذف أل التَّعريف بعد الإضافة فنقول: دخلتُ مجلسَ الشَّعبِ، ولا يجوز أن نبقي أل التَّعريف (× دخلت المجلس الشَّعبِّ ×).

كيف يمكن التمييز بين المضاف والمضاف إليه؟

إذا أردنا التمييز بين المضاف والمضاف إليه في الجملة فلا بد من النظر إلى التعريف الذي أوردناه عن الأفغاني، فالإضافة “نسبة بين اسمين” هما المضاف والمضاف إليه، يتعرَّف أولُهما أو يتخصَّص بالثَّاني.

وعليه يكون الاسم النَّكرة الذي اكتسب التَّعريف أو التَّخصيص بالإضافة هو المضاف، فيما يكون الاسم الذي أكسبه التَّعريف أو التَّخصيص هو المضاف إليه.

مثال عن تمييز المضاف والمضاف إليه

إذا أخذنا كلمة (بيتٌ) وهي نكرة، فأضيفت إلى معرفة وليكن صاحبَ البيتِ (بيتُ زَيدٍ)، فالبيت هو المضاف، وزيدٌ هو المضاف إليه، والمضاف هنا معرفٌ بالإضافة، لاحظ كيف سقط التنوين عن المضاف بعد الإضافة.

أمَّا إذا أخذنا كلمة (قلم) وهي نكرة، ثمَّ قلنا: قلمُ حبرٍ، فأصبح المضاف (قلم) مخصَّصاً بـالمضاف إليه (حِبر).

                     
السابق
من هي الفنانة عبير الخضر ويكيبيديا السيرة الذاتية كاملة
التالي
عملية إعادة ترتيب الذرات في مادة أو أكثر لتكوين مواد مختلفة

اترك تعليقاً