أخبار

يسمى موقع حدوث الزلزال تحت سطح الأرض بؤرة الزلزال


يسمى موقع حدوث الزلزال تحت سطح الأرض بؤرة الزلزال صح أم خطأ

يمكن أن يساعد فهم العلماء للزلازل في تقليل الخسائر في الأرواح والأضرار. لذلك ، من المهم دراسة مركز الزلزال. إنه المكان الذي تكون فيه الموجات الزلزالية هي الأقوى ، لذلك فهي عادة أكثر الأماكن ضررًا ، ولكن هذا قد لا يكون دائمًا يكون الأمر كذلك. في حالة حدوث زلزال ، قد يؤدي الاهتزاز إلى توسيع معظم مناطق صفائح الأرض. في هذه المرحلة ، يكون مركز الزلزال واحدًا من العديد من مواقع النقاط الساخنة للزلازل. وقد يكون الضرر في المواقع الأخرى أكبر من الضرر الناجم عن الزلزال. الضرر الذي وقع على مسافة 330 كيلومترًا من المركز يرجع إلى أن الزلزال نشأ على الحافة الغربية من الشق ، لكن الضرر الأكبر حدث على الحافة الشرقية.

تعريف بؤرة الزلزال

هي تلك النقطة التي ينشأ عندها الزلزال تحت سطح الأرض، وبالارتفاع عمودياً مباشرة فوق هذه النقطة على سطح الأرض يوجد مركز الزلزال أو المركز السطحي للزلزال (بالإنجليزية: Epicenter)، ولبؤرة الزلزال موضع محدّد على الصدع يبدأ عنده انزلاق الصخور، إذ يمكن لعلماء الزلازل تحديد هذا الموضع ومنطقة الانزلاق بالاعتماد على طول وعمق الصدع، ومقدار الانزلاق أو مدى تحرّك صخور القشرة الأرضية.


يسمى موقع حدوث الزلزال تحت سطح الأرض بؤرة الزلزال

الإجابة : عبارة صحيحة .

كيف يتم تحديد بؤرة الزلزال ؟

البؤرة تقع في أعماق الأرض عند حدود الصفيحة التكتونية، أي بين جزئين من الأجزاء المتكسّرة من القشرة الأرضية، أمّا المركز فهو نقطة ومقياس ظاهر للبشر يمكن تعيينه وعرضه على الخريطة، فبعد أن يحدث الزلزال تنشأ موجات زلزالية عند البؤرة، وتنتقل عبر صخور الأرض في جميع الاتّجاهات، والتي يمكن للعلماء استخدامها لتحديد مكان حدوث الزلزال، ومركزه وبؤرته، ونوع الصدع أو الحركة التي تسبّبت بحدوثه، وذلك باستخدام أدوات حسّاسة هي أجهزة قياس الزلازل (بالإنجليزية: Seismometers)، والتي تقيس وتُسجّل الموجات الاهتزازية الناتجة عن الزلزال، وحتى الموجات الصغيرة التي لا نشعر بها.

                     
السابق
ما الذي يسبب حدوث التسونامي في المحيطات
التالي
ينفق عبدالرحمن ١٣ ريالا يوميا كم ريالا ينفق في ٤ اسابيع

اترك تعليقاً