سؤال وجواب

يسمى التفاعل الذي يطلق الحرارة

المحتويات

يسمى التفاعل الذي يطلق الحرارة ب

في الكيمياء، التفاعل الطارد للحرارة أو التفاعل الناشر للحرارة أو التفاعل الطارد للحرارة هو التفاعل الذي تنطلق منه حرارة . وهو بعكس التفاعل الماص للحرارة الذي لا يتم إلا إمداده بحرارة من الخارج.

مثال على التفاعل الناشر للحرارة ، احتراق الخشب (اتحاد الكربون مع الأكسجين).


يتم التعبير عن التفاعل المنتج للحرارة بالشكل الآتي:

المتفاعلات ← النواتج + طاقة.

وعند استخدام مسعر يكون التغير في الطاقة الناتجة من التفا عل أكبر كثيرا من حرارة المسعر . وهذا يعنى أن التفاعل يكون منتجا للحرارة عندما يسبب التفاعل زيادة في حرارة الوسط الذي يتم به . مثال على ذلك : نحك عود الكبريت على سطح خشن من أجل إشعاله . ينشأ عن الاحتكاك حرارة بسيطة تعمل على بدء التفاعل بين الكبريت والأكسجين الذي يشتعل مولدا طاقة حرارية أكبر .

في أي تفاعل ناشر للحرارة تكون الطاقة الابتدائية التي تُمتص لتكسير الروابط أقل من الطاقة الناتجة عن التفاعل ،التي تتولد عند تكون روابط جديدة بين الجزيئات المتفاعلة .

ويصعب للغاية قياس أو حساب كمية الطاقة المطلقة لتفاعل كيميائي ولكن يمكن حساب كل من السخانة (إنثالبي)، ΔH، لأى تفاعل كيميائي. ويعتبر مسعر الانفجار وسطا مناسبا لقياس التغير في الطاقة، ΔH، لتفاعل احتراق. وتتناسب قيم ΔH، المحسوبة والمقاسة لطاقة الرابطة كالتالي:

ΔH = الطاقة المستخدمة في تفاعلات كسر الروابط – الطاقة المنطلقة لعمل الروابط في النواتج.

ولأى تفاعل ناشر للحرارة، تكون قيم ΔH سالبة:

2H2(g) + O2(g) → 2 H2O(g

ΔH = −83.6 kJ/mol of O2

يسمى التفاعل الذي يحدث عندما يتفكك مركب معقد

يسمى التفاعل الذي يحدث عندما يتفكك مركب معقد إلى مواد أبسط هو

التفاعل الذي يحدث عندما يتفكك مركب معقد الى مواد أبسط هو تفاعل التحلل، حيث يقصد بتفاعل التحلل التفاعل الذي يحدث عندما يتفكك مركب معقد الى مواد أبسط فهو بذلك تفاعل التحلل أو التفكك، وهو تفاعل ينقسم فيه المركب إلى مادتين أبسط أو أكثر من مادتين بسيطتين، والشكل العام لتفاعل التحلل هو على النحو الآتي:

AB→A+B.

نوع التفاعل في المعادلة الكيميائية التالية C + O → Co2

اختر الإجابة الصحيحة، نوع التفاعل في المعادلة الكيميائية التالية c + o → co2 اتحاد، تحلل، إحلال، تعادل من حلول مادة الكيمياء، الفصل الدراسي الثاني، السؤال يقول نوع التفاعل في المعادلة الكيميائية التالية c + o → co2 هو.

الإجابة الصحيحة، اتحاد. 

                     
السابق
في دراسة مسحية شملت 1560 شخصًا، تبين أن 1250 شخصًا منهم يستعمل الإنترنت في عمله. ما نسبة الأشخاص الذين يستعملون الإنترنت في عملهم من بين هؤلاء الأشخاص؟
التالي
توجد الكروموسومات داخل النواة وتحتوي على dna الذي يحدد صفات المخلوق الحي

اترك تعليقاً