سؤال وجواب

يعاني رواد الفضاء من حالة انعدام الوزن اثناء دوران المكوك الفضائي حول الأرض


لماذا يعاني رواد الفضاء من حالة انعدام الوزن اثناء دوران المكوك الفضائي حول الأرض ؟

اذا ما طرحت هذا السؤال أمام مجموعة من الناس ، فإنه سيجيب معظم الناس أنهم عديمو الوزن بسبب عدم وجود جاذبية، وهذه الإجابة خطأ!

فمحطات الفضاء قريبة جدا من الأرض وهناك قوة جاذبية كبيرة على رواد الفضاء ، والحقيقة ان رواد الفضاء لديهم وزن، ولكن يشعرون بانعدام الوزن لأنهم يسقطون دائما نحو الأرض! ويفتقر الفضاء الخارجي الهواء الذي يساعد جميع الكائنات الحية على التنفس كا لا يتشتت فيه الضوء أيضا، ويسود فيه اللون الأسود على اللون الأزرق، بسبب افتقار الفضاء الخارجي للأكسيجن، لذلك يعاني رواد الفضاء من حالة انعدام الوزن اثناء دوران المكوك الفضائي حول الأرض.


للتوضيح أكثر ، تكون محطة الفضاء وكل شيء داخلها في سقوط حر باتجاه الأرض (القوة المؤثرة عليها هي قوة الجاذبية فقط)، لذا يشعرون بانعدام الوزن تماما ، مثل الشعور عند السقوط بالمظلة باتجاه الأرض (بتجاهل مقاومة الهواء)، ويرجع ذلك الى الحركة الدائرية لسفينة الفضاء حول الأرض ، اذ انها بمن فيها ، تدور كل الوقت وتتسارع باتجاه مركز الأرض أيضا .

يعاني رواد الفضاء من حالة انعدام الوزن اثناء دوران المكوك الفضائي حول الأرض صح أم خطأ

الإجابة هي:

عبارة صحيحة.

حيث يحتوي الفضاء الخارجي على الكثير من الغازات وعوالق الغبار الصغيرة وبالاضافة إلى الجسيمات والاشاعات والمجالات المغناطيسية والكهربائية فالفضاء ليس فارغا كما يعتقد الكثير من الناس.

 

 

 

                     
السابق
يكون الجسم في حالة سقوط حر اذا أثرت عليه قوة الجاذبية الارضية
التالي
عبارة عن عمليات حسابية تجرى على القيم للحصول على النتائج المطلوبة

اترك تعليقاً