سؤال وجواب

يعتمد الزخم على كل من كتلة الجسم وقصوره


هل يعتمد الزخم على كل من كتلة الجسم وقصوره ؟

يبحث طلاب وطالبات المملكة العربية السعودية عن حل لسؤال الزخم يعتمد على كل من كتلة الجسم وقصوره فهل هذه عبارة صحيحة او خاطئة ، والزخم هو أحد الكميات الفيزيائية التي عرفت من خلال الفيزياء الكلاسيكية بأنها حاصل ضرب كتلة الجسم في سرعته، ينطبق على كمية الحركة أحد مبادئ الانحفاظ في الفيزياء الكلاسيكية وهو مبدأ حفظ الزخم أو قانون حفظ الزخم ، ووحدات كمية الحركة أو زخم الحركة هي : كيلوجرام.متر/ثانية.

ويتحدد الزخم بمقدار واتجاه ، وتعرف هذه الكميات التي لها مقدار واتجاه باسم كميات متجهة. من هذه الخاصية يمكن أن نتنبأ باتجاه الأجسام بعد التصادم بالإضافة إلى سرعتها. يمكن وصف خواص الزخم في اتجاه واحد وبعد واحد. تشبه الكميات الاتجاهية معادلات الكميات القياسية.

ونود الاشارة هنا ان في الميكانيكا الكلاسيكية، تعرف كمية الحركة (الزّخم) لجسيم كتلته  ذو سرعة ، على أنّها حاصل ضرب الكتلة في السرعة .

 يعتمد الزخم على كل من كتلة الجسم وقصوره صواب خطأ

الاجابة : العبارة صواب

وكمية الحركة هي كمية قياسية وتعتمد قيمتها على حركة الملاحظ. على سبيل المثال، عند وجود تفاحة داخل حوض زجاجي تتحرك لأسفل فإن وجود ملاحظ خارج هذا الزجاج يجد أن كمية الحركة لها لا تساوي صفر بينما إذا وجد داخله فإنه يجد ان التفاحة لا تتحرك وبالتالي كمية الحركة لها تساوي صفر.

نفرض أن هناك جسيم له موضع x في إطار مرجعي، عند النظر إليه من إطار آخر يتحرك بسرعة u فإن موضع الجسيم يتغير مع الزمن:

يمكن تسمية هذا يتحويل جاليليو. إذا كان الجسيم يتحرك بسرعة dxdt = v في المرجع الأول فإن في الثاني يتحرك بسرعة:

وبما أن u لا تتغير فإن العجلة تكون نفسها.

3.235.108.188 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
ما الفرق بين الخوف الطبيعي وخوف العبادة مع التمثيل ؟
التالي
نوع التماثل بالديدان الأسطوانية والمفلطحة

اترك تعليقاً