سؤال وجواب

يطلق على الزراعة التي تعتمد على مياه الأمطار اسم الزراعة ….. ؟

ما هي الزراعة التي تعتمد على مياة الامطار او المطر

نرحب بكم قراء موقع فيرال في موضوع جديد للنقاش وسؤال مهم في مجال الزراعة ألا وهو يطلق على الزراعة التي تعتمد على مياه الأمطار اسم الزراعة ….. ؟

فالزراعة تتأثر بالعديد من العوامل والتي من أهمها المناخ والمساحة الزراعيّة وطرق الري  وطبيعة الأرض بالإضافة إلى الوسائل المستخدمة في الزّراعة والتسويق، حيث أن اختلاف هذه العوامل من منطقة إلى أخرى أدى إلى ظهور الأنواع المختلفة من الزّراعة منذ العصور القديمة إلى الزمن الحاضر، ويوجد أنواع مختلفة من الزراعة حيث يتميز كل نوع منها بخصائص تجعله فريداً عن غيره، ومن أبرز أنواع هذه الزراعة ما يطلق عليه الزراعة التي تعتمد على مياه الأمطار اسم الزراعة ، فما نوع هذه الزراعة ؟ .

يطلق على الزراعة التي تعتمد على مياه الأمطار اسم الزراعة ….. ؟

الإجابة :

الزراعة البعلية .

كما ويطلق عليها أيضاً بالزراعة المطرية (بالإنجليزية: Rainfed agriculture)‏، هي أحد أنواع الزراعة، والتي تعتمد على مياه الأمطار بشكل أساسي، وذلك لتزويد المحاصيل باحتياجاتها المائية، بعكس الزراعة المروية التي تعتمد على المياه الجوفية، أو مياه الأنهار والمسطحات المائية في سقاية المزروعات. يتم الاعتماد على مياه الأمطار في سقي المزروعات عندما يكون معدل الهطولات المطرية أعلى من 500 ملم في السنة، ويرجح أن أصل التسمية من كون الإله بعل هو المسؤول عن هطول المطر، فنُسبت إليه. وكانت الزراعة البعلية سائدة أكثر ويتوافر نوعان من الزراعة البعلية، أولهما الزراعة البعلية الصيفية ويبدأ موعد زراعتها من شهر آذار حتى منتصف نيسان، والثاني الزراعة البعلية الشتوية وتبدأ من منتصف شهر أيلول حتى نهاية شهر تشرين الثاني.

أنواع الزراعة المطرية

إليك أبرز أنواع الزراعة المطرية :-

  • الزّراعة البدائية البسيطة يعرف هذا النوع على أنه القيام بزراعة المحاصيل الزّراعية البسيطة التي تلبي حاجات الأسرة. هذه الزّراعة اشتهرت بكثرة بين القبائل البدائيّة التي تعيش في المناطق الاستوائيّة والمداريّة.
  • الزّراعة الكثيفة تهدف هذه الزّراعة إلى القيام بتأمين حاجة الأسرة من الأرز والخضروات. تنتشر هذه الزراعة في جنوب شرق آسيا وأمريكا الوسطى والجنوبية أيضا.
  • الزّراعة الواسعة تعتمد هذه الزراعة على استخدام الأساليب العلميّة والآلات الحديثة والماكينات وذلك بهدف زيادة إنتاج الأراضي الزراعية من المحصول. أكثر ما يميز هذه الزّراعة هو توفر التصنيع والتخزين.
  • الزّراعة المختلطة هذا النوع من الزراعة يعمل على الجمع بين الإنتاج الزراعي والحيواني. تزرع المحاصيل المختلفة وبيعها بينما تستخدم مخلفاته كعلف للماشية.
35.172.136.29, 35.172.136.29 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
يزداد عدد السكان في بعض المناطق الصحراوية في الوطن العربي بسبب استخراج ….. ؟
التالي
تشكل الثلوج والجليد من مجمل المياه العذبه في العالم ما نسبته …. ؟

اترك تعليقاً