سؤال وجواب

يربط درب زبيدة القاهرة بمكة المكرمة

يربط درب زبيدة القاهرة بمكة المكرمة

مرحبًا بكم في موسوعة فيرال النموذجية ، نستعرض لكم إجابة نموذجية على هذا السؤال الخاص “يربط درب زبيدة القاهرة بمكة المكرمة ” ، وقد وجدنا الإجابة من خلال مجموعة من الأساتذة والخبراء لحل أسئلة تعليم المناهج السعودية الجديدة في الفصل الدراسي الأول ، وهنا الإجابة التفصيلية في نهاية المقال .

درب زبيدة ويكيبيديا

درب زبيدة، ينسب هذا الدرب إلى زبيدة بنت جعفر بن ابي جعفر المنصور، يبدأ من الكوفة حتى مكة المكرمة. يعد هذا الطريق من أهم طرق الحج والتجارة خلال العصر الإسلامي، وقد اشتهر باسم « درب زبيدة » نسبة إلى السيدة زبيدة زوج الخليفة هارون الرشيد، التي اسهمت في عمارته فكان أن خلد ذكرها على مر العصور. وقد استخدم هذا الطريق بعد فتح العراق وانتشار الإسلام في المشرق، وأصبح استخدامة منتظماً وميسوراً بدرجة كبيرة، إذ تحولت مراكز المياة وأماكن الرعي والتعدين الواقعة عليه إلى محطات رئيسية. وفي العصر العباسي، أصبح الطريق حلقة اتصال مهمة بين بغداد والحرمين الشريفين وبقية أنحاء الجزيرة العربية.وقد أهتم الخلفاء العباسيون بهذا الطريق وزودوه بالمنافع والمرافق المتعددة، كبناء احواض المياه وحفر الآبار وإنشاء البرك وإقامة المنارات وغير ذلك. كما عملوا على توسيع الطريق حتى يكون صالحاً للاستخدام من قبل الحجاج والمسافرين ودوابهم. وتذكرالمصادر التاريخية والجغرافية والآثار الباقية إلى أن مسار هذا الطريق خطط بطريقة عملية وهندسية متميزة، حيث أقيمت على امتداد المحطات والمنازل والاستراحات، ورصفت أرضيته بالحجارة في المناطق الرملية والموحلة، فضلاً عن تزويده بالمنافع والمرافق اللازمة من آبار وبرك وسدود، كما أقيمت علية علامات ومنارات ومشاعل ومواقد توضح مسارة، ليهتدي بها المسافرون؛ فمنذ بداية الدولة العباسية، أمر الخليفة أبو العباس السفاح بإقامة الأميال (أحجار المسافة) والأعلام على طول الطريق من الكوفة إلى مكة، وذلك في عام 134هـ/ 751م، ومن بعده أمر الخليفة أبو جعفر المنصور بإقامة الحصون وخزنات المياه في نقاط عدة على طول الطريق.على حين أمر الخليفة المهدي ببناء القصور في طريق مكة، كما أمر الخليفة هارون الرشيد ببناء خزانات المياه وحفر الآبار وإنشاء الحصون على طول الطريق، فضلاً عن تزويده بالمرافق والمنافع العامة لخدمة الحجاج والمسافرين وراحتهم، وقد عين الخلفاء ولاة يشرفون على الطريق ويتعهدونه بالصيانة والإعمار أولاً بأول (الطبري 1979 : 8 / 134 – 142)، ويبلغ عدد المحطات الرئيسة في هذا الطريق سبعاً وعشرين محطة، ومتوسط ما بين كل محطة ومحطة نحو 50 كم، ومثلها محطات ثانوية تسمى كل منها (متعشى)، وهي استراحة تقام بين كل محطتين رئيستين.

امتداد درب زبيدة في مناطق السعودية

يمتد درب زبيدة “طريق الحج الكوفي” من مدينة الكوفة في العراق مروراً بشمال المملكة ووسطها وصولاً إلى مكة المكرمة، ويبلغ طوله في أراضي المملكة أكثر من 1400 كم، حيث يمر بخمس مناطق (الحدود الشمالية، حائل، القصيم، المدينة المنورة، مكة المكرمة).

تضم منطقة الحدود الشمالية العديد من المواقع الأثرية التي تقع على درب زبيدة في محافظة رفحاء داخل الحدود السعودية حيث تمتد من الشمال وحتى آخر محطة تقع داخل النطاق الإداري لمنطقة الحدود الشمالية جنوباً مع منطقة حائل وتضم 10 مواقع منها المحطات الرئيسية الكبيرة على الدرب والثانوية التي تحتوي على عدد قليل من المباني ومنها ما يسمى (المعشى) وهو يحتوي على غرفتين وبركة.

وفي منطقة حائل تم حصر 31 محطة على درب زبيدة هي:

  1. موقع العشار
  2. موقع العرايش
  3. موقع البدع
  4. موقع شامة كبد
  5. موقع الوسيط الشرقي
  6. موقع الوسيط الغربي
  7. موقع الخزيمية
  8. موقع بركة الأجفر
  9. موقع بئر الأجفر
  10. موقع الساقية
  11. موقع بركة الملة
  12. موقع بركة الحويض
  13. موقع الشغوة
  14. موقع فيد
  15. موقع أبوروادف 1
  16. موقع ابوروادف 2
  17. موقع ابوروادف 3
  18. موقع بركة ابوروادف
  19. موقع المخروقة 1
  20. موقع المخروقة 2
  21. موقع المخروقة 3
  22. موقع المذيريبات
  23. موقع الجفالية
  24. موقع سميراء
  25. موقع حريد
  26. موقع كتيفة
  27. موقع البعايث
  28. موقع طريق الأخرجة (الصفراء )
  29. موقع غمرة مرزوق
  30. موقع حسي (العجاجة )
  31. موقع الرّقم (الرقب) بئر العماير.

وفي نطاق منطقة المدينة المنورة تقع المحطات التالية:

  1. الربذة
  2. بركة السليلة
  3. بركة العمق
  4. غار زبيدة
  5. بركة عرق
  6. بركة المعدن
  7. بركة السائلة
  8. بركة الكراع
  9. قرية صفينة

وفي منطقة مكة المكرمة تقع المحطات التالية:

  1. ميقات ذات عرق
  2. بركة مكة الرقة
  3. بئر الباثه
  4. بركة اللويه
  5. بركة أم الضيمران
  6. بركة الزيمة
  7. المدرج
  8. الرشيدي
  9. بئر العسيلة
  10. بركة البرود
54.80.173.217, 54.80.173.217 CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)
             
             
السابق
أوجه التشابه بين الخوارج في الماضي والحاضر
التالي
مدة الدولة الأموية أطول من الدولة العباسية

اترك تعليقاً