سؤال وجواب

يطلق اسم حروب الجيل الرابع على الحرب التي يكون طرفها دوله مقابل لا دوله

يطلق اسم حروب الجيل الرابع على الحرب التي يكون طرفها دوله مقابل لا دوله، بدايةً نوضح لكم ما المقصود بالجيل الرابع من الحروب (4GW) وهو صراع يتميز بعدم وضوح الخطوط الفاصلة بين الحرب والسياسة والمقاتلين والمدنيين.

يطلق اسم حروب الجيل الرابع على الحرب التي يكون طرفها دوله مقابل لا دوله

يشير الجيل الرابع من حروب الأجيال الحديثة، إلى خسارة الدول القومية لاحتكارها شبه الكامل للقوات المقاتلة، والعودة إلى أوضاع الصراع الشائعة في العصر ما قبل الحديث.

يشمل التعريف الأبسط للجيل الرابع من الحروب أي حرب يكون فيها أحد المشاركين الرئيسين ليس دولة، بل جهة فاعلة غير حكومية عنيفة. تشتمل الأمثلة الكلاسيكية لهذا النوع من الصراع، على انتفاضة الرقيق على يد سبارتاكوس (حرب العبيد الثالثة)، التي سبقت مفهوم الحرب الحديث.

تقوم فيرال حروب الجيل الرابع على أن الفاعل الرئيسى فى هذه الحروب هم

يُعرّف الجيل الرابع من الحروب بأنه الصراعات التي تنطوي على العناصر التالية:

  • معقدة وطويلة الأمد.
  • الإرهاب (الأُسلوب).
  • قاعدة غير وطنية أو متعددة الجنسيات، لا مركزية للغاية.
  • هجوم مباشر على ثقافة العدو، بما في ذلك أعمال الإبادة الجماعية ضد المدنيين.
  • الحرب النفسية والبروباغندات المتقدمة للغاية، من خلال التلاعب في وسائل الإعلام، ومتصيدي الإنترنت، وبرامج الروبوت والقانون.
  • استخدام جميع الضغوط المتاحة، السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية.
  • الصراعات منخفضة الحدة، والتي يشارك فيها ممثلون من جميع الشبكات.
  • غير المقاتلين الذين يُعتبروا فرق تكتيكية مُحيرة.
  • غياب التسلسل الهرمي.
  • صغر الحجم، وتوافر شبكة الاتصالات والدعم المالي.
  • استخدام تكتيكات التمرد أساليبًا للتخريب والإرهاب وحرب العصابات.

ونشير هنا أنه أطلق اسم حرب الجيل الرابع (4GW) على الحرب على المنظمات الإرهابية حسب المفهوم الأمريكي والتي يكون طرفي الحرب فيها جيش نظامي لدولة ما مقابل لا دولة أو عدو أو خلايا خفية منتشرة في أنحاء العالم .

واختلف المحللون الاستراتيجيون والعسكريون في تعريف أجيال الحروب فبعضهم من يعرفها بـ :

  1. حرب الجيل الأول: هي الحرب التقليدية بين دولتين لجيشين نظاميين، الخبير العسكري والكاتب الأمريكي ويليام ليند يعرفها أنها حروب الحقبة من 1648 حتى 1860 حيث عرفت بالحروب التقليدية (بالإنجليزية: Conventional War)‏ بين جيوش نظامية وأرض معارك محددة بين جيشين يمثلون دول في حرب ومواجهة مباشرة .
  2. حرب الجيل الثاني: يعرفها البعض بحرب العصابات (بالإنجليزية: Guerilla War)‏ والتي كانت تدور في دول أمريكا اللاتينية، الخبير الأمريكي ويليام ليند يعرفها بالحرب الشبيهة بالجيل الأول من الحروب التقليدية ولكن تم استخدام النيران والدبابات والطائرات بين العصابات والأطراف المتنازعة .
  3. حرب الجيل الثالث: يعرفه البعض بالحروب الوقائية أو الاستباقية (بالإنجليزية: Preventive War)‏ كالحرب على العراق مثلاً، ويعرفها الخبير الأمريكي ويليام ليند ويوصفها بأنها طوُرَت من قبل الألمان في الحرب العالمية الثانية وسميت بحرب المناورات وتميزت بالمرونة والسرعة في الحركة واستخدم فيها عنصر المفاجأة وأيضاً الحرب وراء خطوط العدو .
  4. حرب الجيل الرابع: اتفق الخبراء العسكريون بأن حرب الجيل الرابع هي حرب أمريكية صرفة طورت من قبل الجيش الأمريكي وعرفوها بـ”الحرب اللا متماثلة” (بالإنجليزية: Asymmetric Warfare)‏ حيث وجد الجيش الأمريكي نفسه يحارب لا دولة بعد أحداث 11 سبتمبر 2001، بمعنى آخر محاربة تنظيمات منتشرة حول العالم وهذه التنظيمات محترفة وتملك إمكانيات ممتازة ولها خلايا خفية تنشط لضرب مصالح الدول الأخرى الحيوية كالمرافق الاقتصادية وخطوط المواصلات لمحاولة إضعافها أمام الرأي العام الداخلي بحجة إرغامها على الانسحاب من التدخل في مناطق نفوذها ومثال على هذه التنظيمات : القاعدة .. الخ .
35.172.136.29, 35.172.136.29 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
السابق
تنبعث الشائعات التلقائية نتيجة نقص او غموض فى المعلومات المتوفرة عن حدث او موضوع ما
التالي
تعتبر العمليات الارهابيه من حروب …. ؟

اترك تعليقاً